الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 17 آب (أغسطس) 2017

ديسالين: السودان وإثيوبيا قادران على قيادة تكامل اقتصادي أفريقي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 أغسطس 2017 ـ إعتبر رئيس الوزراء الأثيوبي هايلى مريام ديسالين ، السودان وإثيوبيا من الركائز الأساسية، لقيام مجموعة اقتصادية في منطقة القرن الأفريقي، واعتبرهما "نموذج جيد للتكامل" وتمثلان أعمدة رئيسية للتكامل الإقليمي والسلم وتحقيق الأمن.

JPEG - 30.9 كيلوبايت
محاضرة رئيس الوزراء الإثيوبي في الخرطوم ..الخميس 17 أغسطس 2017

وأحصى ديسالين فى محاضرة قدمها الخميس، بقاعة الصداقة بالخرطوم، تحت عنوان "فرص قيام مجموعة اقتصادية في القرن الأفريقي"، المقومات التي تجعل تحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين ممكتة.

وقال " السودان وإثيوبيا يتمتعان بإمكانيات هائلة في مجال المياه والأراضي الزراعية والمعادن والثروة الحيوانية وغيرها، ما يجعلهما مؤهلين للإسهام بصورة فاعلة في تحقيق قوة اقتصادية

وقال هناك ثقة بين البلدين وإخاء وتربطهما مصالح مشتركة وتاريخ سياسي، بالإضافة إلى الثقافة المشتركة خاصة في مجال الفن الذي أصبح يمثل جسراً للتواصل بين البلدين.

وأشار ديسالين إلى المشاريع التي تربط البلدين مثل الطرق والكهرباء، حيث تم مؤخراً تدشين النقل العام واعتبره دليلاً على أن التكامل بين البلدين وصل إلى مراحل متقدمة.

ووقع البلدان مطلع 2015 اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال النقل البري ، وقبل شهور من الآن تم تدشين الرحلات البرية بين الخرطوم واديس ابابا، حيث تستغرق الرحلة يومين، بتكلفة تبلغ 90 دولارا تقريبا، حيث تعتبر الأقل ، مقارنة بكلفة النقل الجوي بين إثيوبيا والسودان الذي تحتكره الخطوط الجوية الأثيوبية وتتجاوز قيمة التذكرة 800 دولار "ذهابا وإيابا".

وأكد ديسالين أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين خاصة في مجال القطاع الخاص والعام بين البلدين، خاصة وأن هنالك تبادلاً تجارياً بين البلدين يمكن أن يسهم بالاستفادة منه في تعزيز البنى التحتية، مشيراً إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد مزيداً من التطور في مجال الاتصالات وغيرها.

إلى ذلك أطلع النائب الأول للرئيس السوداني، بكري حسن صالح، ورئيس الوزراء ، نظيره الإثيوبي ديسالين على نتائج مؤتمر الحوار الوطني والمخرجات التي توصل إليها، والتي أفضت إلى تكوين حكومة الوفاق الوطني.

وقال وزير الخارجية، إبراهيم غندور، في تصريحات صحفية، الخميس إن ديسالين أشار خلال اللقاء إلى أن بلاده استفادت من تجربة السودان في الحوار الوطني، مؤكداً أن العلاقة بين أديس أبابا والخرطوم ستظل أنموذجاً يحتذى به في دول المنطقة.

وقال غندور إن اللقاء بين النائب الأول وديسالين تطرق إلى العلاقات الثنائية ودعم آفاق التعاون المشترك بين البلدين، كما تناول أيضاً مجريات السلام بالبلاد، وتأكيدات حكومة السودان على أن قضية السلام قضية ذات أولوية، باعتبار أن الاستقرار في السودان يمثل استقراراً لمنطقة القرن الأفريقي، مشيراً إلى أن البلدين تجمعهما كثير من المشتركات الإثنية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.