الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 31 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

رئيسة (الجنائية): العام الحالي كان حافلاً بالأحداث للمحكمة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 أكتوبر 2016 ـ أكدت رئيسة المحكمة الجنائية الدولية، سيلفيا فرنانديز دي غورماندي، الأثنين، أن العام الحالي كان حافلاً بالأحداث بالنسبة للمحكمة، بنظرها في عدة قضايا مصدرة ثلاثة أحكام، كما قامت بعدد من الإصلاحات التشريعية لتحسين آلية عملها.

JPEG - 31.3 كيلوبايت
مقر المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي

وقالت "لم يتم إنشاء محكمة لتحل محل الدول أو للتنافس معها، على النقيض من ذلك، فإن على الدول واجب، بل حق في التحقيق بهذه الجرائم بنفسها في الأساس.. إن دور المحكمة هو تحقيق العدالة فقط عندما تفشل الدول في القيام بذلك".

وشددت القاضية دي غورماندي، في التقرير السنوي للمحكمة الجنائية الدولية، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة على وضع كفاءة وفعالية عمل المحكمة على رأس أولوياتها.

يأتي ذلك في وقت تواجه فيه المحكمة تحديات انسحاب ثلاث دول أفريقية وفي هذا الشأن، أكدت دي غورماندي مجددا على أهمية الالتزام المستمر من جانب الدول والمجتمع الدولي بالتحقيق في أخطر الجرائم وحماية الضحايا في جميع أنحاء العالم.

وأضافت "من خلال إنشاء المحكمة كمؤسسة قضائية دائمة ومستقلة، اعترفت الدول بالعلاقة بين العدالة والسلام والتنمية المستدامة"، مؤكدة التزامها بمحاربة الحصانة.. في الآونة الأخيرة، وأثبت الهدف السادس عشر من أجندة 2030 للتنمية المستدامة هذا الاتصال".

وشددت على أن المحكمة الجنائية الدولية يمكن أن تسهم في تحقيق هذا الهدف وتحقيق العدالة للجميع وبناء مؤسسات فعالة ومسؤولة وشاملة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أعرب، الأحد، عن أسفه بشأن قرار جنوب أفريقيا الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية ودعاها لمراجعة قرارها قبل دخوله حيز التنفيذ بعد عام.

وقال كي مون في مكالمة هاتفية مع رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما، إن جنوب أفريقيا قامت بدور رئيسي في مفاوضات تبني نظام روما الأساسي المنشئ للمحكمة الدولية، مشيراً إلى كونها أحد أول الموقعين عليه.

وفي غضون الأسبوعين الماضيين أعلنت ثلاث دول أفريقية انسحابها من المحكمة الجنائية الدولية، حيث أخطرت جنوب أفريقيا مجلس الأمن بالانسحاب من المحكمة، كما قررت كل من بوروندي وغامبيا الانسحاب.

وتضم المحكمة 124 عضوا، وهي أول هيئة قانونية ذات اختصاص قضائي عالمي دائم للمقاضاة في جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب، لكنها لم تصدر سوى خمسة أحكام على أساس معايير موضوعية خلال 14 عاما كلها ضد أفارقة، ما جعلها عرضة لانتقادات بأنها تستهدف أفريقيا على نحو جائر.

وأصدرت محكمة الجنايات الدولية مذكرتي توقيف بحق الرئيس السوداني في عامي 2009 و2010 تتهمه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وتدبير إبادة جماعية بدارفور.

يذكر أن مدعية المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، قالت يوم السبت، إن انسحاب ثلاث دول أفريقية من المحكمة يشكل "تراجعاً"، لكنها أبدت أملها في أن تواصل المحكمة عملها في هذه القارة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.