الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 28 كانون الثاني (يناير) 2018

دعوات لمعاقبة منتهكي وقف إطلاق النار في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 28 يناير 2018- دعا رئيس لجنة الرصد والتقييم المشتركة لاتفاق السلام في جنوب السودان فستوس موغاي إلى معاقبة منتهكي اتفاق وقف الأعمال العدائية، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الوضع الإنساني لم يشهد تحسنا يذكر.

PNG - 222.2 كيلوبايت
موغاي يتحدث لمجلس الأمن في 31 أكتوبر 2016 (سودان تربيون)

ووجه موغاي دعوته خلال كلمة ألقاها أمام مجلس وزراء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) السبت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا حيث تجتمع الكتلة لمناقشة عملية تنشيط السلام قبل استئنافها في فبراير المقبل.

ولفت إلى إن العديد من الانتهاكات أبلغ عنها في ولايات وسط الاستوائية والوحدة وجونقلي وأعالي النيل مما تسبب في تشريد مزيد من المدنيين، مشدداً على أن آلية وقف إطلاق النار تلقي باللائمة على حركة التمرد الرئيسية بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار والجيش الشعبي لتحرير السودان بشأن أعمال العنف التي اندلعت في مناطق كوتش وموندري.

وزاد "من اجل انجاح عملية التنشيط، يجب ان يكون هناك تفاهم واضح بين جميع قادة جنوب السودان حول عواقب عدم الالتزام وتصميم الإيقاد على ضمان الامتثال للاتفاقيات الموقعة ".

واشار رئيس بتسوانا السابق الى ان اتفاق وقف الاعمال العدائية ينص على ان يبلغ رئيس اللجنة عن أي انتهاكات للحكومة والإيقاد ومجلس السلم والامن التابع للاتحاد الإفريقي ومجلس الامن الدولي لاتخاذ الإجراءات المناسبة، وزاد "لقد آن الأوان لإعادة النظر في مجموعة من التدابير العملية التي يمكن تطبيقها بجدية على أولئك الذين يرفضون الالتزام بالاتفاق وعلينا أن نوضح أن هنالك عواقب تواجه الذين ينتهكون أو يعرقلون اتفاق السلام ".

من جانبها رحبت حركة مشار بدعوة موغاي لفرض عقوبات على منتهكي عملية السلام لكنها طالبت بإجراء تحقيقات موثوقة لتحديد المنتهكين.

وقال المتحدث باسم حركة التمرد لام بول غابرييل في بيان أصدره السبت "إن الجيش الشعبي لتحرير السودان-فصيل مشار يرحب بدعوة رئيس لجنة الرصد والتقييم المشتركة لاتفاق السلام لفرض عقوبات ضد منتهكي اتفاق وقف الاعمال العدائية الموقع بتاريخ 21/12/2017".

ونفى مسؤول المتمردين أية مسئولية عن مجموعته بشأن القتال في كوتش وموندرى، لافتاً إلى أن الحكومة لم تفرج عن أسرى الحرب والمعتقلين السياسيين وأنهم قاموا بإطلاق سراح الأٍسرى من جانبهم بتاريخ 7 يناير 2018.

وأبلغ موغاي اجتماع وزراء الإيقاد أن الوضع الإنساني "لم يشهد تحسنا يذكر في الأشهر الأخيرة".
وقال ان عدد المتضررين من الحرب الذين فروا من مناطقهم الاصلية الى مناطق اخرى او خارج البلاد لا يزال 4.1 مليون نسمة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.