الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 23 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

رئيس الوزراء السوداني يعترف بفشل المعالجات الإقتصادية في تحسين الأوضاع

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 أكتوبر 2017 ـ رسم رئيس الوزراء السوداني بكري حسن صالح صورة قاتمة للأوضاع الاقتصادية في البلاد، وأقر بفشل جهود الحكومة للسيطرة على تراجع الجنيه أمام الدولار، كما كشف عن تراجع انتاج النفط، وانخفاض صادرات الذهب.

JPEG - 86.2 كيلوبايت
النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح - صورة لـ"سودان تربيون"

وقال صالح لدى مخاطبته البرلمان الإثنين مقدما خطاب أداء الحكومة للنصف الأول من العام 2017 وخطتها للعام 2018، إن "الجهود الاقتصادية لم تفلح في وقف تراجع سعر الجنيه مقابل الدولار خلال هذا العام،" وعزا ذلك إلى وجود عجز في الميزان التجاري خلال النصف الأول من هذا العام بلغ 678 مليون دولار".

وأوضح ان المعالجات التي عمد اليها قطاع التنمية الاقتصادية "لا تشير الى تحسين في ميزان المدفوعات ولم تؤد الى نتائج ملموسة في زيادة الصادرات وخفض الواردات الا جزئياً".

وأشار إلى "انخفاض صادرات المعادن لتراجع صادرات الذهب وفي المقابل ارتقعت قيمة الواردات في السلع المصنعة والآلات ومعدات ومنتجات البترول والقمح".

وكشف رئيس الوزراء عن تراجع انتاج النفط الخام الى 88 ألف برميل لليوم، حيث بلغ انتاج الخام الفعلي خلال العام الماضي 39.8 مليون برميل بنسبة تنفيذ بلغت 81% من المخطط للعام.

وكشف عن اتجاه الدولة للطاقة الشمسية والنووية وطاقة الرياح لتوليد الكهرباء وذلك بالتوقيع على اتفاقيات لتنفيذ مشروعات لتوليد 1200 ميغاواط من الطاقة النووية، و400 ميغاواط من الطاقة الشمسية بالإضافة الى 300 ميغاواط من الرياح.

وقال رئيس الوزراء إن الحكومة تقود جهوداً لإضافة طائرات جديدة وانشاء شركة جديدة للنقل البحري وتعديل خطوط السكك الحديدية واضافة قاطرات لتحسين مؤشرات الاداء في مجال النقل.

وأشار الى تخصيص قرض صيني بلغ 40 مليون دولار لإنشاء مسلخ جديد حسب المعايير العالمية، واعتماد 4 ملايين جنيه لتحسين انتاج الجلود.

وأفاد أن خطة العام المقبل تهدف إلى تحقيق استدامة الاستقرار الاقتصادي وتحقيق توازن الميزانية العامة للدولة وميزان المدفوعات، وتحقيق النهضة الزراعية في محور الإنتاج النباتي وتحقيق الأمن الغذائي.

كما تهدف الى تعزيز قدرات القوات المسلحة والشرطة وجهاز الأمن والمخابرات، من أجل تحقيق الأمن القومي وإرساء البنيات الدستورية بالتحضير لإعداد الدستور الدائم للبلاد.

وأشار الى أن خطة الحكومة ترمي كذلك الى توفير الصحة للجميع تحقيقاً لحياة اجتماعية واقتصادية منتجة، وخفض معدلات وفيات الأطفال حديثي الولادة ومعدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة وتحقيق الأمومة الآمنة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.