الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 18 حزيران (يونيو) 2018

دبلوماسي : جوبا تعهدت بالتفكير في مقترح الخرطوم لجمع سلفا - مشار

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 18 يونيو 2018- أفادت مصادر دبلوماسية الأحد، أن رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت تعهد فقط بالنظر في مقترح الخرطوم الداعي لعقد لقاء مباشر يجمعه الى زعيم المعارضة رياك مشار بالعاصمة السودانية.

JPEG - 43.1 كيلوبايت
سلفا كير ومشار في صورة تعود الى 29 أبريل 2016 (AP)

وقال المتحدث باسم حكومة جنوب السودان الجمعة إنهم لا يريدون عقد هذا الاجتماع الهام لعملية السلام في أحد بلدان (إيقاد) لأن هناك "مصالح متنافسة" وانهم يفضلون دولة محايدة مسميا جنوب إفريقيا.

وعقد وزير الخارجية السوداني الأسبوع الماضي اجتماعات ضمته الى رئيس الوزراء الإثيوبي وتوج بعدها الى ممباسا حيث التقى الرئيس الكيني قبل أن يختم جولته بلقاء الرئيس الأوغندي مساء السبت، لشرح مبادرة السودان الرامية لجمع الفرقاء الجنوبيين تحت مظلة مبادرة (إيقاد).

غير أن دبلوماسي جنوب سوداني أشار إلى أن الرئيس كير عندما اطلع على المبادرة السودانية "رحب بالفكرة وتعهد بالبحث في المقترح".

وقال الدبلوماسي الذي طلب عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول بالتحدث لوسائل الاعلام "قلنا لوزير خارجية السودان اننا سنفكر في العرض.. لكنهم سارعوا الى الإعلان في وسائل الاعلام عن شيء لم نتفق عليه"

وفي حديثه إلى المراسلين يوم الجمعة، أشار وزير الإعلام مايكل ماكوي لويث إلى المبادرات المتعددة التي قام بها كل من السودان وكينيا وإثيوبيا لاستضافة اجتماع بين كير ومشار.

وذهب الدبلوماسي إلى أبعد من ذلك بقوله إن "حكومتنا تفضل جنوب أفريقيا" لأن إثيوبيا والسودان وكينيا ترغب في أن يعقد الاجتماع في عواصمها.

ويقول مراقبون في جوبا إن الخرطوم تريد أن تلعب دور الوساطة لأنها تريد أولا استئناف إنتاج النفط في جنوب السودان وزيادة أرباحهم إلى جانب استخدامها في محادثاتهم مع واشنطن من أجل إزالة السودان من قائمة الإرهاب.

وبشأن مساعي كينيا، يقولون إنها ترمي لتحسين علاقاتها مع جوبا التي أغضبها وجود المعارضة، والتصالح مع مشار لأنه لم ينس تسليمها مساعده المقرب جيمس داك إلى جوبا في عام 2016.

وفي بيان صدر في 13 يونيو، رحبت الحركة الشعبية لتحرير السودان-بزعامة مشار بالدعوة التي قدمتها الحكومة الإثيوبية وقالت إنها ملتزمة فقط باجتماع أديس أبابا في 20 يونيو.

وقال البيان "إن الحركة ترحب بهذه الدعوة وتحيي شجاعة (إيقاد) للوصول إلى هذا القرار الحذر والحسن التوقيت، وستقطع شوطا طويلا في بناء الثقة في عملية السلام".

ولم تقترح الخرطوم رسميا موعد للاجتماع بين كير ومشار برغم أن مصادر سودانية تحدثت الأسبوع الماضي عن عقده يوم الأحد 17 يونيو وأن لقاء الخرطوم يجب أن يكون اجتماعًا تحضيريًا للم الشمل في أديس أبابا.

وناقش مجلس وزراء (إيقاد) في اجتماع عُقد في 31 مايو فشل الأطراف في التوقيع على وثيقة اقتراح التجسير بشأن ترتيبات الحوكمة والأمن، وقرر عقد اجتماع بين كير ومشار قبل نهاية يونيو.

وفيما يتعلق بأديس أبابا، يقول مراقبو جنوب السودان إن إثيوبيا التي وضعت جانبا فريق الوسطاء السابق من كينيا والسودان، تسيطر الآن وحدها على العملية برمتها ولا تريد أن يأتي الآخرون للاستفادة من جهودها.

إلا أن مصادر مقربة من الحركة الشعبية لتحرير السودان-بزعامة مشار أبلغت (سودان تربيون) أن الرئيس كير يعارض عودة مشار إلى المنطقة ولا يزال لديه نفس الموقف، وأضافت أن هذا هو سبب عرضه السفر إلى بريتوريا ومقابلته هناك بدلا من عقد الاجتماع في أحد دول (إيقاد).


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.