الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 31 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

رئيسة (الجنائية): العام الحالي كان حافلاً بالأحداث للمحكمة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 أكتوبر 2016 ـ أكدت رئيسة المحكمة الجنائية الدولية، سيلفيا فرنانديز دي غورماندي، الأثنين، أن العام الحالي كان حافلاً بالأحداث بالنسبة للمحكمة، بنظرها في عدة قضايا مصدرة ثلاثة أحكام، كما قامت بعدد من الإصلاحات التشريعية لتحسين آلية عملها.

JPEG - 31.3 كيلوبايت
مقر المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي

وقالت "لم يتم إنشاء محكمة لتحل محل الدول أو للتنافس معها، على النقيض من ذلك، فإن على الدول واجب، بل حق في التحقيق بهذه الجرائم بنفسها في الأساس.. إن دور المحكمة هو تحقيق العدالة فقط عندما تفشل الدول في القيام بذلك".

وشددت القاضية دي غورماندي، في التقرير السنوي للمحكمة الجنائية الدولية، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة على وضع كفاءة وفعالية عمل المحكمة على رأس أولوياتها.

يأتي ذلك في وقت تواجه فيه المحكمة تحديات انسحاب ثلاث دول أفريقية وفي هذا الشأن، أكدت دي غورماندي مجددا على أهمية الالتزام المستمر من جانب الدول والمجتمع الدولي بالتحقيق في أخطر الجرائم وحماية الضحايا في جميع أنحاء العالم.

وأضافت "من خلال إنشاء المحكمة كمؤسسة قضائية دائمة ومستقلة، اعترفت الدول بالعلاقة بين العدالة والسلام والتنمية المستدامة"، مؤكدة التزامها بمحاربة الحصانة.. في الآونة الأخيرة، وأثبت الهدف السادس عشر من أجندة 2030 للتنمية المستدامة هذا الاتصال".

وشددت على أن المحكمة الجنائية الدولية يمكن أن تسهم في تحقيق هذا الهدف وتحقيق العدالة للجميع وبناء مؤسسات فعالة ومسؤولة وشاملة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أعرب، الأحد، عن أسفه بشأن قرار جنوب أفريقيا الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية ودعاها لمراجعة قرارها قبل دخوله حيز التنفيذ بعد عام.

وقال كي مون في مكالمة هاتفية مع رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما، إن جنوب أفريقيا قامت بدور رئيسي في مفاوضات تبني نظام روما الأساسي المنشئ للمحكمة الدولية، مشيراً إلى كونها أحد أول الموقعين عليه.

وفي غضون الأسبوعين الماضيين أعلنت ثلاث دول أفريقية انسحابها من المحكمة الجنائية الدولية، حيث أخطرت جنوب أفريقيا مجلس الأمن بالانسحاب من المحكمة، كما قررت كل من بوروندي وغامبيا الانسحاب.

وتضم المحكمة 124 عضوا، وهي أول هيئة قانونية ذات اختصاص قضائي عالمي دائم للمقاضاة في جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب، لكنها لم تصدر سوى خمسة أحكام على أساس معايير موضوعية خلال 14 عاما كلها ضد أفارقة، ما جعلها عرضة لانتقادات بأنها تستهدف أفريقيا على نحو جائر.

وأصدرت محكمة الجنايات الدولية مذكرتي توقيف بحق الرئيس السوداني في عامي 2009 و2010 تتهمه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وتدبير إبادة جماعية بدارفور.

يذكر أن مدعية المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، قالت يوم السبت، إن انسحاب ثلاث دول أفريقية من المحكمة يشكل "تراجعاً"، لكنها أبدت أملها في أن تواصل المحكمة عملها في هذه القارة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.