الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 2 شباط (فبراير) 2019

رئيس الوزراء السوداني يقول إن مطالب المحتجين مشروعة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 فبراير 2019- في أول تعليق مباشر له على المظاهرات المناهضة للحكومة وصف رئيس الوزراء السوداني الاحتجاجات الشعبية الناقمة على الأوضاع المعيشية بأنها "مشروعة".

JPEG - 41.9 كيلوبايت
رئيس مجلس الوزراء القومي معتز موسى

ومنذ منتصف ديسمبر الماضي تخرج احتجاجات شبه منتظمة في مدن سودانية عديدة بدأت غاضبة على التردي الاقتصادي لكنها تحولت بسرعة الى دعوات لرحيل النظام الحاكم وإنهاء حكم الرئيس عمر البشير المستمر منذ 30 عاماً.

لكن الرئيس ظل يؤكد رفضه دعوات التنحي قائلا إن التغيير في بلاده لن يحدث بأي وسيلة سوى الانتخابات المنتظر اجراؤها بحلول 2020، كما اتهم مرارا أطرافا في المعارضة بتأجيج الاحتجاجات واصفا إياهم بالعملاء والخونة.

وفي تصريحات خلال ملتقى أقامت صحيفة (السوداني) السبت مال رئيس الوزراء الى التهدئة حين قال "بعض مطالب المحتجين مشروعة ويجب احترامها".

وأضاف "هناك مشكلات يجري العمل على حلها".

وأردف: "لا ننظر لهذه الاحتجاجات من زاوية الكثرة أو القلة ولكن هناك صوتاً يجب أن يسمع ويجب أن يحترم رغم وجود مزيدات من جهات سياسية فهناك مطالب مشروعة وهناك مطالب يجب أن يعبر عنها رغم التفلتات ولكن سيجدوا منا قلباً مفتوحاً وصدراً واسعاً".

وحذر رئيس الوزراء من الانسياق وراء وسائل التواصل الاجتماعي والانقياد لما تبثه من كراهية بين الحكومة والشعب.

وأكد أن للأمر آثار عميقة ومخاطر كارثية ستؤدي إلى دولة منهارة يعيش فيها الناس على الرماد- حد تعبيره-.

وقال إن أوضاع السودان لا تحتمل أي حديث عاطفي لأنه لا بد أن يكون الحساب ولد، ولا يمكن أن تكون نظرة الحكومة صحيحة بنسبة 100% أو المحتج بذات النسبة.

وتمسك موسى بإقامة الانتخابات وضبطها قائلاً ليس لدينا سقف في الشفافية وضبط العملية الانتخابية.

وأضاف محذراً “أي أسلوب آخر سيكون له وبال عميق”.

وحمل موسى انفصال جنوب السودان مسوؤلية الأزمة الاقتصادية بسبب فقدان الدولة حوالى 90% من إيرادات النقد الأجنبي.

وطالب أن ينظر المحتجون للأمر بموضوعية على أن السودان قبل الانفصال ليس هو ذات الدولة بعد الانفصال.

وأكد أنهم لم يطالبوا بأي عون خارجي لاجتياز الأزمة، "خاصةً أن الحلول موجوده في الداخل".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على المجلس العسكري ان يكون اداة في يد الحركة الجماهيرية لا اداة في يد الحركة الاسلامية 2019-04-22 20:45:05 ياسر عرمان جماهير الشعب السوداني هي مصدر الشرعية، ولولا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني طوال الثلاثين عاما والتي وصلت الي حدة الابادة الجماعية وجرائم الحرب ولولا شجاعة النساء و الشباب ونهر الشهداء والجرحى لما وصلنا الي (...)

الأزمة السودانية: أبعد من مجرد "إنقاذ" 2019-04-22 20:43:25 فاروق جبريل لا تتناطح عنزتان على حاجة البلاد الماسة للتغيير، ولكن تكمن الأزمة في تعريف هذا المصطلح النسبي. فبالتأكيد للمجلس العسكري و تجمع المهنيين وحاملي السلاح تصورات مختلفة, ربما كليا, عن التغيير المنشود. عموما، يمكن (...)

حول جدل المجلس العسكري: كتابة للحق وللوطن وللتاريخ 2019-04-22 09:41:29 بقلم : د. أمجد فريد الطيب ماذا فعل المجلس العسكري منذ اعتصام ٦ ابريل الباسل أمام مباني القيادة العامة. هل انحاز لمطالب الجماهير ؟ نعم انحاز لمطالب الجماهير وانقلب مرتين تحت ضغط الشعب الثائر على البشير وعلى نائبه ابن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.