الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 11 حزيران (يونيو) 2014

رئاسة القوات المشركة تنتقل الى السودان وسط مصاعب على الحدود مع تشاد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 يونيو 2014- انتقلت الأربعاء قيادة القوات المشتركة بين دولتي السودان وتشاد الي الجانب السوداني ؛ وانتقلت تبعا لذلك قيادة القوة المشتركة في الجيشين من مدينة أبشي التشادية الي مدينة الجنينة السودانية عاصمة ولاية غرب دارفور غربي السودان بحسب الاتفاق المبرم بين حكومتى البلدين في العام 2010.

JPEG - 16.2 كيلوبايت
البشير وديبي (إرشيف)

وقال مسئول في القوات المشتركة فضل حجب اسمه لسودان تربيون ان الانتقال الحالى يعد التاسع من نوعه بين قادة القوتين وحضره من الجانب السوداني والي ولاية غرب دارفور حيدر قالوكوما ومن الجانب التشادي حاكم ولاية وادي بشرق تشاد.

وكان العلاقات بين السودان وتشاد شهدت توترا ملحوظا قبل سنوات وسعى النظامين فى البلدين لإسقاط الاخر وتبادلا ارسال تجريدات عسكرية معارضة الى عاصمتى البلدين و في العام 2008 نجح كليهما فى اختراق العاصمتين انجمينا والخرطوم عادا بعدها الى التوافق وتشكيل قوة مشتركة لحماية الحدود.

وواجهت القوة المشتركة مصاعب جمة - رغم مرور خمس سنوات على انشائها للسيطرة علي الحدود بين البلدين سيما حركة وامداد المتمردين من الطرفين وتسلل عصابات اختطاف السيارات الرائجة بين حدود الدولتين . علاوة على اتهامها من قبل طرفي النزاع الدامي بين قبيلتي المسيرية والسلامات ببلدة ام دخن الحدودية بانحياز بعض الجنود التشاديين الى احد الطرفين مما اودى بحياة جندي تشادي واصابة زميلين له في شهر نوفمبر من العام 2013.

غير ان احد الاشخاص العاملين في تجارة الحدود بين الدولتين يدعى صابر الطيب اثنى على تواجد القوات المشتركة التي جعلت من اكمال اجراءات التجارة ميسرة اكثر من ذي قبل على حد تعبيره.

ونقلت الحكومة السودانية تجربة القوات المشتركة تلك الي انشاء قوة مماثلة مع الجارة الاخرى افريقيا الوسطى لذات الاغراض وقد تعرضت تلك القوات الي اختبار رجال المليشيات شبه الحكومية نجحوا في اقتياد قائد تلك القوات عنوة بعد تهديده والسيطرة على حراسته بداية الشهر الجاري ببلدة ام دافوق الحدودية .

غير ان صلاحية وانشطة القوات المشتركة للدول الثلاث لا تقع طائلة مراقبة البرلمانات في الدول الثلاث كما انها بعيدة عن التناول الاعلامي .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.