الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

رئيس بعثة (يونيمس): ليس هناك سلام في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 نوفمبر 2016 ـ قالت رئيس بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (يونيمس) المنتهية ولايتها إن مهمة بعثة حفظ السلام "لم تنتهي بعد"، منتقدةً بشدة غياب السلام في البلاد التي مزقتها الحرب.

JPEG - 39.9 كيلوبايت
سلفاكير يظهر في شوارع جوبا على عربة مكشوفة لطمأنة المواطنين.. 12 أكتوبر 2016 .. صورة لـ(جوك سلمون انيانق)

وفي آخر مؤتمر صحفي لها قبل مغادرتها جوبا، الإثنين، طالبت الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بدولة جنوب السودان إيلين مارغريت لويج قادة جنوب السودان وضع مصلحة الأمة الوليدة أولاً، وزادت أننا لم تنته بعد من واجبنا، ليس هنالك سلام في جنوب السودان، وليس هنالك ازدهار، وعليه أعتقد أن علينا جميعا أن نعمل من أجل ذلك".

وأجهض استئناف العنف في جوبا في يوليو تنفيذ اتفاق السلام الهش الذي وقع في أغسطس 2015 بين الرئيس سلفا كير والمعارضة المسلحة التي يقودها نائب الرئيس السابق رياك مشار.

وأعربت لويج، التي تولت قيادة البعثة بعد عام واحد من بدء الصراع في العام 2014، عن أملها في أن يعم السلام جنوب السودان، مشيدةً بصمود شعبه، مبديةً أسفها على فشل تحقيق آمال وطموحات الشعب بعد الانفصال في العام 2011.

وتابعت "إنني مستاءة للغاية أن آمال وطموح شعب جنوب السودان لم يتم الإيفاء بها بعد الاستقلال، وأن الصراع الذي اندلع في ديسمبر 2013 أجبر كثير من الجنوبيين على حياة التشرد واللجوء، كما أنني قلقةٌ بشأن التهديد الأمني والمصاعب الاقتصادية التي يواجهها المواطن الجنوبي".

وحثث مسؤولة الأمم المتحدة الزعماء المتنافسين على وضع نهاية للحرب، وأضافت "أدعو كل مواطني جنوب السودان وخاصة القادة أن يضعوا مصلحة شعبهم أولاً".

وقالت إن شعب جنوب السودان قادر على تطوير بلده وإزدهاره "من الممكن تحقيق هذا لأن جنوب السودان بلد غني من حيث الموارد والأراضي الخصبة، فأنا دائماً أكون مندهشة عند رؤية كل تلك الأرض الخصبة والموارد المائية المتوفرة ومع ذلك لا ترى أراضي مزروعة".

سلفا كير: قبلت بنشر القوة الإقليمية بعد تطمينات

إلى ذلك قال رئيس حكومة جنوب السودان سلفاكير ميارديت إنه قبل بنشر قوة الحماية الإقليمية في بلاده بسبب تلقيه عدد من تأكيدات الدعم والتعاون من الأمم المتحدة والقادة الإقليميين.

وكشف أنه تلقى كذلك تطمينات من قادة المنطقة بأن القوة لن تتخذ قرارا من جانب واحد.

وتابع "العديد من القادة من المنطقة أتصلوا بي مطالبين بقبول نشر القوات الإقليمية نيابة عن شعب جنوب السودان وأخبرتهم أن الخطوة تتطلب تشاوراً مع مع الجهات المعنية".

وأضاف الرئيس الذي كان يتحدث إلى بعض أعضاء مجلس الدينكا الذين زاروه في مقر اقامته يوم الأحد لتهنئته على قبول نشر القوة، أن نائبه الأول تعبان دينق وفريقه اجروا استشارات فيما بينهم واتفقوا على إحالة القضية إلى مجلس الوزراء والذي بدوره اتخذ قرار رسمي بقبول القوة الإقليمية التي قوامها 4000 جندي الجمعة الماضي.

ووفقا لأحد كبار مساعديه فإن سلفا كير طلب من المجموعة النضال من أجل السلام والتسامح والمصالحة في البلاد، مؤكداً التزامه الشخصي بإنهاء الصراع.

وقال سلفا كير "لقد قبلنا نشر قوة الحماية الإقليمية من أجل السلام. نحن بحاجة إلى عودة المواطنين إلى حياتهم الطبيعية، فإذا كانت هذه القوة ستلعب دورا إيجابيا، دعها تأتي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

واقع مسيحيو السودان المرير وصمت دولي مخزي 2017-04-25 00:17:55 عمار عوض عند وصولي الخرطوم يوم 7 ابريل الماضي لفت انتباهي الكثير من الاشياء في صالة القدوم في مطار الخرطوم ، و اثناء انتظاري للحصول على تأشيرة الدخول ، كانت مشاعري مختلطة تجاه السوريين والمصريين والباكستانيين من جماعة (...)

العجلة والوزارة! 2017-04-22 17:55:35 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) تابعت اول أمس الثلاثاء في برنامج للاستاذ الطاهر حسن التوم بقناة (أس 24) نقاشا حامي الوطيس شارك فيه هو نفسه بطبيعة الحال، بمعية الصحافيين الكبيرين عثمان ميرغني والنور (...)

اسئلة مباشرة للنشطاء وقيادات الحركة الشعبية ونداء السودان 2017-04-21 22:08:37 مصباح اضابير التاريخ يكشف النقاط المظلمة في حاضر ومستقبل عملية السلام في السودان عمار عوض كانت سماء الخرطوم تضج فيها الزوابع السياسية ، وملبدة بغيوم الغضب الاقليمي والدولي ، على خلفية الموقف من حرب الكويت ، وما جره من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.