الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 25 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

رئيس الوزراء: إدارة الاقتصاد السوداني بحاجة لمدرسة جديدة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 أكتوبر 2017- قال النائب الأول للرئيس السوداني، رئيس الوزراء بكري حسن صالح الأربعاء إن الاقتصاد في البلاد بحاجة الى "مدرسة جديدة" بعد فشل كل المساعي السابقة.

JPEG - 12.2 كيلوبايت
النائب الاول للرئيس بكري حسن صالح

وأفاد صالح في رده على مداولات النواب على خطابه الأربعاء أن "المدراس السابقة لإدارة الاقتصاد رغم اجتهادها الا ان الحكاية واقفة لذلك اقتصاد البلاد بحاجة إلى مدرسة جديدة.

وكان رئيس الوزراء أقر الإثنين بفشل جهود الحكومة للسيطرة على تراجع الجنيه أمام الدولار، كما كشف عن تراجع انتاج النفط، وانخفاض صادرات الذهب، وقال إن "الجهود الاقتصادية لم تفلح في وقف تراجع سعر الجنيه مقابل الدولار خلال هذا العام،" وعزا ذلك إلى وجود عجز في الميزان التجاري خلال النصف الأول من هذا العام بلغ 678 مليون دولار".

وأشار رئيس الوزراء الى إن "رفع العقوبات زاد العوائق ولم يفرش لنا بساط احمر لمرور الاقتصاد، لوجود ديون على البلاد وعدم رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب".

وطالب بكري رئيس البرلمان، بإكمال ما بدأه من حوار مع الكونغرس الأميركي.

ويشار الى أن الحكومة السودانية كانت تحمل حتى وقت قريب، العقوبات الاقتصادية الأميركية مسؤولية التردي الاقتصادي في البلاد، وتقول إن تلك العقوبات حرمت البلاد من توفير مدخلات الإنتاج وقطع الغيار المهمة لتشغيل قطاعات حيوية كالطيران والسكك الحديدية.

وخلال شهري فبراير وأبريل الماضيين، زار رئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر الولايات المتحدة والتقى أعضاء في الكونغرس الأميركي مطالبا برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقال إبراهيم أحمد عمر في لقاء مع صحفيين أميركيين نظمته الملحقية الإعلامية بالسفارة السودانية بواشنطن، في أبريل الماضي، إن التقارير ذات الصلة أكدت تعاون الخرطوم في مجال مكافحة الإرهاب وتعد البلاد الآن من أكثر الدول استقرارا ما أهلها للقيام بمبادرات في دول الإقليم من حولها لتحقيق الاستقرار في دول المنطقة.

وأكد رئيس البرلمان "أن السودان يعتبر أكثر الدول تعاونا في مجال مكافحة الإرهاب"، وجدد الدعوة للإدارة الأميركية لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

ومع أن الولايات المتحدة الغت خلال أكتوبر الجاري عقوباتها الاقتصادية المفروضة على الخرطوم منذ أكثر من عشرين عاما الا أنها لازالت تضعها على لائحة الدول الراعية للإرهاب، وهو ما يحرمها ميزات عديدة بينها اعفاء الديون.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وللإخوان في السودان قصة!! 2018-09-22 18:46:04 بقلم: الجميل الفاضل أتاح التاريخ للإخوان المسلمين في السودان سانحة نادرة، قلّ أن جاد بمثلها لأية جماعة أو حزب.. فرصة أحال الإخوان من خلالها وطناً برمته، إلى مختبر كبير للتجريب الأيديولجي، اتخذوا أرضه و شعبه، مجالاً (...)

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.