الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 23 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

رئيس الوزراء السوداني يعترف بفشل المعالجات الإقتصادية في تحسين الأوضاع

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 أكتوبر 2017 ـ رسم رئيس الوزراء السوداني بكري حسن صالح صورة قاتمة للأوضاع الاقتصادية في البلاد، وأقر بفشل جهود الحكومة للسيطرة على تراجع الجنيه أمام الدولار، كما كشف عن تراجع انتاج النفط، وانخفاض صادرات الذهب.

JPEG - 86.2 كيلوبايت
النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح - صورة لـ"سودان تربيون"

وقال صالح لدى مخاطبته البرلمان الإثنين مقدما خطاب أداء الحكومة للنصف الأول من العام 2017 وخطتها للعام 2018، إن "الجهود الاقتصادية لم تفلح في وقف تراجع سعر الجنيه مقابل الدولار خلال هذا العام،" وعزا ذلك إلى وجود عجز في الميزان التجاري خلال النصف الأول من هذا العام بلغ 678 مليون دولار".

وأوضح ان المعالجات التي عمد اليها قطاع التنمية الاقتصادية "لا تشير الى تحسين في ميزان المدفوعات ولم تؤد الى نتائج ملموسة في زيادة الصادرات وخفض الواردات الا جزئياً".

وأشار إلى "انخفاض صادرات المعادن لتراجع صادرات الذهب وفي المقابل ارتقعت قيمة الواردات في السلع المصنعة والآلات ومعدات ومنتجات البترول والقمح".

وكشف رئيس الوزراء عن تراجع انتاج النفط الخام الى 88 ألف برميل لليوم، حيث بلغ انتاج الخام الفعلي خلال العام الماضي 39.8 مليون برميل بنسبة تنفيذ بلغت 81% من المخطط للعام.

وكشف عن اتجاه الدولة للطاقة الشمسية والنووية وطاقة الرياح لتوليد الكهرباء وذلك بالتوقيع على اتفاقيات لتنفيذ مشروعات لتوليد 1200 ميغاواط من الطاقة النووية، و400 ميغاواط من الطاقة الشمسية بالإضافة الى 300 ميغاواط من الرياح.

وقال رئيس الوزراء إن الحكومة تقود جهوداً لإضافة طائرات جديدة وانشاء شركة جديدة للنقل البحري وتعديل خطوط السكك الحديدية واضافة قاطرات لتحسين مؤشرات الاداء في مجال النقل.

وأشار الى تخصيص قرض صيني بلغ 40 مليون دولار لإنشاء مسلخ جديد حسب المعايير العالمية، واعتماد 4 ملايين جنيه لتحسين انتاج الجلود.

وأفاد أن خطة العام المقبل تهدف إلى تحقيق استدامة الاستقرار الاقتصادي وتحقيق توازن الميزانية العامة للدولة وميزان المدفوعات، وتحقيق النهضة الزراعية في محور الإنتاج النباتي وتحقيق الأمن الغذائي.

كما تهدف الى تعزيز قدرات القوات المسلحة والشرطة وجهاز الأمن والمخابرات، من أجل تحقيق الأمن القومي وإرساء البنيات الدستورية بالتحضير لإعداد الدستور الدائم للبلاد.

وأشار الى أن خطة الحكومة ترمي كذلك الى توفير الصحة للجميع تحقيقاً لحياة اجتماعية واقتصادية منتجة، وخفض معدلات وفيات الأطفال حديثي الولادة ومعدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة وتحقيق الأمومة الآمنة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.