الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 30 حزيران (يونيو) 2017

ذكرى إنقلاب (الإنقاذ) تعبر بلا ضوضاء في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 يونيو 2017 ـ عبرت يوم الجمعة ذكرى إنقلاب 30 يونيو 1989 في السودان بلا ضوضاء كالعادة، حيث تناسى عرابو "ثورة الإنقاذ" ـ كما سموا إنقلابهم ـ منذ سنوات الاحتفال بذكراه وهو ليس أمرا مألوفا لأنظمة وصلت إلى السلطة عبر الإنقلابات العسكرية.

JPEG - 69.7 كيلوبايت
صورة من التلفزيون السوداني للرئيس البشير وهو يتلو أول بيان يوم الجمعة 30 يونيو 1989

وما يميز السنة الـ 28 لإنقلاب "ثورة الإنقاذ الوطني" هو مطابقة الذكرى ليوم الجمعة الذي شهد في 30 يونيو 1989 اعتلاء العميد ـ حينها ـ عمر حسن أحمد البشير السلطة منقلبا على النظام الديمقراطي ومرسخا لعهد طويل من حكم الإسلاميين للبلاد.

ولم تشهد وسائل الإعلام الرسمية في السودان أي مظاهر للاحتفال بذكرى "الإنقاذ"، كما لم ترصد "سودان تربيون" أية مظاهر احتفائية، عبر اعلان السلطات أي تدشين أو افتتاحات، ورغم ذلك عبر قادة في المعارضة عن انتقادات لما آلت إليه الأوضاع بالبلاد.

وخطّ رئيس حزب المؤتمر السوداني المعارض عمر الدقير مقالا تحت عنوان: "مرافعة ضد ثمانية وعشرين عاماً"، استعرض عبره الاخفاقات التي اقترفها النظام الحكم منذ العام 1989.

وقال الدقير "ثمانيةٌ وعشرون عاماً، أوصلتنا إلى قمة الفشل التاريخي وذروة الوجع الوطني بفقدان الجنوب إنساناً وأرضاً وموارد.. وما زال سيف التقسيم مشهراً يتهدد ما تبقى لنا من أرض، حتى لم نعد نمشي في مناكبها واثقي الخطى ولا ندري هل ما نتعثر به حبالٌ أم ثعابين".

ويمضي الدقير ليقول "ثمانيةٌ وعشرون عاماً، اندفع فيها قطار الحكم الإنقاذي بقوة القهر حاملاً معه أختام الأحزان المديدة وجالباً معه سيلاً من الدمار والخراب.. يزرع البؤس والغمة والكمد وينشر الفقر والخوف والعناء والشقاء".

ولم يجد القيادي في حزب البعث المعارض محمد ضياء الدين، بد من إعادة نشر مقال كتبه في ذات المناسبة على حسابه في (فيسبوك)، ولكن قبل عامين، قائلا في صدره: " تمر علينا الذكري 26 لإنقلاب حزب الجبهة القومية الإسلامية الذي عمل علي تقويض النظام الديمقراطي وقطع الطريق أمام مسيرة السلام والوحدة الوطنية..".

وأشار ضياء الدين إلى مصادرة الحريات العامة وتجاوزات حقوق الإنسان ما أدى إلى إصدار العديد من القرارات الدولية ضد السودان.

وعاب على بعض منسوبي المعارضة الذين يتطلعون لحل يأتي عبر الحوار والتسوية مع النظام أو حل قادم من الخارج، وزاد "البعض منا يراقب وينتظر ويجلس على الرصيف وكأن النضال ضد النظام فرض كفاية يقوم به البعض ليسقط عن الآخرين".

من جانبها اتهمت الحركة الشعبية ـ شمال، التي تقود تمردا ضد الحكومة المركزية بالخرطوم انطلاقا من منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، الرئيس البشير بمحاولة "شراء الوقت" بدعوة القوى السياسية للمشاركة في كتابة الدستور بعد (28) عاماً من حكمه.

واعتبر المتحدث باسم الحركة مبارك أردول في بيان، الجمعة، الدعوة بمثابة "مسرحية ومسخرة جديدة تعطي النظام عامين من (تشتيت الكورة) وشراء الوقت حتى الوصول الي مرحلة تزوير الانتخابات القادمة وإعادة تنصيب البشير كرئيس بعد أن يتمنع مؤقتاً..".

وتنتهي الدورة الرئاسية للبشير في العام 2020 وحينها سيكون قد حكم البلاد 31 عاما، وهي أطول فترة سلطة لزعيم سوداني في التاريخ الحديث الذي لم تشهد البلاد فيه استقرارا في الحكم.

ونصح أردول قوى المعارضة بأن تغلق باب الحوار و"مسخرة الدستور" وأن تتجه للجماهير ومراجعة أوضاعها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.