الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 30 آب (أغسطس) 2017

خبير حقوق الإنسان قلق حيال وقوع انتهاكات بعد إجراء الحوار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 أغسطس 2017 ـ أثنى الخبير المستقل لحقوق الإنسان في السودان اريستيد نونوسي ، على اتخاذ الحكومة السودانية خطوات إيجابية في مجال حقوق الإنسان، لكنه أبدى قلقه حيال وقوع انتهاكات للحقوق المدنية والسياسية وقعت بعد إجراء عملية الحوار.

JPEG - 23.5 كيلوبايت
الخبير المستقل لحقوق الإنسان اريستيد ننوسي في معرض الحوار الوطني بالخرطوم ـ الخميس 14 أبريل 2016 (سودان تربيون)

وأنتهت مبادرة للحوار الوطني أطلقها الرئيس بإجازة "الوثيقة الوطنية" في أكتوبر الماضي، شاركت فيها قوى وقاطعتها أخرى.

وقال الخبير المستقل لحقوق الإنسان في تقرير سيقدمه للدورة "36" لمجلس حقوق الإنسان خلال الفترة من 11 ـ 29 سبتمبر المقبل، إن الحكومة اتخذت خلال الفترة التي غطاها التقرير "من أكتوبر 2016 إلى يونيو 2017 "، بعض الخطوات لايجابة في مجال حقوق الإنسان.

وأشار إلى فصل وزارة العدل عن ديوان النائب العام وصدور قرار من الرئيس بالعفو عن 259 من أفراد الحركات المسلحة.

وأضاف أن الحكومة في تقريرها له في مايو الماضي عن تنفيذ توصيات الخبير المستقل لحقوق الإنسان أكدت تجريد 76 ضابطا يتبعون لجهاز الأمن من حصاناتهم واتخاذ إجراءات الإدعاء بحقهم وإحالتهم للمحاكمة على أفعال إجرامية متنوعة خلال العام 2016.

وأشار أيضا إلى اتخاذ الحكومة إجراءات تأديبية ضد 46 فردا من الشرطة والجيش، تمت محاكمتهم على جرائم مختلفة منها القتل وإحداث اصابات.

لكن اريستيد نونوسي عاد وعبر عن قلقه بشأن عدة مسائل حقوقية لم تعالج بعد لحد كبير، منها انتهاكات للحقوق المدنية والسياسية بعد إجراء الحوار الوطني.

وقال التقرير "هذا يثير قلقا بالغا ويشعر الخبير المستقل لحقوق الإنسان بقلق خاص إزاء حوادث المضايقة وإلقاء القبض والتعذيب والاحتجاز المطول التي يتعرض لها أعضاء منظمات المجتمع المدني من قبل جهاز الأمن والمخابرات".

كما أشار الخبير المستقل إلى الرقابة القائمة على الصحف وزيادة القيود المفروضة على الصحفيين، فضلا عن انتشار الجماعات المسلحة التي تعمل في ظل حالة إفلات كاملة من العقاب، منها مليشيات مدعومة من الحكومة وجهات أخرى مسلحة، ما يشكل تهديدا خطيرا لحماية المدنيين.

ودعا الخبير الحكومة لاتخاذ "تدابير ملموسة للاصلاح القانوني الراهن الذي يؤثر سلبا على الحقوق السياسية والمدنية والحريات الأساسية وإيلاء أولوية لسحب صلاحيات انفاذ القانون من أفراد جهاز الأمن، بما في ذلك سلطتي إلقاء القبض والاحتجاز".

وطالب الحكومة بالتحقيق في الادعاءات بوقوع انتهاكات حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني وتقديم الجناة للعدالة فورا خاصة من يتولون القيادة منهم.

وناشد ضمان عدم تعرض المدافعين عن حقوق الانسان والطلاب والصحفيين والعاملين في الحقل الانساني والمعارضين، للترهيب والقبض والاحتجاز على نحو تعسفي، داعيا لاختيار مفوض المفوضية القومية لحقوق الانسان بشفافية وتزويدها بالموظفين والموارد اللازمة.

وطلب من الحكومة منح تأشيرات عمل لموظفي حقوق الانسان التابعين لبعثة حفظ السلام بدارفور "يوناميد" وضمان وصول مراقبيها على نحو كامل وغير مقيد الى مواقع حدوث انتهاكات حقوق الانسان.

ودعا الخبير المستقل المجتمع الدولي لتقديم المساعدة التقنية والمالية لحكومة السودان، وطالب يوناميد باتخاذ التدابير الضرورية لحماية المدنيين وردع الاعتداءات عليهم استباقيا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مشاركة المرأة في عملية صنع القرار وأحلال السلم 2017-11-21 08:30:54 بقلم : زينب كباشي عيسى حان الوقت للإعتراف بقوة دور النساء في العملية السلمية، وفي صياغة مستقبل الدول بعد توقف النزاعات والحروب. ان تسلط المجتمع الرجولي يلعب دورا في أضعاف دور المرأة في هذه المجتمعات مما يؤدي لانعدام وجود (...)

سؤال تقرير المصير في واقع الدولة السودانية (2) 2017-11-20 13:19:18 الدولة المدنية العلمانية كتبت : سلمى التجاني قالت لي ( خالتي مريم) بعد أن غادر أحد الزملاء جلستنا تحت شجرة صحيفة الأسبوع ( الزول دا ما تشوفي لونو الاحمر دا ، قلبو طيب والله ) ، وخالتي مريم سيدة صارمة القسمات ، كأن (...)

نزاعات الحدود والعمالة للأجنبي 2017-11-19 15:52:26 كتب: مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com أتفهم تماما حالة الحماسة والاندفاع، والهياج احيانا، التي تنتاب بعض السوادنة في أمر تبعية حلايب والنزاع القائم بشأنها مع الشقيقة مصر . لكن الحقيقة النجلاء تبقى وهي أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.