الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 20 أيار (مايو) 2018

رئيس (يوناميد) يدعو لوقف معارك (جبل مرة) والتحلي بضبط النفس

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 مايو 2018 ـ طالب الممثل الخاص المشترك لبعثتي الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور (يوناميد) الحكومة السودانية وحركة تحرير السودان ـ قيادة عبد الواحد التحلي بضبط النفس ووقف الاشتباكات في منطقة جبل مرة.

JPEG - 67 كيلوبايت
صورة حديثة لأسرة نازحة من جبل مرة بعد معارك القوات الحكومية وحركة تحرير السودان قيادة عبد الواحد

وانهى جيريمايا مامابولو، زيارة استغرقت يومين الى منطقة (قولو) بجبل مرة للوقوف على التقدم المحرز في تأسيس قاعدة عمليات البعثة المؤقتة الجديدة.

وقال بيان للبعثة المشتركة تلقته (سودان تربيون) الأحد، إن مامابولو عبر عن قلقه إزاء المواجهات الأخيرة بين قوات الحكومة السودانية وعناصر جيش تحرير السودان/ جناح عبد الواحد.

وحث الطرفين على مراعاة تأثير تجدد تلك المواجهات على السكان المدنيين.

وقال "تُناشد يوناميد كل الأطراف الضالعة في القتال الأخير التحلي بضبط النفس وحل القضايا العالقة بينها عن طريق التفاوض وعملية السلام؛ إذ أن الحل السياسي هو أفضل السُبل لتلبية مصالح أهل دارفور".

وأضاف "نحن ناسف على الاخص لموجة النزوح الجديدة وحرق عدد من القرى كقرية قوبو وكاوارا وكيمنتنغ بجنوب دارفور إضافة الى قرى أخرى بمحلية روكرو بوسط دارفور".

وأشاد رئيس البعثة بالاستجابة السريعة لفريق الأمم المتحدة القٌطري وتقديمه العون السريع للمتأثرين جراء الوضع الانساني الناتج عن هذه المواجهات.

وأكدت البعثة المختلطة خلال تقرير قدمته الأسبوع الماضي لمجلس الأمن وقوع معارك متقطعة في جبل مرة بين القوات الحكومية وفصيل عبد الواحد نور خلال مارس المنصرم.

وأفادت إن الاشتباكات التي لم تكن واسعة النطاق أدت لموجة نزوح وفرار عدد غير معروف من السكات المدنيين، كما أوقعت قتلى وجرحى بين القوات الحكومية والحركة المتمردة.

ولم تفصح الحكومة السودانية عن طبيعة الموقف العسكري في نواحي جبل مرة كما لم تتحدث بشكل رسمي عن تلك المعارك.

لكن مصادر مأذونة قالت لسودان تربيون الاسبوع الماضي إن قوات عسكرية ضخمة تجري استعدادات في ولايتي وسط وجنوب دارفور لشن هجمات جديدة على مناطق سيطرة حركة عبد الواحد في جبل مرة.

وبحسب بيان (يوناميد) فإن رئيس البعثة المكلفة بحفظ السلام في الإقليم تلقى تقريرا من مسؤولي البعثة الميدانيين عن الوضع الأمني والتحديات التي يواجهونها بالإضافة للمواجهات العسكرية الأخيرة.

وشكر مامابولو الذي وصل (قولو) برا الكتيبتين الهندسيتين، الصينية والباكستانية على تأسيس القاعدة وتحسين الطريق بين كبكابية وقولو، مما ساعد في تحسين حركة السير وتقليل مدة السفر بينهما بدرجة كبيرة وأسهم بالتالي في سهولة إيصال المساعدات الإنسانية.

كما أعرب عن تقديره لقائد وأفراد الكتيبة الرواندية لتوليها مسؤولية حماية القاعدة أثناء فترة التأسيس مع القيام جنبا الى جنب بمهام حماية المدنيين في قولو وما حولها بحسب تفويض مجلس الأمن الدولي.

ومنذ فبراير الماضي بدأت (يوناميد) أعمال التأسيس الأولى لقاعدة (قولو) في جبل مرة بعد أن وافقت حكومة وسط دارفور على تخصيص قطعة أرض شاسعة لذات الغرض.

وينتظر أن تعمل قوات يوناميد في جبل مرة على إنجاز مهام عملياتية تستهدف معالجة الحالة الأمنية من واقع نشاط التمرد في جيوب صغيرة أعلى الجبل، وحالة إنسانية تتمثل في آلاف النازحين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.