الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 27 تموز (يوليو) 2017

دول مانحة تهدد بوقف دعم هيئات إنفاذ اتفاق السلام بجنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

نيروبي 27 يوليو 2017 ـ هددت دول الترويكا (الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنرويج) والاتحاد الأوروبي بوقف دعمهم للأنشطة والمؤسسات المكلفة بتنفيذ اتفاق السلام الذي توسطت فيه منظمة "إيقاد" في أغسطس 2015.

JPEG - 44.8 كيلوبايت
كير أثناء توقيعه على إتفاق السلام محاطا بقادة "إيقاد" 26 أغسطس 2015 (وكالات)

وعقب اجتماع عقد بجوبا في 24 يوليو الحالي رحب وزراء خارجية "إيقاد" بدعم الترويكا والاتحاد الأوروبي لخطة إعادة تنشيط عملية السلام في جنوب السودان، ودعوا الحكومة إلى ضمان تنفيذ وقف إطلاق النار والمعارضة المسلحة على الالتزام بالمثل.

ورحب الوزراء كذلك بالتزام الرئيس سلفا كير بالتعاون التام بعملية تنشيط الاتفاق، إلا أن الترويكا والاتحاد الأوروبي أعربا في مذكرة سرية إلى "إيقاد"، اطلعت عليها "سودان تربيون"، عن إحباطهما بشأن تنفيذ اتفاق السلام، مطالبين بإتخاذ خطوات ملموسة لتعديل الاتفاق وتعزيز الهيئات المكلفة بعملية الرصد المتابعة.

وقالت دول الترويكا والاتحاد الأوروبي التي تمول أنشطة وآليات الإيقاد المكلفة بالسلام "لا يمكننا الاستمرار في دعم أنشطة ومؤسسات حل النزاع في جنوب السودان إلى أجل غير مسمى، إذا لم يتمكن من الإسهام في السلام بسبب عدم إدراج أطراف النزاع على نحو هادف.

وتابعت "نحن نتطلع إلى عملية تنشيط سريعة وشاملة من شأنها أن تسمح لنا أن ننظر في الالتزام بموارد إضافية. إن اللجنة المشتركة للرصد والتقييم لها دور حيوي تلعبه في تحقيق الأهداف العاجلة التي حددناها أعلاه".

وأصدرت الترويكا والاتحاد الأوروبي في 20 يوليو بيانا يدين الهجمات التي شنها الجيش الحكومي على مواقع الحركة الشعبية لتحرير السودان في منطقة باجاك بالقرب من الحدود الإثيوبية، جاء فيه "إن الهجوم علي باجاك يشكل انتهاكا واضحا لوقف اطلاق النار من جانب واحد الذي أعلنه الرئيس سلفا كير يوم 22 مايو ويثير الشكوك حول التزام الحكومة بالتوصل الى السلام من خلال الحوار الوطني".

وفي المذكرة السرية طالبت دول الترويكا والاتحاد الأوروبي بتحديث الترتيبات الأمنية المنصوص عليها في اتفاق السلام قائلين إنها "أصبحت لا تصلح حاليا بسبب تطور الصراع ولم تعد كافية".

وقال شركاء السلام كذلك إنهم لا يدعمون إجراء انتخابات في عام 2018 كما هو منصوص عليه في اتفاق السلام مشيرين الى القتال المستمر والأزمة الإنسانية، وأكدوا أنه في ظل هذه الظروف فإن من المرجح أن تؤدي الانتخابات الى تعزيز الانقسامات وزيادة العنف.

وأضافت المذكرة "أن منتدى تنشيط اتفاق السلام يجب أن يقدم جدولا زمنيا جديدا يسمح بوضع هذه الشروط، ونحن لا ندعم إجراء انتخابات في 2018 كما هو مبين في اتفاقية حل النزاع بجنوب السودان"، وطالبت المذكرة من "إيقاد" التنسيق الوثيق مع الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

وبعد اجتماعهم في جوبا في 24 يوليو حث وزراء خارجية "إيقاد" أصحاب المصلحة بجنوب السودان على تبني أهداف المنتدى الرفيع المستوى المعني بالتنشيط من أجل تنفيذ اتفاق السلام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.