الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 24 آب (أغسطس) 2016

خلافات داخل لجنة فرعية بمؤتمر الحوار الوطني السوداني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 أغسطس 2016- بدأت نذر خلافات في إحدى لجان الحوار الوطني السوداني، الفرعية، اثر اتهام أحد منسوبيها أعضاء اللجنة بارتكاب تجاوزات في حقه، بحرمانه من حضور الاجتماعات.

JPEG - 16 كيلوبايت
الوزير برئاسة مجلس الوزراء هاشم علي سالم ـ صورة لـ (سودان تربيون)

ووجه عمار السجاد، مقرر ثاني لجنة الحريات والحقوق الأساسية بالحوار، رسالة إلى الرئيس السوداني، عمر البشير، بصفته رئيساً للجنة التنسيقية العليا المعروفة بـ (7+7)، يبلغه فيها بوجود تجاوزات داخل اللجنة السداسية المكلفة بمعالجة أزمة الحريات.

وشكلت لجنة (7+7) في يوليو الماضي لجنة سداسية للنظر في بعض التوصيات الخلافية في لجنة الحقوق والحريات. حيث كان أعضاء لجنة الحقوق والحريات فشلوا في التوافق على بعض التوصيات المتعلقة بتعديل وثيقة الحقوق، وإلغاء القوانين المقيدة للحريات، بجانب آليات تنفيذ التوصيات.

وقال السجاد في رسالته التي اطلعت عليها (سودان تربيون) الأربعاء، إن الأمانة العامة للحوار اختارته ممثلاً في لجنة الحريات بعد قرارها بإضافة أعضاء للجنة حسب تكليف المؤتمر العام الأخير للجان 7+7.

وأضاف "انعقدت الأمانة العامة اليوم الساعة 1 ظهر وتم تكليفي بتمثيلها في لجنة الحريات، وصادف أن هنالك اجتماعا للجنة السداسية في ذات المكان بالساعة الثالثة، وأبلغت سكرتارية 7+7 القرار للجنة السداسية إلا أن ثلاثة من أعضاء اللجنة السداسية تقدموا بطلب للأمين العام يرفضون فيه انضمامي للجنة وطالبوه باستبدالي".

وأفاد السجاد أن الأعضاء الذين تقدموا بطلب رفضه هم بشارة ارو، وكمال عمر، وتاج الدين نيام، قائلاً إنه رفض قرارهم لجهة أن التكليف من الأمانة العامة وليس من حق الأمين العام التصرف.

ومضى يقول " احتججت أمام الأعضاء وقلت لهم ما زال هنالك أعضاء لم اسمع رأيهم.. ابلغني نيام انهم قد هاتفوهم وجميعهم يرفضون وجودك بينهم".

وأعلن السجاد اعتزامه طرح الأمر على مؤسسات الحوار الوطني، واصفاً التصرف بالغريب وغير المبرر.

لكن رئيس لجنة معالجة قضايا الحريات، تاج الدين نيام، فند اتهامات عمار السجاد، نافياً طرده من الاجتماع او رفض وجوده في اللجنة.

وقال نيام لـ (سودان تربيون) إن السجاد لم يكن عضواً في اللجنة وإنما يمثل الأمانة العامة كسكرتارية للتدوين فقط ، مؤكداً أنهم لم يطلبوا من الأمانة العامة تبديله مثلما قال، خاصة وان اللجنة لم تجتمع بعد لتقرر في شأنه.

وأضاف "أبلغتنا الأمانة باختيار السجاد ومعه آخر، وبينهما خلافات داخلية، لذلك رأت اللجنة ان تستبعدهما الاثنين الى أن ينعقد اجتماع اللجنة الأثنين المقبل".

وتابع "قلنا أنتما سكرتارية في اللجنة وسيتم اعتماد السكرتارية في الاجتماع المقبل للجنة، ويمكنكم الانتظار إلى حين عقده".
وأكد نيام أن الأمانة العامة للحوار تأتي بمقترحات وتناقشها اللجنة التنسيقية ، ويمكنها الاستعانة بمن تراه مناسباً.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.