الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 27 آذار (مارس) 2016

خطة مشتركة بين السودان والأمم المتحدة لحماية الأطفال بمناطق النزاعات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 مارس 2016- وقعت الحكومة السودانية، والأمم المتحدة، الأحد، على بدء تنفيذ خطة عمل وطنية معنية بحماية الأطفال في مناطق النزاعات المسلحة، وسط مشاركة لفيف من مسؤولي الحكومة ووكالات الأمم المتحدة.

JPEG - 16 كيلوبايت
وزير الخارجية وممثلة الأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاعات المسلحة، ليلى مرزوقى

وجرت مراسم التوقيع بمقر الخارجية السودانية، حيث وقّع عن الحكومة السودانية، وزير الدولة بوزارة الرعاية والضمان الإجتماعى إبراهيم آدم إبراهيم، بينما وقّع عن الأمم المتحدة كل من نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، رئيس بعثة (يوناميد) بنتو كيتا، والممثل المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية مارثا ريداس والممثل المقيم لليونسيف قيرت فابيلارى.

وعبرت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاعات المسلحة، ليلى مرزوقى، عن شكرها لحكومة السودان على اكتمال الجهود بالتوقيع على خطة العمل الزطنية، "التى وإن أخذت وقتاً فإنما تدل على على أن السودان يأخذ الأمر ببالغ الجدية والمسؤولية".

بدوره أطلع وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، زروقي على جهود السودان فى مجال حماية الأطفال، سيما فى النزاعات المسلحة، وأشار إلى التعاون بين الجهات الرسمية ومكونات الأمم المتحدة المعنية بملف الأطفال.

وذكر أن كل تلك الجهود كللت الأحد بالتوقيع على خطة العمل الوطنية الخاصة بحماية الأطفال فى النزاعات المسلحة والتى اخذت وقتاً وجهداً لتخرج بصورة متكاملة تعكس إهتمام والتزام الحكومة فى مجال حماية الاطفال.

وأكد غندور بحسب تصريح عن مكتب المتحدث باسم الخارجية، إهتمام بلاده على أعلى مستوياتها بملف حماية الأطفال، سيما فى مناطق النزاعات المسلح، وأوضح أن التوقيع يأتى والسودان يخطو خطواته النهائية نحو السلام، ودعا حملة السلاح الى الجلوس للحوار والانضمام لركب السلام.

وشدد الوزير على ان حماية الاطفال يعتبر مسؤولية اخلاقية ووطنية ودينية يحكمها الدستور وقوانين القوات المسلحة السودانية وقوات الشرطة وجهاز الأمن والمخابرات".

واضاف "هذا التزام سنمضى فيه لتقديم صفحة السودان بيضاء كما نريد".

ودعا الحركات المسلحة للموافقة على تحصين الاطفال فى المنطقتين قائلا ان الحكومة ظلت على مدى خمس سنوات نوافق علي الخطوة بينما يرفضها الطرف الاخر.

وحث الوزير الحركات ايضا على التنفيذ الفورى على الاتفاقية الثلاثية للدعم الانسانى والتى وقعها الطرفان مع الامم المتحدة والاتحاد الافريقى والجامعة العربية فى 2012م .

من جهتها كشفت وزير الرعاية والضمان الاجتماعى مشاعر الدولب عن التماس تقدمت به للرئيس عمر البشير للعفو عن الاطفال الذى تم اعتقالهم فى معارك قوز دنقو التي وقعت بجنوب دارفور العام الماضي بين الحكومة ومتمردي دارفور.

وقالت فى مؤتمر صحفى ان الاطفال الذين تم اعتقالهم يتلقون رعاية كاملة وفق المعايير الوطنية والدولية ، واضافت "تقدمنا بطلب التماس لرئيس الجمهورية للعفو عنهم ونتوقع ان يحدث ذلك بعد اكتمال الحلقات القانونية ".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

معادلة الأمن والحرية (1) 2017-02-23 11:02:10 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا، قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ (...)

زمان التحولات 5-5 2017-02-20 22:22:49 نافذة التغيير المنتظرة بقلم : السر سيد أحمد تناولت هذه السلسلة خلال الحلقات الاربع الماضية التحولات الاقليمية والدولية وانعكاساتها على السودان وعلى رأسها بروز أهمية البلاد الجيوسياسية سياسيا وأمنيا واقتصاديا كما أصبح (...)

زمان التحولات 4 - 5 2017-02-19 16:50:07 الفرصة الرابعة بقلم : السر سيد أحمد افتتاح محطة توليد الكهرباء بسدي ستيت وعطبرة في شرق السودان مؤخرا يعتبر أهم اشارة على عودة رؤوس الاموال العربية الاستثمارية الحكومية الى السودان بعد الانفصال وان كانت سبقتها بعض رؤوس (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.