الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 6 آذار (مارس) 2015

خبير حقوق الإنسان الجديد يبدأ أول زيارة للسودان بعد الانتخابات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 مارس 2015 ـ قالت الخرطوم إن الخبير المستقل لحقوق الإنسان بالسودان اريستيد نوسين، سيسجل أول زيارة للبلاد في شهر مايو المقبل ـ أي عقب انتخابات أبريل ـ وذلك منذ تسلم مهامه خلفا للخبير السابق مشهود بدرين.

JPEG - 20.2 كيلوبايت
الخبير المستقل للسودان اريستيد نوسين

وتشير "سودان تربيون" إلى أن مجلس حقوق الإنسان بجنيف، أصدر في نوفمبر الماضي قراراً بتعيين اريستيد نوسين، من دولة بنين، خبيراً مستقلاً لحقوق الإنسان بالسودان خلفا للغاني مشهود بدرين، بعد أن إعترضت الخرطوم على تعيين الإيرلندي توماس إدوارد، بسبب تبنيه مواقف سلبية ضدها.

وكشف وزير العدل محمد بشارة دوسة، في حديث للإذاعة السودانية، الجمعة، عن زيارة مرتقبة للخبير المستقل الجديد في مايو المقبل في أول زيارة له منذ تسلم مهامه.

وأكد دوسة أن الخبير سيكون إضافة حقيقية لمفهوم حقوق الانسان، موضحا أن السودان في نهاية العام الحالي سيقدم تقريرا متكاملا حول حالة حقوق الإنسان.

ونبه إلى أن "الخبير المستقل لا يعتبر رقيبا على حقوق الإنسان لأن مهمته الأساسية إعانة السودان فنيا وليس مراقبته".

واتهم وزير العدل المجتمع الدولي بـ"تسييس" ملف حقوق الإنسان في بلده، والتعامل مع مثل هذه القضايا على خلفية مواقفه السياسية مع الخرطوم.

وقال، دوسة إن المجتمع الدولي "يستخدم قضايا حقوق الإنسان ككرت ضغط على السودان لتنفيذ أجندته"، مؤكدا أن "صراعات السودان مع المجتمع الدولي ستستمر طالما ظل هذا الملف مسيسا".

وأضاف أن "البيان الذي قدمه السودان في اجتماع مجلس حقوق الإنسان بجنيف، الأربعاء الماضي، جاوب على كل الاستفسارات التي أثيرت حول أوضاع حقوق الإنسان بالبلاد".

وأشار إلى أن "الخطة العشرية المتعلقة بحقوق الإنسان في السودان ستطبق خلال العام الجاري بصورة أساسية"، مشددا على أن المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان سيعمل على تعزيز هذه الحقوق لتقليل الحوادث والطوارئ.

وأوضح أن المجلس الاستشاري مهمته الأساسية التصدي لأية أخطاء ترتكبها الحكومة، بجانب تكوين لجان لتعديل القوانين والتشريعات التي تتعارض مع حقوق الإنسان.

وأقر دوسة بوجود أخطاء لبعض أجهزة الدولة، وزاد "حدوث انتهاكات للمدنين ستكون واردة بسبب الحروب والنزاعات المسلحة في بعض ولايات السودان".

ونصح الدولة بالتدخل السريع منذ "الشرارة الأولى" للجريمة لمنع إرتكاب جرائم مصاحبة وللردع حال إرتكابها، منبها إلى أن السودان خرج من "دائرة الخطر" فيما يتعلق بجرائم غسل الأموال والإتجار بالبشر.

إلى ذلك أفاد دوسة أن وزارة العدل الزمت محليات السودان كافة بإنشاء نيابات، وتعهد بالعمل على تذليل التحديات التي تواجه هذا القرار، وتابع "نريد توفير وانتشار الآليات العدلية، وخصصنا مدعي عام لجرائم دارفور لأنها أكثر المناطق التي وقعت فيها مشاكل".

وقال إن السودان حصل على قيمة كبيرة باستضافته مقر محكمة "الكوميسيا"، وأصبح قاضٍ من قضاتها بترشيح رئيس القضاة الأسبق عبد الله البشير، وأشار إلى استضافة الخرطوم لمنظمة مكافحة التزوير خلال الفترة القادمة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.