الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 24 آب (أغسطس) 2016

خلافات داخل لجنة فرعية بمؤتمر الحوار الوطني السوداني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 أغسطس 2016- بدأت نذر خلافات في إحدى لجان الحوار الوطني السوداني، الفرعية، اثر اتهام أحد منسوبيها أعضاء اللجنة بارتكاب تجاوزات في حقه، بحرمانه من حضور الاجتماعات.

JPEG - 16 كيلوبايت
وزير المعادن السوداني، هاشم علي سالم ـ صورة لـ (سودان تربيون)

ووجه عمار السجاد، مقرر ثاني لجنة الحريات والحقوق الأساسية بالحوار، رسالة إلى الرئيس السوداني، عمر البشير، بصفته رئيساً للجنة التنسيقية العليا المعروفة بـ (7+7)، يبلغه فيها بوجود تجاوزات داخل اللجنة السداسية المكلفة بمعالجة أزمة الحريات.

وشكلت لجنة (7+7) في يوليو الماضي لجنة سداسية للنظر في بعض التوصيات الخلافية في لجنة الحقوق والحريات. حيث كان أعضاء لجنة الحقوق والحريات فشلوا في التوافق على بعض التوصيات المتعلقة بتعديل وثيقة الحقوق، وإلغاء القوانين المقيدة للحريات، بجانب آليات تنفيذ التوصيات.

وقال السجاد في رسالته التي اطلعت عليها (سودان تربيون) الأربعاء، إن الأمانة العامة للحوار اختارته ممثلاً في لجنة الحريات بعد قرارها بإضافة أعضاء للجنة حسب تكليف المؤتمر العام الأخير للجان 7+7.

وأضاف "انعقدت الأمانة العامة اليوم الساعة 1 ظهر وتم تكليفي بتمثيلها في لجنة الحريات، وصادف أن هنالك اجتماعا للجنة السداسية في ذات المكان بالساعة الثالثة، وأبلغت سكرتارية 7+7 القرار للجنة السداسية إلا أن ثلاثة من أعضاء اللجنة السداسية تقدموا بطلب للأمين العام يرفضون فيه انضمامي للجنة وطالبوه باستبدالي".

وأفاد السجاد أن الأعضاء الذين تقدموا بطلب رفضه هم بشارة ارو، وكمال عمر، وتاج الدين نيام، قائلاً إنه رفض قرارهم لجهة أن التكليف من الأمانة العامة وليس من حق الأمين العام التصرف.

ومضى يقول " احتججت أمام الأعضاء وقلت لهم ما زال هنالك أعضاء لم اسمع رأيهم.. ابلغني نيام انهم قد هاتفوهم وجميعهم يرفضون وجودك بينهم".

وأعلن السجاد اعتزامه طرح الأمر على مؤسسات الحوار الوطني، واصفاً التصرف بالغريب وغير المبرر.

لكن رئيس لجنة معالجة قضايا الحريات، تاج الدين نيام، فند اتهامات عمار السجاد، نافياً طرده من الاجتماع او رفض وجوده في اللجنة.

وقال نيام لـ (سودان تربيون) إن السجاد لم يكن عضواً في اللجنة وإنما يمثل الأمانة العامة كسكرتارية للتدوين فقط ، مؤكداً أنهم لم يطلبوا من الأمانة العامة تبديله مثلما قال، خاصة وان اللجنة لم تجتمع بعد لتقرر في شأنه.

وأضاف "أبلغتنا الأمانة باختيار السجاد ومعه آخر، وبينهما خلافات داخلية، لذلك رأت اللجنة ان تستبعدهما الاثنين الى أن ينعقد اجتماع اللجنة الأثنين المقبل".

وتابع "قلنا أنتما سكرتارية في اللجنة وسيتم اعتماد السكرتارية في الاجتماع المقبل للجنة، ويمكنكم الانتظار إلى حين عقده".
وأكد نيام أن الأمانة العامة للحوار تأتي بمقترحات وتناقشها اللجنة التنسيقية ، ويمكنها الاستعانة بمن تراه مناسباً.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.