الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 12 كانون الثاني (يناير) 2018

رئيس مبادرة تتبنى ترشيح البشير ينفي تلقي أموال من مصرف بريطاني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 يناير 2018 ـ نفى رئيس "المبادرة القومية لشباب حول الرئيس" الداعية لإعادة ترشيح الرئيس السوداني عمر البشير في انتخابات 2020، تلقي مبالغ مالية عبر بنك بريطاني، وقال إن المنظمة ستكون حاضرة في زيارة للبشير إلى ولاية النيل الأبيض.

JPEG - 18.3 كيلوبايت
وثيقة منسوبة لبنك (HSBC) البريطاني تزعم تحويل 500 ألف جنيه استرليني لمنظمة تتبنى إعادة ترشيح الرئيس السوداني في انتخابات 2020

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي وثائق صادرة عن بنك (HSBC) البريطاني، تثبت تحويل مبلغ 500 ألف جنيه استرليني باسم مبادرة "شباب حول الرئيس" برئاسة ياسر الجميعابي.

وقال الجميعابي لـ سودان تربيون" إن هذه الوثائق "مضروبة" وتفتقد ابتداءً للصدقية، لأن المبادرة حتى الآن ليس لها أي حسابات مصرفية سواءً بالعملة المحلية أو العملات الصعبة.

وأكد أن المبادرة ككيان لم تتلقى أي إعانات مالية من الخارج أو الداخل، وزاد "تلقينا عروضا من سودانيين لدعم المبادرة لكننا الآن لسنا محتاجين للمال، لأن العضوية تقوم بكل المهام بالتطوع".

وأوضح أنه في مرحلة الحملة الانتخابية يمكن أن تحتاج المبادرة للأموال وحينها يمكن للرئيس البشير نفسه أن يدعم "مبادرة شباب حول الرئيس"، فضلا عن تلقي التبرعات من رجال الأعمال الوطنيين.

ودشنت المبادرة نشاطها في 19 ديسمبر الماضي بتبني ترشيح البشير لدورة رئاسية ثالثة في انتخابات العام 2020، بالرغم من أن دستور البلاد ودستور حزب المؤتمر الوطني الحاكم لا يتيح ذلك للرئيس البشير.

ووصل البشير إلى سدة الحكم عبر إنقلاب عسكري في يونيو 1989، وفاز في انتخابات 2010 و2015 بأغلبية مريحة لعدم وجود منافسين حقيقيين.

وأكد ياسر الجميعابي أن "المبادرة القومية الوطنية لشباب حول الرئيس"، لديها الآن مقران وسط الخرطوم، ويرأس مجلس الأمناء فيها رجل الأعمال المعروف صديق ودعة، ويتولى أمانة الإعلام الصحفي مصطفى أبو العزائم.

وأشار إلى أن 7 أحزاب والحركات الموقعة على سلام دارفور، فضلا عن طرق صوفية، كلهم انضم للمبادرة، وأوضح أنهم سيركزون على النساء لأن انتخابات 2015 كان المصوتين فيها 65% من النساء.

وشدد أن الأوضاع في السودان، تستدعي إعادة ترشيح البشير، خاصة في ظل المهددات الأمنية التي تحدق بالبلاد.

وأضاف أن المبادرة تلقت دعوة من ولاية النيل الأبيض لمرافقة رئيس الجمهورية لدى زيارته الولاية بعد أسبوع، وذلك لدعم إعادة ترشيح البشير. وأفادت المبادرة لدى تدشينها انها ستؤسس "بيت البشير" بكل ولاية ومحلية لحصر عضوية ترشيح الرئيس.

ومنذ نوفمبر الماضي نشطت عدة جهات في دعوات لإعادة ترشيح الرئيس في انتخابات 2020، عبر تعديل الدستور، كما تكررت دعوات الترشيح عند زيارة البشير لولايات في دارفور والجزيرة والشمالية والنيل الأزرق.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.