الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 24 حزيران (يونيو) 2014

خبير حقوق الإنسان في السودان قلق للاعتقالات والتضييق على الحريات الصحفية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 يونيو 2014- أبدى الخبير المستقل لحقوق الانسان فى السودان مشهود بدرين قلقه البالغ ازاء استمرار اعتقال السياسيين والناشطين ومحاصرة حرية الصحافة، لكنه تحفظ على اعلان تقييم محدد لحالة حقوق الانسان فى السودان وشدد على تمسكه بسرية التقرير الذى ينتظر رفعه الى مجلس حقوق الانسان بالامم المتحدة بحلول سبتمبر المقبل.

JPEG - 7.5 كيلوبايت
الخبير المستقل الجديد المعني لحقوق الإنسان في السودان، مسعود بدارين،

وقال بدرين فى مؤتمر صحفى بالخرطوم الثلاثاء، منهيا عشرة ايام من المقابلات والمشاورات مع الحكومة ومنظمات حقوقية بالخرطوم ودارفور، إن قضايا احتجاجات سبتمبر واعتقال السياسيين والناشطين علاوة على الاوضاع فى دارفور وجنوب كردفان وقيود الصحافة كانت محور اجتماعاته بالمسؤولين السودانيين والجهات ذات الصلة.

واعلن الخبير تسلمه تقريرا من الحكومة حول احتجاجات سبتمبر التى كانت اندلعت العام الماضى فى اعقاب رفع الحكومة الدعم عن الوقود، مشيرا الى اعتزامه دراسة تلك التقارير مظهرا امتنانه لتعامل الحكومة معه فى ذات الملف، وطالب الجهات التى تملك تقارير اخرى تمليكه اياها لمقارنتها مع تقرير الحكومة.

وتقول التقارير الرسمية التى اعلنت عقب عدة اسابيع من الاحداث ان حوالى 70 شخصا قتلوا اثناء تلك الاحتجاجات بينما تشير تقارير لمنظمات حقوقية لسقوط حوالى مائتى قتيل.

وتأسف خبير حقوق الانسان على الخطوات التى اعاقت الحوار الوطنى بعد اعتقال زعيم حزب الامة الصادق المهدى ورئيس حزب المؤتمر السودانى ابراهيم الشيخ بسبب اراءهم السياسية وقال إنه عبر عن قلقه تجاه تلك التصرفات واثرها على الحوار الوطنى منوها الى تلقيه تاكيدات من الحكومة فور وصوله باعتزامها اخلاء سبيل زعيم حزب الامة وهو ما تم لاحقا وحث بدرين السلطات السودانية على فك اعتقال ابراهيم الشيخ تعبيرا عن نواياها الحسنة.

واعلن المقرر امتناع جهاز الامن الوطنى السماح له بزيارة ناشطين وطلاب اعتقلوا قبل اكثر من شهر لمعرفة وضع الاحتجاز سيما بعد سماعه انباء عن تعرضهم للتعذيب ،لافتا الى ان ذاك الرفض اصابه بالاحباط.

وقال بدرين "انا قلق جدا حيال استمرار اعتقال كل من محمد صلاح ومعمر موسى وتاج السر جعفر" منوها الى ان جهاز الامن برر الاعتقال لقيام احد المعتقلين بافعال تهدد الامن وانه لا زال يتحرى بشانها، وقال إنه طالب بمحاكمة المحتجزين او الافراج عنهم.

وتشير "سودان تربيون" الى ان جهاز الامن اعتقل الطالب معمر موسى محمد وزملاءه على خلفية إعتصام طلاب جامعة الخرطوم فى 12 مايو 2014.

وابدى الخبير المستقل قلقه من استمرار الرقابة القبلية والبعدية على الصحف فى السودان ولفت الى انه تلقى تطمينات بمعاودة صحيفة الصيحة الموقوفة العمل، لكنه نوه الى انه غير واثق من عدم تكرار الحكومة لتصرفاتها والتضييق على الحريات الصحفية.

وقال ان ” أنشطة الحركات المسلحة المتمردة فضلا عن القوات الحكومية، ولا سيما (قوات الدعم السريع)، أدت إلى انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في مناطق النزاعات، وعاثت فسادا في القرى وتدمير الممتلكات، فضلا عن العنف الجنسي والعنف القائم على نوع الجنس”.

واقترح مسعود بدرين فى سياق اخر عقد ورشة لمناقشة الحريات الدينية فى السودان، قال ان الامم المتحدة مستعده لدعمها على خلفية الحكم باعدام السودانية "مريم" لارتدادها عن الاسلام لافتا الى ان ذات القضية جذبت الاهتمام العالمى.

ونفى علمه بتلقى مريم المفرج عنها اى تهديدات بالقتل من اسرتها وقال ان على الحكومة حماية مواطنيها من هكذا تصرفات محتملة.

وتعامل بدرين ببرود ظاهر مع انتقادات لاذعة وجهها صحفيون لمهمته التى قالوا انها لا تعكس انتهاكات حقوق الانسان فى السودان وشدد على انه ليس قاضيا انما خبير مستقل يتعامل وفق تفويض محدد من مجلس حقوق الانسان يستند على الدفع بتقارير وتوصيات تنفذها جهات اخرى، واضاف "لست قاضيا ،انا خبير اقدم التقرير مع التوصيات، التى تنفذها جهات اخرى".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.