الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018

رئيس غينيا الاستوائية في الخرطوم لتعزيز العلاقات مع السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 نوفمبر 2018 ـ وصل الخرطوم الإثنين رئيس غينيا الاستوائية ثيودور اوبيانغ والتقى الرئيس عمر البشير حيث عقدا مباحثات مشتركة ناقشت الدفع بالعلاقات الثنائية، وتوجت بالتوقيع على عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات.

JPEG - 54.6 كيلوبايت
البشير استقبل رئيس غينيا الاستوائية .. الإثنين 19 نوفمبر 2018 (سونا)

وأكد البشير الذي خاطب الجلسة الافتتاحية للمباحثات المشتركة بين البلدين عن سعادته بما حققته غينيا الاستوائية من تقدم اقتصادي وتطور وتنمية في ظل "حكم ديمقراطي رشيد".

وأعلن استعداد بلاده لتطوير علاقات التعاون مع غينيا الاستوائية في النواحي كافة؛ لاسيما المجال الأمني والعسكري والتشاور السياسي والتعليم العالي والبحث العلمي والصناعة والزراعة وتنشيط التبادل التجاري.

وقال البشير إن السودان ظل يعمل على استتباب الأمن في أفريقيا ودول الجوار بصفة خاصة، مشيرا إلى سعي السودان الى جمع أطراف النزاع بدولة الجنوب الى الحوار الذي أدى إلى توقيع اتفاق سلام سيؤدي الى تحقيق التنمية والاستقرار الشامل بدولة الجنوب.

وأضاف "السودان من منطلق اهتمامه بالسلام في الإقليم يقوم بجهود داعمة ومساندة لمبادرة الاتحاد الأفريقي لتحقيق المصالحة بين أطراف الصراع في أفريقيا الوسطى".

وأكد استعداد السودان لاستضافة مفاوضات سلام أفريقيا الوسطى بالتنسيق مع مفوضية الاتحاد الأفريقي، وقدم الدعوة لرئيس غينيا الاستوائية لحضور الجلسة الافتتاحية لانطلاقة المفاوضات.

ولم يحدد الرئيس السوداني موعدا لهذ الجولة التي كان مقررا انعقادها منتصف هذا الشهر لكنها تأجلت بطلب من الاتحاد الافريقي لتزامن موعدها مع القمة الاستثنائية الافريقية للإصلاح المؤسسي التي استضافتها أديس أبابا، وسط تقارير عن خلافات فرنسية روسية بسبب وساطة الأخيرة في النزاع بالمستعمرة الفرنسية السابقة.

من جهته قال الرئيس الغيني إن بلاده تنظر بتقدير للدور الكبير الذي يقوم به السودان في حفظ الأمن بالمنطقة وأكد أن بلاده وانطلاقا من موقعها كعضو غير دائم بمجلس الأمن؛ تدعم السلام والاستقرار في القارة الأفريقية.

وأوضح اوبيانغ -في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمباحثات المشتركة أن غينيا تحتفظ بمصالح مشتركة مع السودان، وهي تتطلع لمزيد من التعاون في مجالات الزراعة وصيد الأسماك والاتصالات وبناء القدرات؛ بجانب تعزيز التعاون في المجالين الأمني والعسكري، مشيرا إلى التطور السياسي الذي يشهده السودان بفضل النجاح الذي حققه الحوار الوطني؛ مما انعكس إيجابا على السلام في دارفور.

ولفت الى أن تأسيس اللجان المشتركة في مجال الأمن وتبادل المعلومات يمكن البلدين من التصدي لأي تهديدات أمنية وتوقع الرئيس الغيني تطوير التعاون مع السودان في المستقبل القريب نظرا لموارد وإمكانات السودان في جميع المجالات.

ووقع البلدان في ختام المباحثات المشتركة على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.

تضمنت اتفاقية إطارية في المجال الاقتصادي والتجاري والثقافي والعلمي والفني واتفاقية بشأن القواعد الإجرائية لإنشاء اللجنة الوزارية المشتركة، ومذكرة تفاهم في مجال التشاور السياسي بين وزارتي الخارجية بالبلدين، واتفاقية بشأن الإعفاء المتبادل لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية من البلدين من تأشيرة الدخول.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دفن الليل أب كراعا بره 2019-02-15 12:18:54 محمد صالح رزق الله من الواضح الجلي أن ثلة من القوم ، لم يستوعبون الدرس ولم يفهمون الرسالة بعد . فنجد أنفسنا مضطرين لنعيد علي مسامعهم مرة اخري ان ( سودان الأمس ولي ومضي ولن يعود ) و نراهم ما فتئوا في غيهم يعمهون ، لا (...)

جيوش صلاح قوش و الحراك الجماهيري في السودان (3 - 10) 2019-02-14 22:10:22 بقلم : عبدالعزيز النور oudingdung0214@gmail.com أشرنا في خاتمة المقال الثاني من هذه السلسلة إلى أن تصاعد الحراك و إنتظام و تضاعف القوى الجماهيرية المطالبة بإسقاط النظام في السودان يضع النظام أمام خيارات صعبة جدا، (...)

قراءة في متون "مبادرة السلام والإصلاح" 2019-02-13 15:10:24 بقلم: خالد التيجاني النور موقف المجموعة الجوهري: ضرورة الامتثال الفوري لمطالب الجماهير بالتغيير (1) أعادت الاحتجاجات الشعبية التي انتظمت البلاد على مدار الشهرين الماضيين، (مبادرة السلام والإصلاح) إلى واجهة الرأي العام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.