الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 24 آب (أغسطس) 2016

خلافات داخل لجنة فرعية بمؤتمر الحوار الوطني السوداني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 أغسطس 2016- بدأت نذر خلافات في إحدى لجان الحوار الوطني السوداني، الفرعية، اثر اتهام أحد منسوبيها أعضاء اللجنة بارتكاب تجاوزات في حقه، بحرمانه من حضور الاجتماعات.

JPEG - 16 كيلوبايت
الأمين العام لمؤتمر الحوار الوطني هاشم علي سالم ـ صورة لـ (سودان تربيون)

ووجه عمار السجاد، مقرر ثاني لجنة الحريات والحقوق الأساسية بالحوار، رسالة إلى الرئيس السوداني، عمر البشير، بصفته رئيساً للجنة التنسيقية العليا المعروفة بـ (7+7)، يبلغه فيها بوجود تجاوزات داخل اللجنة السداسية المكلفة بمعالجة أزمة الحريات.

وشكلت لجنة (7+7) في يوليو الماضي لجنة سداسية للنظر في بعض التوصيات الخلافية في لجنة الحقوق والحريات. حيث كان أعضاء لجنة الحقوق والحريات فشلوا في التوافق على بعض التوصيات المتعلقة بتعديل وثيقة الحقوق، وإلغاء القوانين المقيدة للحريات، بجانب آليات تنفيذ التوصيات.

وقال السجاد في رسالته التي اطلعت عليها (سودان تربيون) الأربعاء، إن الأمانة العامة للحوار اختارته ممثلاً في لجنة الحريات بعد قرارها بإضافة أعضاء للجنة حسب تكليف المؤتمر العام الأخير للجان 7+7.

وأضاف "انعقدت الأمانة العامة اليوم الساعة 1 ظهر وتم تكليفي بتمثيلها في لجنة الحريات، وصادف أن هنالك اجتماعا للجنة السداسية في ذات المكان بالساعة الثالثة، وأبلغت سكرتارية 7+7 القرار للجنة السداسية إلا أن ثلاثة من أعضاء اللجنة السداسية تقدموا بطلب للأمين العام يرفضون فيه انضمامي للجنة وطالبوه باستبدالي".

وأفاد السجاد أن الأعضاء الذين تقدموا بطلب رفضه هم بشارة ارو، وكمال عمر، وتاج الدين نيام، قائلاً إنه رفض قرارهم لجهة أن التكليف من الأمانة العامة وليس من حق الأمين العام التصرف.

ومضى يقول " احتججت أمام الأعضاء وقلت لهم ما زال هنالك أعضاء لم اسمع رأيهم.. ابلغني نيام انهم قد هاتفوهم وجميعهم يرفضون وجودك بينهم".

وأعلن السجاد اعتزامه طرح الأمر على مؤسسات الحوار الوطني، واصفاً التصرف بالغريب وغير المبرر.

لكن رئيس لجنة معالجة قضايا الحريات، تاج الدين نيام، فند اتهامات عمار السجاد، نافياً طرده من الاجتماع او رفض وجوده في اللجنة.

وقال نيام لـ (سودان تربيون) إن السجاد لم يكن عضواً في اللجنة وإنما يمثل الأمانة العامة كسكرتارية للتدوين فقط ، مؤكداً أنهم لم يطلبوا من الأمانة العامة تبديله مثلما قال، خاصة وان اللجنة لم تجتمع بعد لتقرر في شأنه.

وأضاف "أبلغتنا الأمانة باختيار السجاد ومعه آخر، وبينهما خلافات داخلية، لذلك رأت اللجنة ان تستبعدهما الاثنين الى أن ينعقد اجتماع اللجنة الأثنين المقبل".

وتابع "قلنا أنتما سكرتارية في اللجنة وسيتم اعتماد السكرتارية في الاجتماع المقبل للجنة، ويمكنكم الانتظار إلى حين عقده".
وأكد نيام أن الأمانة العامة للحوار تأتي بمقترحات وتناقشها اللجنة التنسيقية ، ويمكنها الاستعانة بمن تراه مناسباً.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

⁠⁠⁠أسئلة لحميدتي واخوانه 2016-12-11 06:22:15 ياسر عرمان * البشير بعد أن شرد ضباط القوات المسلحة، تكرم السيد حميدتي بالدعوة لاستيعابهم في قوات الدعم السريع بإعلان رسمي ومدفوع الأجر في الصحف. يظل السؤال المحير قائم للسيد حميدتي هو أن البشير كان قد أستخدم مليشيات عديدة (...)

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (5) 2016-12-11 06:14:01 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com دعوة الهلالي للاستقلاليين سبق أن ذكرنا أنه في النصف الأول من مايو 1952 طلب أحمد نجيب الهلالي رئيس وزراء مصر من يحيى نور الخبير الاقتصادي لمصر في السودان توجيه الدعوة للسيد (...)

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.