الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 15 آب (أغسطس) 2014

خبير حقوق الانسان يطالب الخرطوم بالافراج الفوري عن المعتقلين

separation
increase
decrease
separation
separation

جنيف 15 أغسطس 2014- طالب الخبير المستقل لحقوق الانسان في السودان مشهود بدرين السلطات الحكومية بالافراج الفوري عن كل من رئيس حزب المؤتمر السوداني ابراهيم الشيخ ونائبة رئيس حزب الامة مريم الصادق المهدي ، وجميع المعتقلين السياسيين،وشدد على ان توقيف القادة المعارضين لايساعد في دفع الحوار الوطني الذي دعت اليه الحكومة السودانية ،واضاف "ينبغي على السلطات ان تظهر حسن نيتها في المضي بالحوار الوطني إلى الأمام بشكل إيجابي."

JPEG - 13.5 كيلوبايت
الخبير المستقل لحقوق الانسان التابع للأمم المتحدة مسعود بادرين

واعتقلت السلطات الأمنية السودانية مريم الصادق المهدي مساء الاثنين الماضي فور عودتها من باريس بعد مشاركتها ووالدها في مباحثات مع تنظيم الجبهة الثورية توجت بالتوقيع علي اعلان باريس الذي ركز على ضرورة وقف الحرب كمدخل للحوار الوطني كما اقترح الاعلان وقفا مؤقتا للعدائيات لايصال المساعدات الانسانية لالاف المتضررين من الحرب فى جنوب كردفان والنيل الازرق .

ودعا بدرين في تصريح تلقته "سودان تربيون" الجمعة الى ضرورة ضمان الحريات المدنية الأساسية للقادة السياسيين لتشجيع الثقة في الحوار الوطني المقترح منوها الى انه الطريق الوحيد للمضي لمواجهة التحديات الدستورية والسياسية في السودان .

واضاف " أحث الحكومة ورجال الأمن على الكف عن أي اعتقال آخر واحتجاز القادة السياسيين وضمان كامل الحق في الحرية وحرية الأفراد في السودان، من أجل تسهيل الثقة السياسية الضرورية "

وتحتجز السلطات السودانية ايضا رئيس حزب المؤتمر السوداني ابراهيم الشيخ منذ يونيو الماضي بعد ندوة جماهيرية في النهود ـ معقل حزبه الرئيسي بولاية شمال كردفان ـ وجه خلالها انتقادات لقوات الدعم السريع التابعة لجهاز الأمن والمخابرات. واضطرت السلطات لترحيل الشيخ إلى الخرطوم هذا الأسبوع، بعد تدهور صحته لكنه اعيد الى سجن الفولة بولاية غرب كردفان بعد رفضه الخضوع لجراحة على يد فريق طبى بمستشفى تابع للشرطة.

وقال رئيس نيابة أمن الدولة بالسودان إن السلطات اعادت رئيس حزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ من الخرطوم إلى سجن الفولة بولاية غرب كردفان، بدلا من سجن النهود، ووعد بتقديمه للمحاكمة خلال يومين.

ويواجه رئيس حزب الموتمر السوداني تهما تحت المواد (50) تقويض النظام الدستوري، و(62) إثارة الشعور بالتذمر بين القوات النظامية والتحريض على ارتكاب ما يخل بالنظام، و(63) الدعوة لمعارضة السلطة العامة بالعنف والقوة الجنائية، و(66) نشر الأخبار الكاذبة، و(69) الإخلال بالسلام العام، و(159) إشانة السمعة.

وينتظر ان يقدم الخبير المستقل لحقوق الانسان في السودان تقريره الى المجلس المختص بالامم المتحدة فى سبتمبر المقبل بعد ان وقف قبل عدة اسابيع فى كل من الخرطوم ودارفور على الاوضاع الانسانية والامنية والتقى مسؤولين في الحكومة ومنظمات مجتمع مدنى علاوة على صحفيين وناشطين كما تابع عن كثب قضية السودانية التى ادينت بالاعدام لارتدادها عن الاسلام قبل ان تفرج عنها محكمة الاستئناف وتغادر البلاد الى ايطاليا ومنها الى امريكا .

وكانت السلطات الامنية في الخرطوم اقتادت مريم المهدي بعد اعلان الحكومة السودانية رفضها اتفاق الثورية وحزب الامة وشددت على انها لن توافق على وقف جزئى لاطلاق النار .

وقال مساعد الرئيس السوداني إبراهيم غندور ان الوفد الحكومي الذي يفاوض الحركة الشعبية – شمال- برعاية افريقية ظل يطالب بوقف شامل للعدائيات واعتبر الوقف المؤقت لاطلاق النار يعطي حركات التمرد فرصة للاستعداد الجيد لحرب طويلة.

وقال مسؤول مكتب سلام دارفور أمين حسن عمر ان الحكومة لا تعترف بالجبهة الثورية وترفض الدخول معها في أي حوار منفصل، وأوضح في تصريحات نشرها المركز السوداني للخدمات الصحفية الخميس أنّ الحكومة يمكن أن تبدي موافقة مبدئية للدخول في حوار مع متمردي دارفور شريطة أن تكون وثيقة الدوحة أساساً للتفاوض، واتهم عمر جهات بالسعي لجر اقدام الحكومة للاعتراف بالجبهة الثورية وتجميع قطاع الشمال ومتمردي دارفور في مائدة واحدة في محاولة للخلط بين قضايا منفصلة تماماً عن بعضها واردف "وهذا ما لا نقبله".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.