الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 26 شباط (فبراير) 2018

رئيس الوزراء: السودان يسعى لإكمال التطبيع مع الغرب وواشنطن بالحوار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 فبراير 2018- قال رئيس الوزراء السوداني النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح، إن بلاده تعتمد الحوار سبيلا لإكمال التطبيع مع الدول الأوربية والولايات المتحدة.

JPEG - 51.8 كيلوبايت
رئيس الوزراء ووزير الخارجية خاطبا مؤتمر السفراء السابع بالخرطوم (سودان تربيون)

وقال في كلمته أمام مؤتمر السفراء السودانيين السابع المنعقد بالخرطوم يومي الإثنين والثلاثاء، إن مساعي التطبيع تتصل أيضا مع دول الجوار التي تعيش حالة حرب بينها جنوب السودان وليبيا والصومال، كما كشف عن توسط السودان بين مصر واثيوبيا لتقريب وجهات النظر حول ملف مياه النيل.

وأثنى رئيس الوزراء على أداء وزارة الخارجية قائلا إنها قادت العمل الدبلوماسي بنجاح وسط ظروف بالغة التعقيد "وفي ظل استهداف محكم للسودان من مختلف الجهات".

وتابع " وزارة الخارجية أوفت بكل ما التزمت به على الرغم من أنها أدارت عملها في بيئة إقليمية غير مواتية ومهددات تسعى للنيل من همم السودان، وحملة استهداف ظلت تتعرض لها البلاد بشكل متواصل".

من جهته قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، إن وزارته تعكف على وضع استراتيجية شاملة لعلاقات السودان مع الدول الأفريقية التي قال إنها تتفهم مواقف السودان الدولية، خاصة فيما يلي المحكمة الجنائية الدولية.

واضاف ان الاهتمام بالافارقة سيكون مبنيا على خطط للتحرك الفاعل والتوسع الدبلوماسي بفتح مزيد من السفارات في عدد من العواصم.

ونبه الوزير لدى مخاطبته فاتحة جلسات مؤتمر السفراء إن أكبر تحدي تواجهه بلاده في سياساتها الخارجية هو قدرة الاقتصاد السوداني على الاندماج في الاقتصاد العالمي.

ووجه غندور البعثات الدبلوماسية بالخارج بضرورة القيام بدورها الأساسي والمحوري في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتطوير التبادل التجاري وتنشيط عمل اللجان الوزارية ذات الطابع الاقتصادي واهتمام لجان التشاور السياسي بالجانب الاقتصادي وتوقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التجارية والاقتصادية بجانب تكوين المجالس المشتركة لرجال الاعمال.

وقال "نأمل في تضافر الجهود لإيجاد الحلول للعوائق أمام هذا المسعى بالتعاون مع الجهات الاخرى حتى يتمكن اقتصادنا من المنافسة وجذب استثمارات عربية وأجنبية تسهم في نهضة تنموية شاملة وتحقيق المنفعة المتبادلة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.