الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 8 كانون الثاني (يناير) 2018

رئيس جنوب السودان: قائد الجيش السابق يحشد للحرب

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 8 يناير 2018 ـ قال رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ميارديت، الأحد، إن رئيس أركان الجيش السابق الجنرال بول مالونق الذي اطلق سراحه لمغادرة البلاد لتلقي العلاج في الخارج يقوم بالتعبئة لشن حرب على البلاد.

JPEG - 29.8 كيلوبايت
سلفا كير وقائد الجيش السابق بول مالونق في صورة تعود الى مارس من العام 2015 (رويترز)

واستشهد كير بتسجيل كان يتحدث فيه مالونق مع جنود وضباط في الجيش يحثهم على التمرد ومهاجمة المدن في بحر الغزال.

وأضاف في اجتماع مع أعيان مجلس الدينكا الذين توسطوا لإطلاق مالونق "هذا ما قلته لا أحد يعرف مالونق أكثر مني. كانت الطريقة التي تحدث بها معي في يرول على الهاتف والطريقة التي تحدث بها عند عودته من يرول دليلا واضحا على سبب فراره. الآن استمعوا إلى هذا الفيديو وقولوا لي ما يجب القيام به إذا كنتم في مكاني".

وقام زعيم جنوب السودان بتشغيل شريط مسجل بصوت مالونق يطالب فيه الأخير الضباط في الجيش ببدء القتال في واو وأويل.

كما سجلت مكالمة لمالونق وهو يتحدث الى الرائد باك في واو وطلب منه بدء قتال على الفور للاستيلاء على مطار واو بينما كان في شريط آخر يتحدث الى عدد من الضباط الذين تمردوا احتجاجا على معاملة الحكومة له بعد إقالته. وكان التسجلين بتاريخ 28 ديسمبر الماضي.

وأعفى كير مالونق في 9 مايو الفائت بعد تقارير أمنية عن انقلاب كان يجهز له مع اتباعه في جميع أنحاء البلاد.

من جانبه نفى قائد الجيش السابق بشدة التسجيل المنسوب إليه. وفي بيان أصدره من كينيا اتهم مالونق "أعداء السلام" بأنهم وراء التسجيل المزعوم، وزاد "أود أن أوضح لشعب جنوب السودان أن التسجيل كاذب وأنه تقليد واضح لصوتي سخره أعدائي المعروفين".

ووجه أصابع الاتهام إلى أفرد حول الرئيس يسعون إلى تقويض علاقته به من أجل البقاء في السلطة.

ولفت مالونق إلى أنه اشترى شخصيا آلة تسجيل لجهاز الأمن في جنوب السودان عندما كان يعمل هناك قبل الاستقلال، لافتا إلى أن هذا الجهاز لديه القدرة على تسجيل صوت الضحية ويمكن تحويل هذا الصوت المسجل إلى أصوات أخرى من أجل توريط الضحية".

ووصف مالونق التسجيل المزعوم بأنه استفزاز جديد يدفعه الى التمرد، مضبفا"هناك شائعات أخرى متداولة من بينها انني كنت في الخرطوم للقاء شخصيات المعارضة"، وأردف "في ضوء هذه الاستفزازات المستمرة سوف أجبر على اتخاذ قرار لأن هناك تهديدا لحياتي وحياة عائلتي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.