الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 7 آب (أغسطس) 2015

خدمة الجيش الإجبارية بالسودان تستدعي خريجي الجامعات بدلا عن الثانويات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 أغسطس 2015 ـ قالت الإدارة المسؤولة عن الخدمة العسكرية الإجبارية في السودان إنها ألغت استيعاب طلاب المرحلة الثانوية واستبدلته بتدريب خريجي الجامعات للاستفادة منهم في كافة مجالات العمل، خاصة العسكري.

JPEG - 11.3 كيلوبايت
فكرة ادخال الشباب سلك الجندية بالسودان انطلقت في العام 1971

وانطلقت فكرة ادخال الشباب سلك الجندية بالسودان في العام 1971 عبر ما عرف وقتها بـ "التجنيد الإجباري"، ثم تحولت إلى مسمى "الخدمة الإلزامية" ثم إلى "الخدمة الوطنية" التي أجيز قانونها المعدل عام 2013.

وجيشت "الخدمة الإلزامية" الشباب السودانيين، خلال سنوات حكم الإنقاذ الأولى، عبر حملات إجبارية لإلحاقهم بمعسكرات التدريب ومن ثم دفعهم للقتال في جنوب السودان.

وأكد المنسق العام للخدمة الوطنية ياسر عثمان سليمان أن انتقال الخدمة من مسمى "عزة السودان" الذي كان يستهدف طلاب الثانويات إلى "حماة الوطن" الذي يستهدف خريجي الجامعات، انتقال طبيعي وتطويري.

وقال سليمان للإذاعة السودانية، الجمعة، إن التجربة السابقة استهدفت تدريب طلاب الشهادة السودانية وكانت تجربة ثرة ذات أثر على كل الجبهات خاصة الجبهة القتالية وأمن الوطن.

وأضاف أن من دواعي الانتقال الى تدريب خريجي الجامعات هو إحداث تطور أكبر في العملية التدريبية والاستفادة من الخريجين المتدربين في كافة مجالات العمل، خاصة العسكري بحيث يكون للخدمة الوطنية أثر أكبر في المجتمع بصورة عامة.

وكشف عن البدء في استدعاءات مباشرة ومنتظمة للخريجين الجامعيين في أماكن تواجدهم لإلحاقهم بالخدمة الوطنية، مشيرا إلى أن البرنامج يشمل تدريب عسكري وتنمية بشرية وبرامج ثقافية وإجتماعية، وتحصين الشباب من الأفكار الشاذة والمتطرفة.

وأوضح منسق الخدمة الوطنية أنه تم تسجيل 10500 طالبا طواعية للدورة الحالية وستنطلق الدورة بعد تسجيل 15 ألف طالب، هي سعة مراكز التدريب التي تم توفير كل مستلزماتها لاستقبال الخريجين بكل ولايات البلاد.

وتابع "لقد تم حصر الخريجين بنسبة 80% من جامعات السودان كافة، وستكون المعسكرات أكثر تخصصية".

وكشف سليمان عن اتجاه لزيادة رواتب الخدمة الوطنية حتى تكفي الحاجات الأساسية للمجند.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على المجلس العسكري ان يكون اداة في يد الحركة الجماهيرية لا اداة في يد الحركة الاسلامية 2019-04-22 20:45:05 ياسر عرمان جماهير الشعب السوداني هي مصدر الشرعية، ولولا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني طوال الثلاثين عاما والتي وصلت الي حدة الابادة الجماعية وجرائم الحرب ولولا شجاعة النساء و الشباب ونهر الشهداء والجرحى لما وصلنا الي (...)

الأزمة السودانية: أبعد من مجرد "إنقاذ" 2019-04-22 20:43:25 فاروق جبريل لا تتناطح عنزتان على حاجة البلاد الماسة للتغيير، ولكن تكمن الأزمة في تعريف هذا المصطلح النسبي. فبالتأكيد للمجلس العسكري و تجمع المهنيين وحاملي السلاح تصورات مختلفة, ربما كليا, عن التغيير المنشود. عموما، يمكن (...)

حول جدل المجلس العسكري: كتابة للحق وللوطن وللتاريخ 2019-04-22 09:41:29 بقلم : د. أمجد فريد الطيب ماذا فعل المجلس العسكري منذ اعتصام ٦ ابريل الباسل أمام مباني القيادة العامة. هل انحاز لمطالب الجماهير ؟ نعم انحاز لمطالب الجماهير وانقلب مرتين تحت ضغط الشعب الثائر على البشير وعلى نائبه ابن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.