الصفحة الأساسية | صور    الاثنين 9 نيسان (أبريل) 2012

رئيس البرلمان يتهم امريكا بشن حربا خفية على السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 ابريل 2012 — اتهم رئيس البرلمان السودانى أحمد ابراهيم الطاهر الولايات المتحدة الامريكية بشن حرب خفية علي السودان مستشهداً بتأجيل افتتاح مصنع سكر النيل الابيض بسبب رفض شركة الامريكية الافراج عن برنامج التشغيل

واكد في لقاء صحفي بالبرلمان أمس الاحد ان واشنطن تقف عائقا منيعاً امام تقدم البلاد، واضاف "امريكا تشن علينا حرباً خفية ليس في النيل الازرق وجنوب كردفان فحسب ولكنها حتي علي المستوي الفردي تتعنت في التعامل معنا".

وشدد على ان قضية السودان مع امريكا تبقى سياسية وقطع بان واشنطون لن تتمكن من تطويع ارادة السودان وقال ان الشعب السوداني يستطيع العيش دون ماكل او مشرب اذا كان ذلك علي حساب عزته، واكد ان البلاد تستطيع الاستغناء عن كثير مما ياتي من امريكا، حال وضع بعض الترتيبات وتابع "نحن نتحمل الاذي الذى لحق بنا عقب تاجيل افتتاح مصنع سكر النيل الابيض لكننا سنعالج الامر بتكنلوجيا اخري"

وتفرض السودان المتحدة الامريكية عقوبات اقتصادية على السودان منذ عام نوفمبر 1997 لايوائه جماعات ارهابية بعد الهجوم على سفارتها في نيروبي. ورفعت واشنطن بنك الخرطوم من قائمة الحظر في نوفمبر 2011.

وأعلن الطاهر عزم البرلمان مراجعه قرار فرض رفع الطواريء في ولاية النيل الازرق حال استقرت الاوضاع الامنية، منوها الى ان التمرد لازال يسيطر على اجزاء من الولاية وربط رفع الطواريء باكتمال سيطرة الحكومة علي الولاية.

واعلن ان البرلمان سيرسل فريق من لجنة الامن والدفاع بصورة متكررة للوقوف علي الاوضاع والتحقق من استباب الامن

وقال رئيس البرلمان فى سياق اخر إن قرار رفع الدعم عن المحروقات قرار نافذ، وسينزل في مقبل الأيام، مشيراً إلى أنه سيتم تطبيق القرار تدريجياً حتى لا يؤثر ذلك على المواطنين.

وأضاف الطاهر أن معالجة الآثار ستكون بالوسائل العلمية والدراسة المتأنية والتطبيق الذى يراعي الظروف الحرجة التي تمر بها البلاد بعد ذهاب نفط الجنوب، مبيناً أن السودان يسعى لكي لا يكون اقتصاده ضعيفاً، مما يقتضي إجراء معالجة لتقوية النظام الاقتصادي.

وكان أعضاء البرلمان السوداني رفضوا في مداولاتهم حول الميزانية مطلع العام الجاري مشروع زيادة البنزين التي وردت في مشروع الموازنة العامة للدولة للعام 2012، وأعلنوا أن الموازنة تحمل زيادة للبنزين بمقدار 1.5 جنيه للجالون الواحد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.