الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 21 أيلول (سبتمبر) 2016

تفاقم خلافات المعارضة السودانية و(الإجماع) يجمد عضوية 5 فصائل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 سبتمبر 2016 ـ في تطور جديد يعكس تصاعد الخلافات بين أجنحة المعارضة السودانية، قرر تحالف قوى الإجماع الوطني تجميد، عضوية خمسة من فصائله، بعد اتهامها باتخاذ خطوات انفرادية في ما يخص العمل المعارض.

JPEG - 17.3 كيلوبايت
فاروق ابوعيسى رئيس قوى الاجماع الوطني

وقال بيان عن الهيئة العامة لقوى الإجماع الوطني، الأربعاء، تلقته (سودان تربيون) إن احزاب المؤتمر السوداني، البعث السوداني، حزب تجمع الوسط، الحزب القومي السوداني، والتحالف الوطني السوداني "ظلت ومنذ فبراير الماضي تشارك في اجتماعات (نداء السودان)، وتتخذ جملة من القرارات بعيدا عن قوى الإجماع في شأن العلاقة مع (نداء السودان)".

وأضاف "وصل بها الأمر إلى إقامة تكتل تنظيمي صريح يقوم على هيكلة وبرنامج".

وأكد تحالف قوى الإجماع أنه سيتم الاتصال بمكونات نداء السودان لشرح التطورات التنظيمية والسياسية التي أربكت علاقة قوى الإجماع كأحد المكونات الرئيسية المكونة لنداء السودان.

وتشكل تحالف قوى الإجماع الوطني في السودان في العام 2009 من أحزاب معارضة على رأسها الحزب الشيوعي وحزب الأمة القومي وحزب المؤتمر الشعبي والحركة الشعبية لتحرير السودان قبل انفصال دولة جنوب السودان.

لكن في الاعوام الثلاث الاخيرة عصفت الخلافات بين مكونات هذا التحالف الذي يرأسه القيادي فاروق ابوعيسى؛ وانسحب منه حزب الامة القومي واختار بعدها مع المؤتمر الشعبي طريق الحوار مع النظام الحاكم.

وفي اعقاب تطورات سياسية برزت باصرار الحكومة السودانية علي اجراء الانتخابات في ابريل من العام 2015 وتعديل الدستور دون انتظار مخرجات الحوار اثر حزب الامة اللحاق بفصائل المعارضة المسلحة في الخارج وتكوين تحالف (نداء السودان) الذي انضم اليه عدد كبير من قوي الداخل ممثلة في تحالف الاجماع الوطني والمجتمع المدني لكن ما لبث ان تزايدت الخلافات بين تلك المكونات.

وكانت الخلافات أكثر وضوحا بعد أن تبرأت قوي الإجماع الوطني من نتائج اجتماعات أديس أبابا في يونيو الماضي، وقراراته فيما يخص خارطة الطريق، وذكرت أن تحالف قوى الإجماع لم يكن طرفا في الاجتماعات، وان الأحزاب المشاركة تمثل نفسه.

ووضح أن تحالف قوى الإجماع الوطني منقسم فيما يخص "نداء السودان"، وأن بعض مكونات التحالف موافقة على تحركات "نداء السودان"، بينما تتحفظ قوى أخرى.

ووافقت الفصائل الخمسة التي استهدفها قرار التجميد على العمل المهيكل مع (نداء السودان)، وتم اعتمادها في اجتماع باريس المنعقد في ابريل الماضي تحت مسمى "أحزاب نداء السودان بالداخل".

ورفض حزب البعث الأصل وبعض القوى العروبية الأخرى الانضمام لـ(نداء السودان)، بينما أيده الحزب الشيوعي وشارك في عدة اجتماعات عقدت في باريس لكنه قاطع اللقاءات الأخيرة التي عقدت في أديس أبابا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حكومة البصيرة أم حمد 2018-02-25 15:06:40 سلمى التجاني واصلت الأجهزة الأمنية حملة إعتقالات جديدة في صفوف القوى السياسية المعارضة ، فاعتقلت مساء أمس الأول خالد عمر يوسف نائب رئيس حزب المؤتمر السوداني . وقد بدأت هذه الحملة بعد دعوة الأحزاب للمواطنين للإحتجاج على (...)

وزراء وولاة وصحافيون 2018-02-25 15:04:48 مصطفى عبد العزيز البطل ذهب الصحافي (الكبير) إلى وزارة الاستثمار بعد أن طلب موعدا في وقت سابق لمقابلة قوميسارها. لم يتناول كوبا من عصير القريب فروت في الصالون الملحق إلا ريثما دُعي الرجل إلى الدخول حيث استقبله نائب رئيس (...)

"مناجم الملك سليمان" لرايدر هقارد: الأسطورة كمرجعيَّة تأريخيَّة ودينيَّة للاستعمار (3 من 3) 2018-02-24 17:20:53 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدور العربي والبرتغالي في زيمبابوي حين فارق الأمبراطور ماتوبي الحياة خلف عقيدة منظَّمة في أكثر ما يكون التنظيم مع وجود قساوسة قلَّما وُجِدوا في إفريقيا باستثناء مصر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.