Tuesday , 23 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

خبير حقوق الإنسان يصل الخرطوم ويبدأ نشاطه بالوقوف على الحوار الوطني

الخرطوم 14 أبريل 2016 ـ وصل الخبير المستقل لحقوق الإنسان في السودان اريستيد نوسين الخرطوم، يوم الخميس، وبدأ زيارته الثانية التي ستمتد إلى أسبوعين بالوقوف على تجربة الحوار الوطني، وتشمل جولة نوسين دارفور وجنوب كردفان تمتد 15 يوما.

الخبير المستقل لحقوق الإنسان اريستيد ننوسي في معرض الحوار الوطني بالخرطوم ـ الخميس 14 أبريل 2016 (سودان تربيون)
الخبير المستقل لحقوق الإنسان اريستيد ننوسي في معرض الحوار الوطني بالخرطوم ـ الخميس 14 أبريل 2016 (سودان تربيون)
وبحسب نشرة صحفية لمؤتمر الحوار الوطني فإن الخبير المستقل لحقوق الإنسان وقف على تجربة السودان في الحوار الوطني من خلال زيارته لمعرض يجسد مراحل عملية الحوار المختلفة واستماعه الى شرح مفصل من الأمين العام للحوار الوطني هاشم علي سالم.

وقال سالم في تصريحات بالمركز الإعلامي للحوار، إن الخبير المستقل لحقوق الإنسان أعلن دعمه ومساندته لخطوات الحوار الوطني في السودان.

وأضاف أن ارستيد نوسين وعد بالاتصال بالممانعين وحثهم على الانضمام للحوار، وثمن جهود الحوار الوطني السوداني باعتبار أن المشاكل في البلدان الأفريقية لا تحل إلا بالحوار.

وأوضح أن اللقاء مع الخبير المستقل تناول الحريات المتاحة في الحوار والخطوات التي تمت، مبيناً انه لم يبد أي تحفظات، كما وقع نوسين على دفتر كبار الشخصيات التي زارت مقر ومعرض الحوار الوطني.

وأنهى اريستيد نوسين، أول زيارة للسودان استغرقت عشرة أيام، في مايو 2015 زار خلالها ولايات بدارفور والتقى مسؤولي الحكومة السودانية في الخرطوم.

وتشير “سودان تربيون” إلى أن مجلس حقوق الإنسان بجنيف، أصدر في نوفمبر 2014 قراراً بتعيين اريستيد نوسين، من دولة بنين، خبيراً مستقلاً لحقوق الإنسان بالسودان خلفا للغاني مشهود بدرين، بعد أن إعترضت الخرطوم على تعيين الإيرلندي توماس إدوارد، بسبب تبنيه مواقف سلبية ضدها.

وطبقا لنوسين في تصريح الثلاثاء الماضي، فإن زيارته للسودان تأتي بدعوة من الحكومة، حيث يلتقي المسؤولين الحكوميين وممثلي منظمات المجتمع المدني والطلاب والأكاديميين وأعضاء السلك الدبلوماسي ووكالات الأمم المتحدة.

وفي ختام زيارته سيعقد الخبير المستقل لحقوق الإنسان مؤتمرا صحفية يوم الخميس 28 أبريل بمكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الخرطوم.

وإعتمد مجلس حقوق الإنسان بجنيف، في أكتوبر 2015، مشروع القرار الخاص بالسودان بدون تصويت تحت البند العاشر، ونجت الخرطوم للمرة الثانية من العودة للبند الرابع وقرر المجلس تجديد ولاية الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان لمدة سنة واحدة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.