الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 2 كانون الثاني (يناير) 2018

رئيس (المؤتمر السوداني) ينتقد منع الأمن لندوة في ود مدني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 يناير 2018 ـ انتقد رئيس حزب المؤتمر السوداني المعارض، الثلاثاء، منع جهاز الأمن لندوة داخل نادي الخريجين بمدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة، مساء الإثنين، بمشاركة قيادات للقوى السياسية من الخرطوم.

JPEG - 23.6 كيلوبايت
رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير - صورة ارشيفية

وكان من المقرر أن يشارك في الندوة التي درج نادي الخريجين سنويا على تنظيمها بمناسبة ذكرى الاستقلال، رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير والقيادي في حزب المؤتمر الشعبي، رئيس اللجنة الزراعية بالبرلمان، بشير آدم رحمة وساطع الحاج من الحزب الناصري.

واستنكر الدقير في تصريح لـ "سودان تربيون" منع جهاز الأمن والمخابرات قيام ندوة نادي الخريجين بحجة عدم وجود تصديق مسبق.

وقال إن الندوة كانت داخل النادي وليست في ميدان عام، وبالتالي لا تحتاج لتصديق حسب القانون الذي سنَّه النظام الحاكم بنفسه، ومع ذلك لم يحتمل الندوة، "لأنه بطبيعته مشحون بكراهية حرية الكلمة وفي حربه ضدها لا يقيم وزنا لدستور أو قانون".

وتابع "كل يوم يعمل الاستبداد على استطالة مخالبه لتخطف الحقوق الأساسية، لكن في المقابل تستطيل الأيدي التي تصدُّه وتسعى للخلاص منه". وزاد "يظل ملايين السودانيين يرفضون الاستسلام له أو التصالح معه وبوابات عيونهم مفتوحةٌ ترنو لفجر الخلاص، وهو لا بدَّ آت.. السودانيون الذي طردوا الاستعمار البريطاني سيقهرون الاستبداد الإنقاذي".

وفي وقت سباق عاب حزب المؤتمر الشعبي بولاية الجزيرة على السلطات منع ندوة الاحتفال بالاستقلال من داخل نادي الخريجين بود مدني في إطار مناشط سياسية للأحزاب بمرور (62) عاماً على استقلال السودان.

وتم منع الندوة بعد وصول قيادات للأحزاب من العاصمة الخرطوم، فضلا عن احتشاد الجمهور من المدينة وبقية محليات الولاية.

واضطر كل من الدقير ورحمة لمخاطبة المحتشدين لدقائق معدودة بدون مكبرات صوت، قبل أن ينفض سامر الندوة.

إلى ذلك انتقد رئيس حزب المؤتمر السوداني إعلان حالة الطوارئ في ولايتي كسلا "شرق" وشمال كردفان "غرب".

وقال إن "معظم أجزاء السودان أصبحت تعيش حالة طوارئ وهي حالة تعني غياب القانون العادي والقضاء الطبيعي لمصلحة الأحكام الاستثنائية المبنية على التقديرات السلطوية، رغم أن القانون أصلاً مطعونٌ في عينيه".

وأصدر الرئيس السوداني، عمر البشير، السبت الماضي، مرسوماً جمهورياً بسريان حالة الطوارئ في ولايتي شمال كردفان وكسلا لمدة ستة أشهر.

وعزت الحكومة فرض الطوارئ بهاتين الولايتين لإسناد حملة جمع السلاح ومكافحة التهريب والإتجار بالبشر.

وتتداول الهيئة التشريعية القومية في جلسة مسائية يوم الأربعاء حول تقرير اللجنة الطارئة المكلفة من الهيئة بدراسة المرسومين الجمهوريين رقم "48" و"50" بإعلان حالة الطوارئ في شمال كردفان وكسلا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.