الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

خبير قانوني يعترض على تحديد خبرة المحامين للمثول أمام المحكمتين العليا والدستورية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 نوفمبر 2016 ـ اعترض الخبير القانوني د. نبيل أديب على التعديلات الخاصة بعدم ظهور المحامين أمام المحكمتين العليا والدستورية إلا بعد ممارسة المهنة وحصولهم على خبرة تصل إلى "15" عاماً.

JPEG - 125.2 كيلوبايت
المحامي نبيل أديب (يسار) مع الصحفي عثمان ميرغني (يمين) يعلنان قرار المحكمة الدستورية بمعاودة صدور صحيفة (التيار) ـ الأحد 1 مايو 2016

وقال أديب إن اشتراط 15 عاما من ممارسة المهنة لظهور المحامين أمام المحكمتين العليا والدستورية من دون غيرهم، غير مقبول في ظل عدم شمولية التعديلات، حيث يوجد قاضي يعين في الـ 25 من عمره وليس له خبرة.

ودعا في تصريحات صحافية بالبرلمان لتطبيق التعديلات على القضاة ووكلاء النيابة والمستشارين وتعيينهم بخبرة عملية أقصاها 15 سنة، وتابع "يمكن القول إن المحامي لا يظهر في المحكمة الدستورية أو العليا إلا بعد حصوله على خبرة 15 عام، باعتبار أن الأهم في الأجهزة العدلية القضاة ووكلاء النيابة ثم المحامين في الآخر لأنهم مساعدين".

وطالب الخبير القانوني بتطبيق التعديلات المتصلة بالعمر المهني على القضاة.

وأكد أن أحكام بعض القضاة ووكلاء النيابة يمكن أن تسبب ضرراً للبعض رغم أنها قابلة للاستئناف لأنها عاجلة النفاذ، وزاد "أنا مع تعديل قانون المحاماة لو كان شاملا".

وعزا أديب مشاركته في اجتماعات اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية في البرلمان، الخميس، لواجبه في الإسهام في تحقيق شكل يضمن فاعلية الفصل بين منصبي النائب العام باعتبار أنها خطوة هامة نحو تحرير الأجهزة العدلية من القرار السياسي.

وأضاف "هو أمر ضروري بالنسبة لما ننشده من ضمانات بالنسبة للحقوق والحريات العامة.. صحيح أن فاعلية هذا الفصل ستحد منها هيمنة الجهاز التنفيذي الحالية إلا أن هناك فرصة لتحقيق هذا الفصل بشكل يضمن حياد النائب العام".

وأشار نبيل أديب إلى أن هذا الأمر الذي يحد من تلك الهيمنة، قائلا "هذا ما دفعني لتلبية الدعوة لتقديم وجهة نظري للجنة البرلمانية المكلفة بدراسة التعديلات الدستورية".

وكان الخبير القانوني كمال الجزولي المحامي قد رفض تلبية دعوة اللجنة البرلمانية المكلفة بدراسة التعديلات على الدستور الانتقالي للعام 2005 ضمن خبراء آخرين، متعللا بالاعتقالات التي مارستها السلطات ضد قيادات وكوادر الأحزاب أخيرا.

وأودعت رئاسة الجمهورية في أكتوبر الماضي التعديلات المقترحة على الدستور الإنتقالي والمتعلقة بشكل حكومة ما بعد الحوار الوطني والمتمثلة في استحداث منصب رئيس الوزراء وإضافة مقاعد في البرلمان بالتعيين وتعديل اسم الحكومة الحالية "حكومة الوحدة الوطنية" إلى مسمى "حكومة الوفاق الوطني".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.