الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

رئيس بعثة (يونيمس): ليس هناك سلام في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 نوفمبر 2016 ـ قالت رئيس بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (يونيمس) المنتهية ولايتها إن مهمة بعثة حفظ السلام "لم تنتهي بعد"، منتقدةً بشدة غياب السلام في البلاد التي مزقتها الحرب.

JPEG - 39.9 كيلوبايت
سلفاكير يظهر في شوارع جوبا على عربة مكشوفة لطمأنة المواطنين.. 12 أكتوبر 2016 .. صورة لـ(جوك سلمون انيانق)

وفي آخر مؤتمر صحفي لها قبل مغادرتها جوبا، الإثنين، طالبت الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بدولة جنوب السودان إيلين مارغريت لويج قادة جنوب السودان وضع مصلحة الأمة الوليدة أولاً، وزادت أننا لم تنته بعد من واجبنا، ليس هنالك سلام في جنوب السودان، وليس هنالك ازدهار، وعليه أعتقد أن علينا جميعا أن نعمل من أجل ذلك".

وأجهض استئناف العنف في جوبا في يوليو تنفيذ اتفاق السلام الهش الذي وقع في أغسطس 2015 بين الرئيس سلفا كير والمعارضة المسلحة التي يقودها نائب الرئيس السابق رياك مشار.

وأعربت لويج، التي تولت قيادة البعثة بعد عام واحد من بدء الصراع في العام 2014، عن أملها في أن يعم السلام جنوب السودان، مشيدةً بصمود شعبه، مبديةً أسفها على فشل تحقيق آمال وطموحات الشعب بعد الانفصال في العام 2011.

وتابعت "إنني مستاءة للغاية أن آمال وطموح شعب جنوب السودان لم يتم الإيفاء بها بعد الاستقلال، وأن الصراع الذي اندلع في ديسمبر 2013 أجبر كثير من الجنوبيين على حياة التشرد واللجوء، كما أنني قلقةٌ بشأن التهديد الأمني والمصاعب الاقتصادية التي يواجهها المواطن الجنوبي".

وحثث مسؤولة الأمم المتحدة الزعماء المتنافسين على وضع نهاية للحرب، وأضافت "أدعو كل مواطني جنوب السودان وخاصة القادة أن يضعوا مصلحة شعبهم أولاً".

وقالت إن شعب جنوب السودان قادر على تطوير بلده وإزدهاره "من الممكن تحقيق هذا لأن جنوب السودان بلد غني من حيث الموارد والأراضي الخصبة، فأنا دائماً أكون مندهشة عند رؤية كل تلك الأرض الخصبة والموارد المائية المتوفرة ومع ذلك لا ترى أراضي مزروعة".

سلفا كير: قبلت بنشر القوة الإقليمية بعد تطمينات

إلى ذلك قال رئيس حكومة جنوب السودان سلفاكير ميارديت إنه قبل بنشر قوة الحماية الإقليمية في بلاده بسبب تلقيه عدد من تأكيدات الدعم والتعاون من الأمم المتحدة والقادة الإقليميين.

وكشف أنه تلقى كذلك تطمينات من قادة المنطقة بأن القوة لن تتخذ قرارا من جانب واحد.

وتابع "العديد من القادة من المنطقة أتصلوا بي مطالبين بقبول نشر القوات الإقليمية نيابة عن شعب جنوب السودان وأخبرتهم أن الخطوة تتطلب تشاوراً مع مع الجهات المعنية".

وأضاف الرئيس الذي كان يتحدث إلى بعض أعضاء مجلس الدينكا الذين زاروه في مقر اقامته يوم الأحد لتهنئته على قبول نشر القوة، أن نائبه الأول تعبان دينق وفريقه اجروا استشارات فيما بينهم واتفقوا على إحالة القضية إلى مجلس الوزراء والذي بدوره اتخذ قرار رسمي بقبول القوة الإقليمية التي قوامها 4000 جندي الجمعة الماضي.

ووفقا لأحد كبار مساعديه فإن سلفا كير طلب من المجموعة النضال من أجل السلام والتسامح والمصالحة في البلاد، مؤكداً التزامه الشخصي بإنهاء الصراع.

وقال سلفا كير "لقد قبلنا نشر قوة الحماية الإقليمية من أجل السلام. نحن بحاجة إلى عودة المواطنين إلى حياتهم الطبيعية، فإذا كانت هذه القوة ستلعب دورا إيجابيا، دعها تأتي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.