الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 23 كانون الأول (ديسمبر) 2014

خلافات حادة واستقالات في اللجنة البرلمانية لتعديل الدستور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 ديسمبر 2014 - إحتدمت الخلافات داخل اللجنة البرلمانية المكلفة بالنظر في التعديلات المقترحة على الدستور السوداني، مما حدا بإثنين من أعضاء اللجنة المكونة من حوالي 50 عضوا الى الاستقالة احتجاجا على ما قالوا إنها تجاوزات أرتكبتها اللجنة باللجوء الى مناقشة تعديلات خارج إختصاصها.

JPEG - 41 كيلوبايت
الرئيس عمر البشير يخاطب البرلمان السوداني ـ الإثنين 28 أكتوبر 2013 (أ.ف.ب)

وأكدت عضو اللجنة عواطف الجعلي في تصريحات لها، الإثنين، تقديم استقالتها من اللجنة بسبب ما اسمته عدم التزام اللجنة باللوائح والتفويض الممنوح لها.

وقرر البرلمان السوداني، في الثالث من نوفمبر الماضي، تشكيل لجنة عليا لمراجعة وإجراء تعديلات مقترحة على الدستور تتضمن حق الرئيس في تعيين وعزل الولاة، وذلك في اعقاب إيداع رئاسة الجمهورية، مشروعات التعديلات المقترحة.

وأوكلت رئاسة اللجنة المكونة من 55 عضوا إلى القانونية المعروفة بدرية سليمان ينوبها رئيس البرلمان السابق أحمد إبراهيم الطاهر وعضوية العديد من الرموز القيادية في الحزب على رأسهم النائب الأول للرئيس السابق على عثمان محمد طه ونافع علي نافع والفاضل حاج سليمان.

وقالت الجعلي للصحفيين ان لجنة الدستور أدخلت 18 تعديلا جديدا بخلاف ما كلفت به من الأساس وأوضحت أن تلك البنود لا تمت بصلة لمقترح رئيس الجمهورية بشأن تعديل الدستور.

ودعا الرئيس السوداني عمر البشير في الثلاثين من أكتوبر الماضي، البرلمان لإجازة تعديلات "ضرورية وعاجلة" على بعض مواد الدستور، وأمر بمراجعة تجربة الحكم اللامركزي، لأنها أفشت القبلية واستخدمتها سلما للوصول إلى السلطة ما يهدد الأمن القومي.

وأوضحت الجعلي أن اللجنة شرعت في أعمالها على نحو جيد وانبثقت عنها لجنة أخرى للصياغة، مشيرة الى أن الأخيرة تجاوزت صلاحياتها وعرضت تعديلات غير متفق عليها.

وأكدت عواطف الاتفاق حول التعديلات التي دفعت بها رئاسة الجمهورية لكن "التعديلات الجديدة لا علاقة لها بتلك المقترحة بما فيها تعديلات حول صناديق الضمان الاجتماعي وتعديلات فى الجهاز القضائى والنيابة العامة".

الى ذلك طالب النائب عن حزب المؤتمر الشعبي اسماعيل حسين رئيس البرلمان بحل اللجنة الطارئة لتعديل الدستور التي تترأسها بدرية سليمان.

وبرر المطالبة بإقدام اللجنة على حذف وإضافة بنود جديدة للدستور، ووصف الأمر بالخطير وفيه تجاوز للاختصاصات التي تنحصر وفقا للدستور في تعديل البنود التي أودعتها رئاسة الجمهورية.

وقال إسماعيل إن الدستور لا يخص المؤتمر الوطني ليتصرف فيه كما يشاء، ونفى أن يكون للجنة الدستور الحق في ابتدار تعديل جديد لأنه سلطة حصرية لرئيس الجمهورية دون غيره.

وهاجم إسماعيل في تصريحات صحفية بالبرلمان، الأحد، لجنة الدستور واتهمها بتجاوز اختصاصاتها بحذف وإضافة بنود جديدة، دون أن يسمي تلك البنود.

وطالب إسماعيل، رئيس البرلمان بحل اللجنة الطارئة لمخالفتها نص المادة (224/1) من الدستور وعد التعديلات في مجملها تغولا على سلطات الولايات التي منحها لها الدستور بدون استشارتها، وفند حديث بدرية سليمان حول أن اللائحة تتيح لها ابتدار تعديلات.

ونوه إلى أن اللائحة هي أقل درجات القانون وأن الدستور أبو القوانين جعل الابتدار سلطة حصرية لرئيس الجمهورية، ولفت إلى عدم أخذ وجهة نظر القوى السياسية وجهات الاختصاص، وقال إن اللجنة استمعت إلى جهات ليست لها صلة بتعيين الولاة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.