الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 4 آذار (مارس) 2017

رئيس حركة متمردة في دارفور يعلن العودة النهائية للبلاد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 مارس 2017- وصل الخرطوم السبت رئيس حركة تحرير السودان/الثورة الثانية أبو القاسم أمام ،وقال "إن عودته هذه المرة ستكون نهائية".

JPEG - 62.6 كيلوبايت
إمام لدى وصوله الخرطوم - يمين- برفقته بحر ادريس والتجاني السيسي السبت 4 مارس 2017 (سونا)

وكان إمام حط في الخرطوم خلال أكتوبر من العام 2015 برفقة وضمان الرئيس التشادي إدريس ديبي للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني.

وانضمت حركة أبو القاسم رسميا لوثيقة الدوحة للسلام في إقليم دارفور بيناير الفائت، إثر توقيعها اتفاقا مع الحكومة السودانية في العاصمة القطرية.

وحظي ابو القاسم امام ومرافقوه باستقبال حاشد من قيادات الحركات الموقعة على اتفاق سلام الدوحة تقدمهم التجاني السيسي وبحر ادريس ابوقردة، علاوة على رئيس مكتب متابعة سلام دارفور، مجدي خلف الله ،وممثلين للقوى والأحزاب التي شاركت في مبادرة الحوار الوطني.

وأكد إمام في تصريحات صحفية لدى وصوله مطار الخرطوم ، قادما من العاصمة الأوغندية كمبالا بطائرة خاصة " إن الفضل الكبير لعودته يرجع للرئيس عمر البشير من خلال النداء الذى اطلقه إلى كل حاملى السلاح للإنضمام للحوار الوطنى".

وقال " إننا أمام مرحلة جديدة تتمثل فى عملية الحوار الذي يشكل أكبر مشروع سياسي يشهده التاريخ".

وتابع "يمكن القول الآن، إننا أصبحنا قوة سياسية كفريق قومي وطني واحد، لننقل الشعب السوداني من مربع الحرب إلى دائرة السلام".

وأشار إلى أن حركته لديها إتصالات بالممانعين من حملة السلاح، لحثهم للإحتكام للعقل والإنضمام إلي الحوار .

بدوره أكد رئيس مكتب سلام دارفور مجدي خلف الله أن تحرير السودان \الثورة الثانية من الحركات المؤثرة فى الساحة السياسية، مشيراً إلى أنها إحدى الحركات الموقعة على اتفاقية السلام بالدوحة.

وقال " أننا نبتهل صباح مساء،حتى تحتكم كل الحركات غير الموقعة لصوت العقل وتنضم للتوقيع على الحوار .

وكانت حركات التمرد الرئيسية في دارفور رفضت الانضمام إلى اتفاق رعته قطر في يوليو 2011، بينما وقعت عليه الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة.

وترفض حركتي "تحرير السودان" بزعامة أركو مناوي، و"العدل والمساواة" بزعامة جبريل إبراهيم، بجانب حركة عبد الواحد نور، الانضمام إلى اتفاق الدوحة.

وانشق إمام في 2007 عن حركة "تحرير السودان" بزعامة عبد الواحد نور، ليوقع اتفاق سلام مع الحكومة السودانية برعاية ليبية في طرابلس، لكنه عاد للتمرد في 2010 متهما الحكومة بـ"التنصل" من الاتفاق.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

يوسف حسين لو ولد قبل مائة عام لكان ولياً يزار 2017-11-18 23:00:09 كتب : ياسر عرمان منذ أن إلتقيته للمرة الأولى في سجن كوبر وأمضيت معه عاماً في قسم الكرنتينة (ب) في الفترة من مارس ١٩٨٤م – الي فبراير ١٩٨٥م، ظل طيف يوسف حسين وملامحه النضيرة دائماً في خاطري، تمر أزمنة مشرقة وأخرى عجاف (...)

لينين الكاتب: زيارة قصيرة في مئوية الثورة الروسية 2017-11-18 09:02:30 مجدي الجزولي صدرت في عيد الثورة الروسية المائة هذا العام سلسلة من الكتب غنية البحث وحسنة الصياغة تروم الدروس والعبر وتستنطق الصامت من الأرشيف السوفييتي. بعضها استلهم بطولة لينين، السياسي المثقف صاحب الإرادة التي جرت (...)

زعازع الترابي 2017-11-13 15:38:14 كتب : عبدالحميد أحمد لا يمكن أن ننظر للجنة التي كوّنها نائب الأمين العام للمؤتمر الشعبي على أنها محض جهد تصوّب نحو فتح النقاش حول موضوع (النظام الخالف) ذلك أن أحمد إبراهيم الترابي انخرط مبكراً ضمن محور مناوئ للأمين العام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.