الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 6 آذار (مارس) 2017

رئيس الاستخبارات الأوغندي: كمبالا قادت عملية الأسرى برعاية موسفيني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 مارس 2017- كشف رئيس الاستخبارات الأوغندية جوزيف أشوت عن دور بلاده في قيادة عملية إطلاق 125 أسيرا لدى متمردي الحركة الشعبية بتوجيهات من موسيفني.

JPEG - 14.5 كيلوبايت
يوري موسفيني (أب)

وأوضح جوزيف أشوت في مقابلة بثها التلفزيون الرسمي السوداني مساء الإثنين أن الرئيس موسيفني اعطى الضوء الأخضر له لقيادة عملية الاتصال مع الحركة الشعبية عقب تأكده من رغبة الحكومة السودانية في إطلاق 42 أسير،مضيفا " ولكن عندما اتصلت بمالك عقار وياسر عرمان أبديا موافقتهما على التواصل من اجل ملف الأسرى" .

وزاد " انا اعرف رغبتهما الاكيدة في تحقيق السلام"

وأردف " أجريت اتصالات مع قادة الحركة الشعبية الذين اكدوا وجود الأسرى لديهم بعدد اكبر مما هو موجود في القائمة الحكومية المقدمة ب42 أسيرا"

وأكد أن الحركة الشعبية تجاوبت مع الاتصالات الاوغندية واستجابت، معلنة أنها على استعداد لإطلاق جميع الأسرى لديها.

وقال " عملية الاطلاق كانت معقدة وتمت في سرية وهذه أحد أسباب نجاحها.

وقال" لم يكن هناك مقايضة أو صفقة ولم تدفع أموال مقابل إطلاق الاسرى "مشيرا إلى أن من يتحدث بذلك لا يعلم شىء وليس له دليل.

وأكد جوزيف أشوت أن نجاح إطلاق الاسرى بمثابة مؤشر إيجابي في العلاقات بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية،وزاد " لأن ذلك يمكن من إعادة الاتصالات بين الأطراف للعودة للمفاوضات في اديس ابابا مجددا".

وأشار رئيس الاستخبارات الأوغندي الى أن الرئيس موسفيني يقوم بالدور المطلوب من اجل انجاح عملية السلام في السودان ، وانخراط كافة الاطراف في العملية السلمية.

وقال " إن الرئيس الأوغندي يوري موسيفني مهتم "بإنجاح عملية السلام في السودان وذلك من خلال حديثه مع حكومة الخرطوم والحركات المسلحة بضرورة العودة لمفاوضات اديس ابابا".

وأوضح ان العلاقات بين السودان ويوغندا تسير إلى الأمام وخلال السنتين الماضيتين تحقق الكثير إلى مستوي التقارب،مؤكدا رغبة بلاده في إنهاء الحرب في السودان، وتحقيق مزيد من التعاون في مكافحة الأرهاب وتجارة البشر.

وتابع " أن اطلاق الاسرى هي " هدية تقدمها اوغندا للسودان"، معربا ً عن تطلع بلاده إلى مزيد من التعاون الاقتصادي والسياسي والأمني،و في كافة المجالات بين البلدين".

وحول الحرب في جنوب السودان والدور الأوغندي قال رئيس الاستخبارات إن بلاده وجميع قادة دول" ايغاد" قادرين على التوصل لحل للأزمة.

وأضاف ان الحرب في جنوب السودان محزنة ،ولكن سيكون هناك سلام قريبا، فقادة جنوب السودان لديهم القدرة على تجاوز الوضع الماسأوي الحالي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فضائح بالجملة 2018-02-15 21:34:31 مصطفى عبد العزيز البطل تابع الملايين حول العالم أول أمس الثلاثاء سليلة بني يعرب، الإعلامية الأمريكية السورية اللامعة هالة غوراني، مقدمة برنامج (هالة غوراني هذا المساء) على شبكة سي إن إن الامريكية، وهي تناقش مع عدد من (...)

أنقذوا الأحفاد قبل فوات الأوان 2018-02-14 05:55:34 الامم المتحدة تعلق تعاونها مع جامعة الاحفاد بسبب العنف ضد الطالبات بقلم : عادل عبد العاطي قامت الأمم المتحدة ومنظماتها في السودان بتعليق تعاونها مع جامعة الأحفاد للبنات ، كما اعلنت عدم مشاركتها في اي برامج مستقبلية (...)

قوش .. مفتاح البشير لأمريكا 2018-02-12 17:28:13 بقلم : سلمى التجاني من الزوايا التي يمكن النظر منها لقرار إعادة الفريق صلاح عبد الله قوش لموقعه في إدارة جهاز الأمن والمخابرات، هي ملف العلاقات الخارجية، والأمريكية على وجه الخصوص. فمن المعروف أن قوش هو مهندس علاقة النظام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.