الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 5 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

رئيس حزب المؤتمر السوداني: لم نتخذ قرارا بالمشاركة في انتخابات 2020

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 أكتوبر 2017 ـ أكد رئيس حزب المؤتمر السوداني المعارض عمر الدقير عدم اتخاذ أي قرار بشأن مشاركة حزبه في الانتخابات العامة المقررة في العام 2020، قائلا إن حوارا داخليا يجري للبت في خوضها.

JPEG - 23.6 كيلوبايت
رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير - صورة ارشيفية

وأثارت تصريحات للسفير البريطاني بالخرطوم، أعلن فيها مشاركة حزب المؤتمر السوداني المعارض، في الانتخابات العامة في 2020، لغطاً كثيفاً في الأوساط السياسية.

وكان السفير البريطاني بالخرطوم، مايكل أرون، قال خلال برنامج "ركن نقاش" عبر بث مباشر على صفحة حزب المؤتمر السوداني على "فيس بوك" الثلاثاء، إن رئيس الحزب عمر الدقير أبلغه بنية الحزب المشاركة في الانتخابات المزمع عقدها في 2020.

لكن الدقير قال لـ (سودان تربيون) الخميس، إنه لم يصرح لأية جهة أو يعلن عن قرار لحزبه بالمشاركة في الانتخابات المتوقع أن تجري عام 2020 وفقاً للدستور الحاكم حالياً.

وأضاف "سنعلن للرأي العام الموقف من انتخابات 2020 حال إنتهاء الحوار الداخلي الذي يدور بشأنها في مؤسسات الحزب بمستوياتها المختلفة".

وأشار الدقير إلى أن حزب المؤتمر السوداني شارك جزئياً في انتخابات 2010 بعد أن انسحبت منها قوى المعارضة الأخرى قبيل بدء عملية التصويت وبعد أن دفعت بمرشحيها لمنصب رئيس الجمهورية ومقاعد المجالس التشريعية، بينما امتنع الحزب عن المشاركة في انتخابات 2015 وساهم بفعالية في حملة "أرحل" التي دعت لمقاطعتها.

إلى ذلك أكد الدقير اكتمال الترتيبات لإنطلاقة صحيفة "أخبار الوطن" لسان حال الموتمر السوداني، التي تصدر في عددها الأول الأحد المقبل، معلناً عن تنظيم حفل تدشين للصحيفة بقاعة الشارقة بالخرطوم مساء نفس يوم صدور العدد الأول.

وقال إن الصحيفة ستصدر في المرحلة الأولى بصورة أسبوعية وستتحول إلى يومية في وقتٍ لاحق، "على أن تعنى بشكل أساسي بنشر الوعي وثقافة المقاومة السلمية واستنهاض ممكنات التغيير".

وتابع "ستكون منبراً حراً مفتوحاً لكل الكتاب الوطنيين المنحازين لخيارات الحرية والسلام والعدالة وبناء دولة المواطنة التي تسع جميع أهلها بلا تمييز".

وانتقد الدقير التضييق الأمني المستمر على الصحافة وإنتهاك حريتها، وأضاف: "ستصدر (أخبار الوطن) وستكون ملتزمة بشرف الكلمة ومنحازة للحقيقة ومصلحة الوطن وشعبه، مهما كانت المضايقات الأمنية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.