الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 27 تموز (يوليو) 2017

دول مانحة تهدد بوقف دعم هيئات إنفاذ اتفاق السلام بجنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

نيروبي 27 يوليو 2017 ـ هددت دول الترويكا (الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنرويج) والاتحاد الأوروبي بوقف دعمهم للأنشطة والمؤسسات المكلفة بتنفيذ اتفاق السلام الذي توسطت فيه منظمة "إيقاد" في أغسطس 2015.

JPEG - 44.8 كيلوبايت
كير أثناء توقيعه على إتفاق السلام محاطا بقادة "إيقاد" 26 أغسطس 2015 (وكالات)

وعقب اجتماع عقد بجوبا في 24 يوليو الحالي رحب وزراء خارجية "إيقاد" بدعم الترويكا والاتحاد الأوروبي لخطة إعادة تنشيط عملية السلام في جنوب السودان، ودعوا الحكومة إلى ضمان تنفيذ وقف إطلاق النار والمعارضة المسلحة على الالتزام بالمثل.

ورحب الوزراء كذلك بالتزام الرئيس سلفا كير بالتعاون التام بعملية تنشيط الاتفاق، إلا أن الترويكا والاتحاد الأوروبي أعربا في مذكرة سرية إلى "إيقاد"، اطلعت عليها "سودان تربيون"، عن إحباطهما بشأن تنفيذ اتفاق السلام، مطالبين بإتخاذ خطوات ملموسة لتعديل الاتفاق وتعزيز الهيئات المكلفة بعملية الرصد المتابعة.

وقالت دول الترويكا والاتحاد الأوروبي التي تمول أنشطة وآليات الإيقاد المكلفة بالسلام "لا يمكننا الاستمرار في دعم أنشطة ومؤسسات حل النزاع في جنوب السودان إلى أجل غير مسمى، إذا لم يتمكن من الإسهام في السلام بسبب عدم إدراج أطراف النزاع على نحو هادف.

وتابعت "نحن نتطلع إلى عملية تنشيط سريعة وشاملة من شأنها أن تسمح لنا أن ننظر في الالتزام بموارد إضافية. إن اللجنة المشتركة للرصد والتقييم لها دور حيوي تلعبه في تحقيق الأهداف العاجلة التي حددناها أعلاه".

وأصدرت الترويكا والاتحاد الأوروبي في 20 يوليو بيانا يدين الهجمات التي شنها الجيش الحكومي على مواقع الحركة الشعبية لتحرير السودان في منطقة باجاك بالقرب من الحدود الإثيوبية، جاء فيه "إن الهجوم علي باجاك يشكل انتهاكا واضحا لوقف اطلاق النار من جانب واحد الذي أعلنه الرئيس سلفا كير يوم 22 مايو ويثير الشكوك حول التزام الحكومة بالتوصل الى السلام من خلال الحوار الوطني".

وفي المذكرة السرية طالبت دول الترويكا والاتحاد الأوروبي بتحديث الترتيبات الأمنية المنصوص عليها في اتفاق السلام قائلين إنها "أصبحت لا تصلح حاليا بسبب تطور الصراع ولم تعد كافية".

وقال شركاء السلام كذلك إنهم لا يدعمون إجراء انتخابات في عام 2018 كما هو منصوص عليه في اتفاق السلام مشيرين الى القتال المستمر والأزمة الإنسانية، وأكدوا أنه في ظل هذه الظروف فإن من المرجح أن تؤدي الانتخابات الى تعزيز الانقسامات وزيادة العنف.

وأضافت المذكرة "أن منتدى تنشيط اتفاق السلام يجب أن يقدم جدولا زمنيا جديدا يسمح بوضع هذه الشروط، ونحن لا ندعم إجراء انتخابات في 2018 كما هو مبين في اتفاقية حل النزاع بجنوب السودان"، وطالبت المذكرة من "إيقاد" التنسيق الوثيق مع الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

وبعد اجتماعهم في جوبا في 24 يوليو حث وزراء خارجية "إيقاد" أصحاب المصلحة بجنوب السودان على تبني أهداف المنتدى الرفيع المستوى المعني بالتنشيط من أجل تنفيذ اتفاق السلام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.