الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 8 أيار (مايو) 2017

دعوات لعقد إجتماع طارئ لتنسيقية الحوار لبحث تأخر حكومة (الوفاق)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 مايو 2017- طالب عضو باللجنة التنسيقية العليا لمتابعة إنفاذ مخرجات الحوار، بعقد إجتماع طارئ للجنة لأجل مناقشة الأسباب التي أدت لتأخير اعلان حكومة "الوفاق الوطني".

JPEG - 16.6 كيلوبايت
الرئيس البشير، رئيس اللجنة العليا لإنفاذ مخرجات الحوار في مؤتمر صحفي بالقصر الجمهوري-2 مارس 2017م

وينتظر أكثر من أربعين حزباً سياسياً ونحو ثلاثين حركة مسلحة، شاركوا في الحوار الوطني، حصتهم من القسمة في السلطة، وسط وعود للمؤتمر الوطني الحاكم بتقديم تنازلات كبيرة في المناصب لصالح القوى السياسية.

وقال عضو لجنة تنسيقية الحوار ورئيس حزب تحالف الشعب القومي، عثمان ابو المجد، لـ (سودان تربيون) الإثنين،إن عضوية اللجنة غير ملمة بالأسباب الحقيقية وراء تأخير اعلان التشكيل الوزاري.

واضاف "أطالب بانعقاد جلسة طارئة للجنة العليا برئاسة عمر البشير، لمناقشة الأسباب التي أدت لتأخير اعلان الحكومة في شقيها التنفيذي والتشريعي على المستويين الاتحادي والولائي".

وأكد أن الحكومة كان ينبغي أن تعلن بعد فترة وجيزة من إجازة مخرجات الحوار المتصلة بالتعديلات الدستورية من البرلمان، مضيفاً "ليست هنالك أسباب تستدعي تأخير اعلان الحكومة ولا بد من إجتماع عاجل للجنة العليا لمتابعة إنفاذ المخرجات للوقوف على الأسباب والعمل على تجاوزها".

مشدداً على أن ذلك من مهام اللجنة وضمن مسؤولياتها، مردفاً "اما أن تكون اللجنة على قدر المسؤولية واما تتخلى عنها".

وكان متوقعاً أن تعلن الحكومة الجديدة في فبراير الماضي، كتتويج لمخرجات الحوار الوطني الذي استمر لنحو ثلاث سنوات، حيث أوصت مخرجاته بتشكيل حكومة قوامها المشاركين في الحوار بعد ثلاثة شهور من إجازة التوصيات.

وتأخر إعلان التشكيل الوزاري وسط تضارب المعلومات بشأن الأسباب، لكن تصريحات رسمية أكدت أن التأخير بسبب خلافات نشبت داخل بعض أحزاب الحوار ادت لإنقسامها بسبب المشاركة حيث قدم الحزب الواحد أكثر من قائمة.

وقال ابو المجد "اذا كان تأخير اعلان الحكومة بسبب الأحزاب المترددة في قرار المشاركة، فيجب تجاوزها.. الأحزاب التي تراوغ في المشاركة هي ذاتها التي كانت تتردد في قرار المشاركة بالحوار الوطني".

وشدد على ضرورة أن لا تكون مخرجات الحوار رهينة لما سماها بأجندة الأحزاب المترددة والمراوغة، مشيراً إلى أن مخرجات الحوار يجب ان تنفذ فور إجازة التعديلات الدستورية من البرلمان.

وقال عضو لجنة تنسيقية الحوار، إن لائحة عمل اللجنة حددت الإجتماعات الدورية بعد كل ثلاثة شهور، لكنه أشار إلى أن المستجدات الحالية تطلب الدعوة لإجتماع طارئ لجهة أنها ترتبط بمصير الوطن.

وكان متوقعاً أن تعلن الحكومة الأسبوع الماضي طبقاً لتصريحات رسمية، لكن تطورات في مواقف بعض الأحزاب المشاركة أخرت إعلانها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.