الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 17 آب (أغسطس) 2017

ديسالين: السودان وإثيوبيا قادران على قيادة تكامل اقتصادي أفريقي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 أغسطس 2017 ـ إعتبر رئيس الوزراء الأثيوبي هايلى مريام ديسالين ، السودان وإثيوبيا من الركائز الأساسية، لقيام مجموعة اقتصادية في منطقة القرن الأفريقي، واعتبرهما "نموذج جيد للتكامل" وتمثلان أعمدة رئيسية للتكامل الإقليمي والسلم وتحقيق الأمن.

JPEG - 30.9 كيلوبايت
محاضرة رئيس الوزراء الإثيوبي في الخرطوم ..الخميس 17 أغسطس 2017

وأحصى ديسالين فى محاضرة قدمها الخميس، بقاعة الصداقة بالخرطوم، تحت عنوان "فرص قيام مجموعة اقتصادية في القرن الأفريقي"، المقومات التي تجعل تحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين ممكتة.

وقال " السودان وإثيوبيا يتمتعان بإمكانيات هائلة في مجال المياه والأراضي الزراعية والمعادن والثروة الحيوانية وغيرها، ما يجعلهما مؤهلين للإسهام بصورة فاعلة في تحقيق قوة اقتصادية

وقال هناك ثقة بين البلدين وإخاء وتربطهما مصالح مشتركة وتاريخ سياسي، بالإضافة إلى الثقافة المشتركة خاصة في مجال الفن الذي أصبح يمثل جسراً للتواصل بين البلدين.

وأشار ديسالين إلى المشاريع التي تربط البلدين مثل الطرق والكهرباء، حيث تم مؤخراً تدشين النقل العام واعتبره دليلاً على أن التكامل بين البلدين وصل إلى مراحل متقدمة.

ووقع البلدان مطلع 2015 اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال النقل البري ، وقبل شهور من الآن تم تدشين الرحلات البرية بين الخرطوم واديس ابابا، حيث تستغرق الرحلة يومين، بتكلفة تبلغ 90 دولارا تقريبا، حيث تعتبر الأقل ، مقارنة بكلفة النقل الجوي بين إثيوبيا والسودان الذي تحتكره الخطوط الجوية الأثيوبية وتتجاوز قيمة التذكرة 800 دولار "ذهابا وإيابا".

وأكد ديسالين أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين خاصة في مجال القطاع الخاص والعام بين البلدين، خاصة وأن هنالك تبادلاً تجارياً بين البلدين يمكن أن يسهم بالاستفادة منه في تعزيز البنى التحتية، مشيراً إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد مزيداً من التطور في مجال الاتصالات وغيرها.

إلى ذلك أطلع النائب الأول للرئيس السوداني، بكري حسن صالح، ورئيس الوزراء ، نظيره الإثيوبي ديسالين على نتائج مؤتمر الحوار الوطني والمخرجات التي توصل إليها، والتي أفضت إلى تكوين حكومة الوفاق الوطني.

وقال وزير الخارجية، إبراهيم غندور، في تصريحات صحفية، الخميس إن ديسالين أشار خلال اللقاء إلى أن بلاده استفادت من تجربة السودان في الحوار الوطني، مؤكداً أن العلاقة بين أديس أبابا والخرطوم ستظل أنموذجاً يحتذى به في دول المنطقة.

وقال غندور إن اللقاء بين النائب الأول وديسالين تطرق إلى العلاقات الثنائية ودعم آفاق التعاون المشترك بين البلدين، كما تناول أيضاً مجريات السلام بالبلاد، وتأكيدات حكومة السودان على أن قضية السلام قضية ذات أولوية، باعتبار أن الاستقرار في السودان يمثل استقراراً لمنطقة القرن الأفريقي، مشيراً إلى أن البلدين تجمعهما كثير من المشتركات الإثنية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)

الجنائية الدولية: هذا زمانك يا جون بولتون 2018-09-16 17:42:58 مصطفى عبد العزيز البطل mustrafabatal@msn.com في ذات هذه الزاوية وقبل أشهر قلائل كتبت مقالاً بعنوان: (خطوط الجنائية الدولية: حمراء في أمريكا وخضراء في السودان)، أشرت فيه إلى قرار الحكومة الأمريكية، الذي عبَّر عنه بيان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.