الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 26 شباط (فبراير) 2018

رئيس الوزراء: السودان يسعى لإكمال التطبيع مع الغرب وواشنطن بالحوار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 فبراير 2018- قال رئيس الوزراء السوداني النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح، إن بلاده تعتمد الحوار سبيلا لإكمال التطبيع مع الدول الأوربية والولايات المتحدة.

JPEG - 51.8 كيلوبايت
رئيس الوزراء ووزير الخارجية خاطبا مؤتمر السفراء السابع بالخرطوم (سودان تربيون)

وقال في كلمته أمام مؤتمر السفراء السودانيين السابع المنعقد بالخرطوم يومي الإثنين والثلاثاء، إن مساعي التطبيع تتصل أيضا مع دول الجوار التي تعيش حالة حرب بينها جنوب السودان وليبيا والصومال، كما كشف عن توسط السودان بين مصر واثيوبيا لتقريب وجهات النظر حول ملف مياه النيل.

وأثنى رئيس الوزراء على أداء وزارة الخارجية قائلا إنها قادت العمل الدبلوماسي بنجاح وسط ظروف بالغة التعقيد "وفي ظل استهداف محكم للسودان من مختلف الجهات".

وتابع " وزارة الخارجية أوفت بكل ما التزمت به على الرغم من أنها أدارت عملها في بيئة إقليمية غير مواتية ومهددات تسعى للنيل من همم السودان، وحملة استهداف ظلت تتعرض لها البلاد بشكل متواصل".

من جهته قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، إن وزارته تعكف على وضع استراتيجية شاملة لعلاقات السودان مع الدول الأفريقية التي قال إنها تتفهم مواقف السودان الدولية، خاصة فيما يلي المحكمة الجنائية الدولية.

واضاف ان الاهتمام بالافارقة سيكون مبنيا على خطط للتحرك الفاعل والتوسع الدبلوماسي بفتح مزيد من السفارات في عدد من العواصم.

ونبه الوزير لدى مخاطبته فاتحة جلسات مؤتمر السفراء إن أكبر تحدي تواجهه بلاده في سياساتها الخارجية هو قدرة الاقتصاد السوداني على الاندماج في الاقتصاد العالمي.

ووجه غندور البعثات الدبلوماسية بالخارج بضرورة القيام بدورها الأساسي والمحوري في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتطوير التبادل التجاري وتنشيط عمل اللجان الوزارية ذات الطابع الاقتصادي واهتمام لجان التشاور السياسي بالجانب الاقتصادي وتوقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التجارية والاقتصادية بجانب تكوين المجالس المشتركة لرجال الاعمال.

وقال "نأمل في تضافر الجهود لإيجاد الحلول للعوائق أمام هذا المسعى بالتعاون مع الجهات الاخرى حتى يتمكن اقتصادنا من المنافسة وجذب استثمارات عربية وأجنبية تسهم في نهضة تنموية شاملة وتحقيق المنفعة المتبادلة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.