الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 11 شباط (فبراير) 2013

خبير حقوق الانسان ينتقد اعتقالات السياسيين ومحاكمات دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 فبراير 2013- وجه الخبير المستقل لحقوق الانسان فى السودان ,مسعود بدرين انتقادات صريحة لسجل الحكومة فى حقوق الانسان وابدى رفضه لاعتقالات السياسيين والحد من انشطة منظمات المجتمع المدنى وطالب الحكومة بتفعيل المحاكم الخاصة بالجرائم المرتكبة بدارفور وتمكين المراقبين الوطنيين والدوليين من الوصول الى المحاكمات الجارية دون اى عراقيل.

JPEG - 7.5 كيلوبايت
الخبير المستقل الجديد المعني لحقوق الإنسان في السودان، مسعود بدارين،

وانتقد محاكمة مجرمين ذوى صلة بالنزاع فى الاقليم امام محاكم عادية كاشفا عن عقبات حالت دون وصول جهات ذات صلة بحقوق الانسان الى تلك المحاكمات.وربط بدرين فى مؤتمر صحفى عقده الاحد بالخرطوم فى ختام زياره للسودان استغرقت عدة ايام ، أستقرار الاوضاع فى اقليم دارفور وتحسن أوضاع حقوق الانسان. بانضمام الحركات المسلحة الى اتفاق السلام وتنفيذ وثيقة الدوحة.

منوها الى تحسن نسبي لاوضاع حقوق الانسان فى دارفور لافتا فى ذات الوقت الى تحديات تواجه ذلك التحسن خاصة بولايات شمال وجنوب ووسط دارفور بسبب الحوادث المسلحة ، وقال ان الوضع الامني بدارفور لا يزال يحتاج الى مزيد من التقدم ، أشار الى أن أنعدام الامن وصعوبة ايصال المساعدات الانسانية فى شمال دارفور خصيصاو اضاف ان النزاعات القبلية فى فى جبل عامر وسرف عمرة شكلت تهديدا كبيرا واجبرت السكان على النزوح والفرار.

واظهر الخبير المستقل قلقه من ضعف حماية النازحيين و المدنيين و النساء والاطفال والافلات من العقوبة ، وانتقد عدم تفعيل مفوضية العدالة والحقيقة المنصوص عليها فى اتفاقية الدوحة واشار الى تاخر عملها بسبب انعدام التمويل.ونفي الخبير منعه بواسطة السلطات الحكومية من زيارة جنوب كردفان والنيل الازرق بسبب مهددات امنية قائلا انه ارجأ الوصول الى تلك المناطق لحين عودته مرة اخرى الى السودان.

وقال انه يشعر بالقلق ازاء التضييق الذى تمارسه سلطات الامن السودانى على منظمات المجتمع المدني ، وأشار الى اعتداء الامن السودانى على رافعى مذكرة الى المفوضية المفوضية القومية ، واعتبره سلوكا صريحا لإعاقة عمل المفوضية واضاف " سبق وان عبرت عن ادانتى لهذه الحادثة" وطالبت الحكومة بالابتعاد عن هذه الاعمال.

مطالباُ بإتاحة الحريات وحقوق الصحافة وحرية العمل السياسى، واردف "انا قلق جداً من إعتقال الامن السودانى للشخصيات سياسية خاصة وان بعض المعتقلين يواجهون ظروفاً صحية" واردف " من هذا المكان احث الحكومة على اطلاق سراحهم فوراً اوتقديمهم لمحاكمات عادلة، منوها الى تلقيه عديد من الشكاوى تتعلق بتجاوزات يرتكبها جهاز الامن.

وكشف بدرين عن طرحه تلك التحفظات على مدير مدير جهاز الامن والمخابرات السودانى محمد عطا واضاف "ابلغنى ان الاعتقالات تتم وفقا للقانون" قائلا انه اخطر عطا بتناقض الخطوة مع مبادئ حقوق الانسان، مطالبا الحكومة بالسماح للمنظمات بالعمل دون قيود.

وحث بدرين الحكومة السودانية على ضرورة تعزيز جهودها لتحسين أوضاع حقوق الانسان و مواجهة التحديات، وطالبها ايضا تنفيذ بصرف الاموال التى خصصتها لمفوضية حقوق الانسان لتمكينها من تنفيذ مهامها ، منوها الى انها تعتمد حاليا على دعم "برنامج الامم المتحدة الإنمائى فى تسيير اوضاعها.

ولم يستبعد الخبير دخول جماعات مسلحة من دولة مالى الى اقليم دارفور وقال ان المسارات مفتوحة ما يجعل الإحتمال وارداً الا انه قال لم تصلنا معلومات قاطعة بهذا الشأن وان كانت هناك اشارات لتسلل جماعات مسلحة الى دارفور من مالى، وأمتدح مبادرة الحكومة فى الحد من أنتشار الاسلحة والعنف بدارفور بتسجيل ووسم الاسلحة، واعلن اعتزامه رفع تقريره الختامي لمجلس حقوق الانسان فى سبتمبر المقبل.

(ST)


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.