الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 23 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

رئيس الوزراء السوداني يعترف بفشل المعالجات الإقتصادية في تحسين الأوضاع

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 أكتوبر 2017 ـ رسم رئيس الوزراء السوداني بكري حسن صالح صورة قاتمة للأوضاع الاقتصادية في البلاد، وأقر بفشل جهود الحكومة للسيطرة على تراجع الجنيه أمام الدولار، كما كشف عن تراجع انتاج النفط، وانخفاض صادرات الذهب.

JPEG - 86.2 كيلوبايت
النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح - صورة لـ"سودان تربيون"

وقال صالح لدى مخاطبته البرلمان الإثنين مقدما خطاب أداء الحكومة للنصف الأول من العام 2017 وخطتها للعام 2018، إن "الجهود الاقتصادية لم تفلح في وقف تراجع سعر الجنيه مقابل الدولار خلال هذا العام،" وعزا ذلك إلى وجود عجز في الميزان التجاري خلال النصف الأول من هذا العام بلغ 678 مليون دولار".

وأوضح ان المعالجات التي عمد اليها قطاع التنمية الاقتصادية "لا تشير الى تحسين في ميزان المدفوعات ولم تؤد الى نتائج ملموسة في زيادة الصادرات وخفض الواردات الا جزئياً".

وأشار إلى "انخفاض صادرات المعادن لتراجع صادرات الذهب وفي المقابل ارتقعت قيمة الواردات في السلع المصنعة والآلات ومعدات ومنتجات البترول والقمح".

وكشف رئيس الوزراء عن تراجع انتاج النفط الخام الى 88 ألف برميل لليوم، حيث بلغ انتاج الخام الفعلي خلال العام الماضي 39.8 مليون برميل بنسبة تنفيذ بلغت 81% من المخطط للعام.

وكشف عن اتجاه الدولة للطاقة الشمسية والنووية وطاقة الرياح لتوليد الكهرباء وذلك بالتوقيع على اتفاقيات لتنفيذ مشروعات لتوليد 1200 ميغاواط من الطاقة النووية، و400 ميغاواط من الطاقة الشمسية بالإضافة الى 300 ميغاواط من الرياح.

وقال رئيس الوزراء إن الحكومة تقود جهوداً لإضافة طائرات جديدة وانشاء شركة جديدة للنقل البحري وتعديل خطوط السكك الحديدية واضافة قاطرات لتحسين مؤشرات الاداء في مجال النقل.

وأشار الى تخصيص قرض صيني بلغ 40 مليون دولار لإنشاء مسلخ جديد حسب المعايير العالمية، واعتماد 4 ملايين جنيه لتحسين انتاج الجلود.

وأفاد أن خطة العام المقبل تهدف إلى تحقيق استدامة الاستقرار الاقتصادي وتحقيق توازن الميزانية العامة للدولة وميزان المدفوعات، وتحقيق النهضة الزراعية في محور الإنتاج النباتي وتحقيق الأمن الغذائي.

كما تهدف الى تعزيز قدرات القوات المسلحة والشرطة وجهاز الأمن والمخابرات، من أجل تحقيق الأمن القومي وإرساء البنيات الدستورية بالتحضير لإعداد الدستور الدائم للبلاد.

وأشار الى أن خطة الحكومة ترمي كذلك الى توفير الصحة للجميع تحقيقاً لحياة اجتماعية واقتصادية منتجة، وخفض معدلات وفيات الأطفال حديثي الولادة ومعدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة وتحقيق الأمومة الآمنة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

جِنْ الجنجويد ! 2018-09-25 14:54:27 كتبت : سلمى التجاني أقرب قراءة لما تقوم به قوات الجنجويد من انتهاكات في حق المواطنين بأحياء الخرطوم ، وذلك باستهداف الشباب بالضرب وحلاقة الشعر ، هو أن هذه القوات قد كُلِّفت بمهمة إثارة الرعب في الشوارع ، في أوساط الشباب (...)

سؤال الشباب ...( ٨ ) 2018-09-24 16:44:46 كتب : محمد عتيق عبر عدد من الحلقات في هذه الزاوية جرت مخاطبة الأجيال الشابة الجديدة ، وفي ختامها اود تلخيص ‏بعضها واستكمالها .. ‏مع التأكيد على احترامنا التام لآباء الاستقلال ‏وقيادات الدولة السودانية المستقلة حتى اليوم (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (1 - 6) 2018-09-23 22:34:51 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مقدِّمة ترددت كثيراً، أو ملكني التردُّد في أكثر من مرة فيم أسمِّي هذا العمل الذي أودُّ أن أقوم به، أو أعكف عليه. أهو خطاب مفتوح إلى من يهمه الأمر خاصة، والمواطنين من أهل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.