الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 11 حزيران (يونيو) 2018

رئيس الوزراء الكيني السابق يقول إن دوره مكمل لجهود (إيقاد) في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 11 يونيو 2018 ـ نفى رئيس الوزراء الكيني السابق رايلا أودينغا الاحد أن يكون اجتماعه مع رئيس جنوب السودان سلفا كير وزعيم التمرد الرئيسي رياك مشار موازياً للاجتماع الذي تنظمه (إيقاد) في الخرطوم.

JPEG - 47.1 كيلوبايت
مشار استقبل زعيم المعارضة الكيني في منفاه ببريتوريا (سودان تربيون)

والتقى أودينغا مؤخراً بالرئيس كير في جوبا ومشار في بريتوريا وسط تقارير تفيد بأنه سينظم اجتماعاً بينهما في نيروبي.

وتزامنت تحركات الزعيم الكيني مع مبادرة سودانية بالتنسيق مع رئيس "الإيقاد" لجمع الزعيمين في الخرطوم قبل اجتماع آخر على هامش قمة الاتحاد الإفريقي مع قادة كتلة شرق إفريقيا.

وأشار بيان أصدره المتحدث باسم أودينغا الأحد الى أن مبادرة الأخير تهدف إلى فهم أفضل للقضايا العالقة بين الزعيمين في جنوب السودان، منوهاً إلى تداعيات الصراع على كينيا والمنطقة برمتها.

وأضاف البيان أن جهود رئيس الوزراء الكيني السابق "مكملة للمحادثات" التي تتوسط فيها الإيقاد، معرباً عن أمله في أن تؤتي ثمارها قريبا.

واكد انه "لا توجد محادثات مقررة بين الزعيمين من خلال جهود اودينغا كما ذكرت في جزء من وسائل الاعلام ".

وبعد الاجتماع الذي عقداه الجمعة في جنوب أفريقيا، لم يصدر أودينغا أو مشار بيانا، إلا أن مسؤولا في حركة مشار قال إن المناقشات ركزت بشكل أساسي على كيفية إحلال السلام ووقف الصراع وخلق بيئة مواتية لعودة النازحين إلى مناطقهم.

من جانبه، صرح المتحدث باسم حكومة جنوب السودان مايكل ماكوي لوكالة الأنباء الصينية (شينخوا) بأن الرئيس كير ليس لديه اعتراض على أن ينسق أودينغا اجتماعا بينه ومشار، ولكن يجب أن يتم ذلك تحت رعاية (إيقاد).


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.