الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

دبلوماسي: ديبي اطلع البشير على نتائج لقاءاته مع قادة حركات دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 نوفمبر 2016 ـ أطلع الرئيس التشادي أدريس ديبي نظيره السوداني عمر البشير لدى توقفه بمطار الخرطوم، مساء الأربعاء، على نتائج لقاءاته مع قادة الحركات المسلحة في دارفور.

JPEG - 27.6 كيلوبايت
البشير وديبي - أرشيف

وتوقف ديبي، الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي، بمطار الخرطوم أثناء عودته إلى بلاده قادماً من تركيا، بعد مشاركته في أعمال منتدى الاقتصاد والأعمال التركي الأفريقي. وكان في استقباله الرئيس البشير.

وقال وزير الدولة بالخارجية السودانية، كمال إسماعيل، في تصريحات صحفية، إن هناك بعض المستجدات في الساحة الإقليمية تم التطرق لها بين الرئيسين.

وأكد إسماعيل أن تشاد تولي اهتماماً كبيراً بقضية السلام في السودان، وقال "قد يكون ديبي استعرض الدور الذي لعبه مع الحركات المسلحة في لقائه مع الرئيس البشير".

وشارك الرئيس التشادي في أكتوبر الماضي في عمومية الحوار الوطني، وقبلها في 10 أكتوبر 2015 شارك أيضا في انطلاق مؤتمر الحوار بالخرطوم.

وتابع وزير الدولة بالخارجية قائلا "كما تناولا قضية السلام في السودان وأهميته لدولة تشاد.. هناك مستجدات تمت مناقشتها وقد تطابقت وجهات النظر بين الجانبين".

وكان الرئيس ديبي قد التقى في العاصمة الألمانية برلين في أكتوبر الماضي، بكل من رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم ورئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد نور، بينما تابع مناوي اللقاء من على البعد حيث يتواجد في احدى الدول الافريقية.

وعلى إثر ذلك أعلن جبريل إن حركته ستلبي إلى جانب حركتي عبد الواحد ومناوي، دعوة الرئيس التشادي للاجتماع في إنجمينا، ضمن وساطة يقودها للتوصل إلى تسوية في ملف دارفور. وطبقا لمصادر خاصة فإن ديبي حمل مبادرة لإقناع قادة حركات التمرد الرئيسية الثلاث في إقليم دارفور، بالانضمام إلي طاولة الحوار الوطني.

ويرفض الواحد النور التفاوض مع الخرطوم ويشترط معالجة آثار الحرب المتمثلة في عودة النازحين واللاجئين إلى ديارهم وتوفير الأمن لهم وإعادة أراضيهم، بينما يطالب كل من مناوي وجبريل بفتح اتفاقية الدوحة للتفاوض حول عودة النازحين واللاجئين وتوفير الأمن لهم ودفع التعويضات ومراعاة خصوصية الإقليم في الحكم والتنمية الاقتصادية.

إلى ذلك بحث الرئيسان آخر التطورات في المنطقة والإقليم بجانب القضايا الثنائية المشتركة بين كل من الخرطوم وإنجمينا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"مناجم الملك سليمان" لرايدر هقارد: الأسطورة كمرجعيَّة تأريخيَّة ودينيَّة للاستعمار (3 من 3) 2018-02-24 17:20:53 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدور العربي والبرتغالي في زيمبابوي حين فارق الأمبراطور ماتوبي الحياة خلف عقيدة منظَّمة في أكثر ما يكون التنظيم مع وجود قساوسة قلَّما وُجِدوا في إفريقيا باستثناء مصر (...)

مع باديو: سبع سنوات والشعب يريد 2018-02-24 17:15:56 آلان باديو، إعادة ولادة التاريخ: عصر العصيان والانتفاضات، دار فرسو، ٢٠١١ آلان باديو، الفرضية الشيوعية، دار فرسو، ٢٠١٠ آلان باديو، الفكرة الشيوعية، ضمن الفكرة الشيوعية (تحرير كوستاس دوزيناس وسلافو جيجيك)، دار فرسو، ٢٠١٠ مصر (...)

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.