الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 6 كانون الأول (ديسمبر) 2013

اثيوبيا والسودان ومصر تبحث في الخرطوم تداعيات سد النهضة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 ديسمبر 2013 – يعقد وزراء المياه بدول حوض النيل الشرقي اجتماعاً بالعاصمة السودانية الخرطوم، يوم الإثنين المقبل، لبحث تداعيات سد النهضة الإثيوبي، ويجيء الاجتماع مواصلة لاجتماع سابق للاتفاق حول الآلية المشتركة لتنفيذ توصيات لجنة الخبراء العالمية حول السد.

وكان الوزراء اتفقوا في الاجتماع السابق الذي عقد في نومفبر الماضي على عقد جولة مشاورات ثانية في الخرطوم بتاريخ 8 ديسمبر2013م، ومواصلة الاجتماع حول بنود الخلاف في تكوين الآلية من الدول.

ولم يتواصل ذلك الاجتماع، واكتفت كل دولة بتسجيل آرائها ومقترحاتها حول تكوين الآلية.

وكان وزير الموارد المائية والكهرباء أسامة عبدالله سجل زيارة لدولة مصر بداية الشهر الجاري التقى من خلالها بنظيره المصري، بجانب لقائه بنظيره الإثيوبي خلال افتتاح الربط الكهربائي بين السودان وأثيوبيا.

وفي الصعيد نفسه، نقل المركز السوداني للخدمات الصحفية عن مصدر لم يسمه تأكيده أهمية التزام الدول الثلاث بالتعاون من أجل شعوب منطقة حوض النيل الشرقي، واستغلال الموارد لهذه الدول، مؤكداً أهمية الخروج برؤية واضحة في اجتماع الخرطوم، وتكوين آلية لضمان تنفيذ توصيات لجنة الخبراء العالمية رغم صعوبة العمل وتعقيداته.

وشدد على أن الدعم من الدول مطلوب لتنفيذ وتوضيح المسار المستقبلي لمتابعة توصيات لجنة الخبراء الخاصة بسد النهضة، وذلك لبناء الثقة وتعزيز التعاون بين الدول الثلاث.

الى ذلك اكد والي الولاية الشمالية قرب افتتاح المعابر البرية مع مصر، وعزا تاخر الخطوة الى التغيرات السياسية التى حدثت في مصر مؤخراً .

وقال ابراهيم الخضر ان الحركة والتبادل التجاري مستقر عن طريق النيل عبر البواخر والمركبات مشيراً الى ان ذلك يؤكد ان الافتتاح سيكون قريباً .

وكشف عن زيارة في التاسع من ديسمبر الجاري لمحافظة اسوان المصرية للاحتفال باعياد الاستقلال بجانب بحث التكامل بين الولاية ومحافظة اسوان اضافة لبحث فتح المعابر بصورة مؤقتة او تجربية توطئة لافتتاحها رسميا.

ونفى الوالى ان يكون التاخير في فتح المعابر بسبب فتور في العلاقات بين السودان و مصر موكداً ان العلاقات وطيدة جدا بالشعب المصري خاصة في اسوان.

وقال الخضر ان ولايته أكملت الاستعدادات لانطلاقة الموسم الزراعى الشتوي مشيراً الى ولايته تستهدف زراعة القمح والفول المصري والتوابل بجانب البطاطس والطماطم .

وأكد ان الولاية لاتعاني من اي اشكالات فيما يتعلق بالتقاوي باعتبار ان المزارعين يحفظونها بطريقة آمنة.

وكشف عن كهربة 70 مشروعاً كبيراً بجانب 6 الف مشروع صغير بمساحات مختلفة بتمويل من وزارة المالية بلغ 100 مليون جنيه العام الماضي .

وأشارالى توقيع الولاية لعقد مع مستثمر سعودي لتأهيل مصنع تعليب الفواكة والخضر بكريمة بشراكة مع شركة جياد وحكومة الولاية بتكلفة 8 ملايين دولار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أهل المعارضة مرة أخرى 2018-11-19 17:47:11 بقلم : محمد عتيق المتأمل في الحالة السياسة السودانية يلاحظ ان تحركات ومواقف قوي المعارضة - في اغلبها - هي اما : ردود افعال علي افعال الحكومة وحزبها الحاكم ، مثلاً الحكومة تعلن عن انتخابات فتهرول احزاب المعارضة بالتعليق (...)

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.