الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 30 أيلول (سبتمبر) 2017

دبلوماسي: تفاهم بين الخرطوم وجوبا على تشغيل آبار النفط المتوقفة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 سبتمبر 2017- كشف سفير دولة جنوب السودان لدى الخرطوم، السبت، عن اتفاق البلدين على إعادة تشغيل آبار النفط بجنوب السودان المتوقفة بسبب الحرب منذ ديسمبر2013.

JPEG - 24.1 كيلوبايت
سفير جنوب السودان في الخرطوم ميان دوت ـ صورة من شبكة الشروق

واختتمت مباحثات اقتصادية بين السودان ودولة جنوب السودان، نهاية الأسبوع قبل الماضي بالخرطوم، بتوقيع اتفاقيتين بين وزارتي النفط والتجارة في البلدين،ونصت الاتفاقية التي وقعت بين وزارتي التجارة في البلدين على تداول 54 سلعة في إطار التجارة بين الحدود والترانزيت لدولة جنوب السودان عبر ميناء بورتسودان وللسودان عبر دول شرق إفريقيا.

وتوقف إنتاج النفط بدولة جنوب السودان بعد إندلاع الحرب نتيجة التمرد الذي قاده نائب الرئيس السابق، رياك مشار، في ديسمبر 2013، حيث تركزت المعارك في ولايتي الوحدة وأعالي النيل المنتجتان للنفط.

وقال السفير ميان دوت، في منبر إعلامي بالخرطوم، إن الدولتين اتفقتا على إعادة تشغيل حقول النفط بولاية (الوحدة) في شمال جنوب السودان، كما شمل الإتفاق فتح 5 معابر نهرية وبرية، لإستئناف التبادل التجاري بين البلدين.

وأوضح أن الشركات الأجنبية العاملة في إنتاج النفط في السودان مستعدة لإعادة انتاج النفط بدولة جنوب السودان، خصوصاً بعد عودة الاستقرار ، مشيرا إلى أن 80 % من مساحة جنوب السودان تحت سيطرة القوات الحكومية عدا مناطق محدودة.

وأكد أن إنتاج النفط الكلي في جنوب السودان قبل بداية الحرب الأهلية، وصل الى350 ألف برميل يومياً، لكنه تقلص إلى 130 ألف برميل يومياً في حقول "فلج"، بسبب الظروف الأمنية، متوقعاً تصاعد الإنتاج الى 200 الف برميل يومياً.

وأشار دوت الى أن الاقتصاد في بلاده يعتمد بنسبة 98 % على عائدات النفط، ما يجعل التعامل مع الخرطوم "أمراً حتمياً" نحو الأسواق العالمية، عبر تفعيل اتفاقية التعاون المشترك.

ولفت الى أن أكثر من 40 % من الجنوبيين يعيشون على الشريط الحدودي مع دولة السودان، مايجعل من عملية فتح المعابر وعودة التبادل التجاري من خلال تفعيل اتفاقية التعاون المشترك بين البلدين أمراً مهماً لاستقرار المواطنين.

وأوضح الاتفاق على استيراد 54 سلعة من الخرطوم تصل مستقبلا إلى 173 سلعة، على أن تصدر جوبا للخرطوم أكثر من مئة سلعة، من خلال خمسة معابر، ثلاثة منها برية واثنان نهرية وجوية.

وأعلن وزير الاستثمار السوداني مبارك الفاضل، عقب ختام المباحثات السابقة عن تفعيل ثلاثة معابر أهمها معبر نهر النيل الذي يحتاج إلى تأهيل العبارات بدولة جنوب السودان ، بجانب عقد الجانبين لاجتماعات مشتركة مع الأجهزة الجمركية والأمنية لتفعيل المعابر، بالإضافة إلى استخدام فرع البنك المركزي بمدينة كوستي للإجراءلت المالية المتعلقة بتجارة الحدود.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.