الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 29 آب (أغسطس) 2016

دبلوماسيون غربيون يحضرون ثاني جلسة لمحاكمة قسيسين وصحفي تشيكي بالخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 أغسطس 2016 ـ تواصلت في العاصمة السودانية الخرطوم، يوم الأثنين، محاكمة صحفي تشيكي وقسيسان سودانيان، يواجهون إتهامات بالتجسس على حكومة السودان وتقويض النظام، وذلك وسط حضور لافت لممثلي السفارات والمنظمات الغربية.

JPEG - 60.6 كيلوبايت
آثار قصف على بعض المباني في كاودا بجنوب كردفان.. صورة (NR)

وعرض المتحري في القضية عبد الرحمن أحمد عبد الرحمن، مجموعة من الصور التي ضبطت بحوزة المتهم (التشيكي) لحظة توقيفه من قبل السلطات الأمنية السودانية، ويظهر المتهم من خلال الصور في عدد من الأماكن المتأثرة بالحرب في جنوب كردفان.

وأكد المتحري أن المتهم (التشيكي) سلم تلك الصور والفيديوهات الى منظمة أجنبية.

وأوقفت السلطات الأمنية الصحفي التشيكي بيتر جاسيك، بعد دخوله البلاد بأربعة أيام في أكتوبر الماضي وبحوزته حقيبتان إحداها تحوي حاسوبا محمولا وهاتفا حديثا وكاميرا، بينما حوت الأخرى مستندات شخصية.

وأمرته السلطات بالتخلي عن حقيبته والمغادرة من دونها لكنه رفض، ليتم اقتياده إلى مكاتب جهاز الأمن حيث تم العثور على الصور والفيديوهات.

وقال المتهم حين استجوابه حول محتوى الحقيبتين إنه تسلم بعضها من زميل له يدعي "غراد فيلبس" في العام 2012 بجنوب كردفان.

وبدأت جلسة المحاكمة، يوم الأثنين، وسط حضور لممثلي سفارات بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية، إلى جانب سفارة التشيك في الخرطوم، فضلاً عن ممثلين لمنظمات أجنبية. وهذه هي الجلسة الثانية بعد أن بدأت المحاكمة الأحد الماضي وسط إجراءات أمنية مشددة.

ويواجه المتهمون تهما تتعلق بالتجسس وإثارة الحرب ضد الدولة وإثارة الكراهية ضد الطوائف، والتي تصل عقوبة بعضها إلى الإعدام.

وقال المتحري في الجلسة إن الصور وجدت داخل قرص خارجي سعة (250 قيقا بايت) يخص المتهم الأول (بيتر جاسيك)، مؤكداً العثور على صور أخرى وأفلام وثائقية تحتوي على مجموعة من الأشخاص الأجانب وبعض السودانيين.

وأوضح المتحري وجود فريق يتبع لمنظمة (بي بي إف) الأجنبية، يظهر بينهم المتهم الأول (بيتر) في أحد الصور وهم يطلعون على خريطة لمنطقة جبال النوبة، ويخططون لدخول أماكن أخرى بالجبال حيث يدعون أنها خربت من قبل الجيش السوداني، كما ينون إجراء مقابلات مع مدنيين عذبوا من قبل السلطات السودانية.

وعرض المتهم صوراً يظهر فيها المتهم مع المنظمة الأجنبية والجيش الشعبي، الذراع العسكري للحركة الشعبية ـ شمال، الذي يقاتل الحكومة في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، كما عرض صورة لمبنى يظهر علية آثار دمار زعم أنه تم قصفة بواسطة الطيران الحكومي، بجانب صور أخرى لزعيم النوبة (موتا بوش).

وذكر قاضي محكمة الخرطوم وسط، أسامة أحمد عبد الله، أن الصور أكدت وجود المتهم الأول مع فريق منظمة (بي بي إف) بمنطقة جبال النوبة في العام 2012.

وأشار المتحري الى أن هناك ملفا آخر يحتوي على صور أقر المتهم بأنها صور التقطها صديقة (قراد فيلبس) ويظهر في احدها بجانب نائب رئيس الحركة الشعبية ـ شمال، عبد العزيز الحلو.

كما عرض المتحري عبر شاشة (بروجيكتر) صورة تظهر عيادة طبية مصحوبة بتعليق يوضح تعرضها الى القصف بالقنابل، وتعرض أكثر من 10 مدنيين للإصابة، إلى جانب صورة للمتهم بجوار مبنى تظهر عليه آثار وبقايا قذف بدانات بواسطة طيران الحكومة.

وكانت الحركة الشعبية ـ شمال، قد أعلنت السبت الماضي تشكيل لجنة من 23 شخصاً لمناهضة محاكمة القسيسان والصحفي التشيكي، وقررت تصعيد القضية محليا وإقليمياً ودولياً وفق خطة محددة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.