الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2010

دبلوماسي سودانى : انفصال الجنوب يكسبنا جاراً جيداً ويريحنا من ثلاثة سيئين

separation
increase
decrease
separation
separation

عمان في 29 نوفمبر 2010 — قال دبلوماسى سودانى ان انفصال جنوب بلاده يكسبها جارا جيدا, ويريحها من ثلاثة جيران سيئين .

يجري جنوب السودان استفتاء حول تقرير المصير في شهر يناير المقبل بتوقع ان يقود إلى إعلان دولة مستقلة في الجنوب وذلك طبقا لاتفاقية سلام وقعتها الحكومة السودانية مع الحركة الشعبية التي قادت حرب ضد الشمال دامت اكثر من عقدين.

ونقلت صحيفة (العرب اليوم) عن سفير السودان لدى المملكة الاردنية ، محمد عثمان سعيد الذى كان يتحدث في ندوة نظمتها اللجنة الشعبية الأردنية لنصرة السودان بالعاصمة عمان الأحد الماضي, ان حركة التمرد في جنوب السودان بدأت مهامها التخريبية عام ,195 قبل عام من الاستقلال ما يحدد مجريات الأمور في السودان بشكل عام .

واشار السفير السوداني إلى ان "الجنوبيين يريدون الوحدة، لكن هناك من يضغط عليهم للتصويت لصالح الانفصال" . وذلك في إشارة إلى توجهات الحزب الحاكم في جنوب السودان الداعمة للانفصال بعد نهاية فترة الحكم الانتقالي القائم في البلاد منذ 2005م

وراى سعيد ان "العلاقة بين الشمال والجنوب السوداني اتسمت, على مر التاريخ, بالمودة والعشرة الحسنة)، لافتا الى (مشاركة الجنوبيين في الثورة المهدية، التي انطلقت قبل 130 عاما، فضلا عن ضم اقليم آبيي لقبائل عربية" .

وزاد "الجنوبيين شاركوا في حكم السودان بنسبة 30% لجعل الوحدة جاذبة"، واصفا ذلك بانه (أفضل وضع لهم في حين ان الانفصال لن يعطيهم شيئا, ولكن كل فرص الترغيب بالوحدة الجاذبة قد استنفدت معهم) .

ولفت سعيد ان "الجنوبيين يمثلون - استنادا لاحصاء 2008 - قرابة 21% من سكان السودان لكن الحكومة رفعت نسبة مشاركتهم في الحياة السياسية الى 30% لتطمينهم بأن تعديلا دستوريا يتغول على نيفاشا لن يحدث" .

ووصف السفير السوداني ما يجري حاليا في جنوب بلاده بـ "المفتعل"، مشيرا ان "التمرد" مجرد "نزوات فردية" من اجل حصول البعض على مكتسبات شخصية ومالية، مدللا على ما ذهب اليه بالقول "معظم القبائل في الجنوب تلجأ للشمال طلبا للنجاة وهربا من القتل" .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

”كل منزل بالكنيسة يقيم عزاء“ 2018-08-16 06:56:58 مجدي الجزولي أتسبح أجساد الأطفال ال(٢٢) في طريقها إلى المدرسة؟ أفرادى هذه الأجساد أم اجتمعت في عطش الحياة وسط ماء النيل؟ أي وحي نزل على هؤلاء الرسل الصغار في برهة الحياة الأخيرة؟ قال خبر الدولة: ”وقع الحادث نتيجة توقف (...)

رفض ترشيح البشير قضية تهم النازحين واللاجئين 2018-08-15 22:15:19 كتب : ياسر عرمان في خرق صارخ للدستور قامت جماعة المصالح الحاكمة في المؤتمر الوطني وهي صاغرة بتقديم البشير كمرشح لها في ٢٠٢٠م، وهذه القضية تهم كل من لا قطة له من السودانيين، فهي تهم حوالي ستة ملايين من النازحين واللاجئين (...)

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في العدد ٨٤ (٢٣ يوليو ٢٠١٨) من هذه الصحيفة ، جاءت كلمة هذه الزاوية تحت عنوان (سؤال الشباب) وتم فيها استعراض كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.