الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 15 آب (أغسطس) 2014

خبير حقوق الانسان يطالب الخرطوم بالافراج الفوري عن المعتقلين

separation
increase
decrease
separation
separation

جنيف 15 أغسطس 2014- طالب الخبير المستقل لحقوق الانسان في السودان مشهود بدرين السلطات الحكومية بالافراج الفوري عن كل من رئيس حزب المؤتمر السوداني ابراهيم الشيخ ونائبة رئيس حزب الامة مريم الصادق المهدي ، وجميع المعتقلين السياسيين،وشدد على ان توقيف القادة المعارضين لايساعد في دفع الحوار الوطني الذي دعت اليه الحكومة السودانية ،واضاف "ينبغي على السلطات ان تظهر حسن نيتها في المضي بالحوار الوطني إلى الأمام بشكل إيجابي."

JPEG - 13.5 كيلوبايت
الخبير المستقل لحقوق الانسان التابع للأمم المتحدة مسعود بادرين

واعتقلت السلطات الأمنية السودانية مريم الصادق المهدي مساء الاثنين الماضي فور عودتها من باريس بعد مشاركتها ووالدها في مباحثات مع تنظيم الجبهة الثورية توجت بالتوقيع علي اعلان باريس الذي ركز على ضرورة وقف الحرب كمدخل للحوار الوطني كما اقترح الاعلان وقفا مؤقتا للعدائيات لايصال المساعدات الانسانية لالاف المتضررين من الحرب فى جنوب كردفان والنيل الازرق .

ودعا بدرين في تصريح تلقته "سودان تربيون" الجمعة الى ضرورة ضمان الحريات المدنية الأساسية للقادة السياسيين لتشجيع الثقة في الحوار الوطني المقترح منوها الى انه الطريق الوحيد للمضي لمواجهة التحديات الدستورية والسياسية في السودان .

واضاف " أحث الحكومة ورجال الأمن على الكف عن أي اعتقال آخر واحتجاز القادة السياسيين وضمان كامل الحق في الحرية وحرية الأفراد في السودان، من أجل تسهيل الثقة السياسية الضرورية "

وتحتجز السلطات السودانية ايضا رئيس حزب المؤتمر السوداني ابراهيم الشيخ منذ يونيو الماضي بعد ندوة جماهيرية في النهود ـ معقل حزبه الرئيسي بولاية شمال كردفان ـ وجه خلالها انتقادات لقوات الدعم السريع التابعة لجهاز الأمن والمخابرات. واضطرت السلطات لترحيل الشيخ إلى الخرطوم هذا الأسبوع، بعد تدهور صحته لكنه اعيد الى سجن الفولة بولاية غرب كردفان بعد رفضه الخضوع لجراحة على يد فريق طبى بمستشفى تابع للشرطة.

وقال رئيس نيابة أمن الدولة بالسودان إن السلطات اعادت رئيس حزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ من الخرطوم إلى سجن الفولة بولاية غرب كردفان، بدلا من سجن النهود، ووعد بتقديمه للمحاكمة خلال يومين.

ويواجه رئيس حزب الموتمر السوداني تهما تحت المواد (50) تقويض النظام الدستوري، و(62) إثارة الشعور بالتذمر بين القوات النظامية والتحريض على ارتكاب ما يخل بالنظام، و(63) الدعوة لمعارضة السلطة العامة بالعنف والقوة الجنائية، و(66) نشر الأخبار الكاذبة، و(69) الإخلال بالسلام العام، و(159) إشانة السمعة.

وينتظر ان يقدم الخبير المستقل لحقوق الانسان في السودان تقريره الى المجلس المختص بالامم المتحدة فى سبتمبر المقبل بعد ان وقف قبل عدة اسابيع فى كل من الخرطوم ودارفور على الاوضاع الانسانية والامنية والتقى مسؤولين في الحكومة ومنظمات مجتمع مدنى علاوة على صحفيين وناشطين كما تابع عن كثب قضية السودانية التى ادينت بالاعدام لارتدادها عن الاسلام قبل ان تفرج عنها محكمة الاستئناف وتغادر البلاد الى ايطاليا ومنها الى امريكا .

وكانت السلطات الامنية في الخرطوم اقتادت مريم المهدي بعد اعلان الحكومة السودانية رفضها اتفاق الثورية وحزب الامة وشددت على انها لن توافق على وقف جزئى لاطلاق النار .

وقال مساعد الرئيس السوداني إبراهيم غندور ان الوفد الحكومي الذي يفاوض الحركة الشعبية – شمال- برعاية افريقية ظل يطالب بوقف شامل للعدائيات واعتبر الوقف المؤقت لاطلاق النار يعطي حركات التمرد فرصة للاستعداد الجيد لحرب طويلة.

وقال مسؤول مكتب سلام دارفور أمين حسن عمر ان الحكومة لا تعترف بالجبهة الثورية وترفض الدخول معها في أي حوار منفصل، وأوضح في تصريحات نشرها المركز السوداني للخدمات الصحفية الخميس أنّ الحكومة يمكن أن تبدي موافقة مبدئية للدخول في حوار مع متمردي دارفور شريطة أن تكون وثيقة الدوحة أساساً للتفاوض، واتهم عمر جهات بالسعي لجر اقدام الحكومة للاعتراف بالجبهة الثورية وتجميع قطاع الشمال ومتمردي دارفور في مائدة واحدة في محاولة للخلط بين قضايا منفصلة تماماً عن بعضها واردف "وهذا ما لا نقبله".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ثم نعم لعودة الامام 2018-10-22 00:54:28 بقلم : محمد عتيق ‏أصبحت مشاعر الشك والتوجس هي التي تتقدم اغلب ردود أفعالنا عند كل قول أو حراك جديد على الصعيد العام ، ولا غرو فالازمة الوطنية في ذروة شمولها ‏وتضييقها الخناق ‏على رقاب البلاد والعباد ترفع درجات التوتر (...)

صلاح قوش في باريس... ما الجديد؟ 2018-10-20 21:51:41 بقلم : رشيد سعيد متابعة مثل هذا النوع من الزيارات التي يقوم بها قادة الأجهزة الأمنية و الاستخبارية للدول الأخرى تواجهها الكثير من المصاعب بسبب السرية التي تضرب من حولها. هذه التعقيدات تبدأ بتأكيد قيام الزيارة من عدمه و (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (5) 2018-10-20 17:13:59 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk المهدي والترابي.. إنَّ الذي بينهما وداً مهما يكن من شيء، فلعلَّ الصَّادق كان قد أخفق باكراً في قراءة نوازع الدكتور الترابي؛ ذلكم الشاب الباريسي العائد توَّاً من فرنسا، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.