الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 27 تموز (يوليو) 2017

راعي كنيسة كانتربري في الخرطوم بالسبت ومدارس كنسية تقاوم منع عطلة الأحد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 يوليو 2017 ـ ضربت السلطات السودانية موعدا جديدا لوصول كبير أساقفة كنيسة كانتربري، جستين ويلبي، صباح السبت، بينما يقاوم مسيحيون في الخرطوم قرارات محلية ألزمت مدارس تابعة للكنائس بالمواصلة أيام الأحد.

JPEG - 24 كيلوبايت
كبير أساقفة كنيسة كانتربري ببريطانيا جستين ويلبي .. صورة من موقع (أبونا)

وكانت حكومة ولاية الخرطوم قد أعلنت الإثنين الماضي عن وصول كبير أساقفة كنيسة كانتربري بالمملكة المتحدة، يوم الأحد، لحضور إفتتاح الكنيسة الانجليكانية بالخرطوم بعد انتقال الكنيسة القديمة الى دولة جنوب السودان عقب الانفصال في العام 2011.

لكن نشرة إعلامية صادرة عن الإعلام الخارجي، أفادت يوم الخميس بإن راعي كنيسة كانتربري سيصل الخرطوم صباح السبت عند الساعة 12:15 بتوقيت العاصمة السودانية.

ويصل جستين ويلبي على رأس وفد رفيع المستوى يضم أساقفة الكنيسة على مستوى العالم.

وسبق أن زار كبير أساقفة كانتربري روان ويليامز السودان في العام 2006، عقب توقيع اتفاق السلام الشامل بين الحكومة والحركة الشعبية الحاكمة الآن في دولة جنوب السودان.

وترتبط الكنيسة الإنجيلكانية بشكل قوي ووثيق بالمجتمع المسيحي السوداني.

ويستقبل كبير الأساقفة وزير الإرشاد والأوقاف ممثلا لرئاسة الجمهورية ليغادر مباشرة الى كادقلي ويستقبله هناك والي جنوب كردفان اللواء عيسى آدم أبكر حيث يلتقي بقيادات إسلامية ومسيحية ثم ينتقل الى لقاء خاص بالكنيسة لمنسوبيها.

ويشهد جستين ويلبي صباح الأحد حفل ترسيم الأسقف السوداني حزقيال كندة بالكنيسة الأسقفية بالخرطوم، ويتم تدشين الكنيسة نفسها بحضور نائب رئيس الجمهورية الذي سيخاطب الحفل.

وينتظر أن يلتقي كبير أساقفة كانتربري يوم الإثنين وزراء الخارجية والداخلية والإرشاد والأوقاف، ثم يلبي مساءً دعوة عشاء تقيمها رئاسة الجمهورية على شرفه ببيت الضيافة.

وينتظر أن يلتقي كبير أساقفة كنيسة كانتربري الصحفيين في بداية ونهاية زيارته، التي تمتد لثلاثة أيام

وتأتي الزيارة بالتزامن مع بوادر أزمة بين مدارس تابعة للكنائس ووزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم، بعد أن عممت إدارتي "المرحلة الثانوية للتعليم الخاص" و"التعليم الخاص الأساسي" بمحلية أمدرمان قرارات للمدارس بمنع المداومة يوم السبت باعتباره عطلة رسمية وعدم منح عطلة في يوم الأحد.

وطلب خطاب لإدارة المرحلة الثانوية للتعليم الخاص بمحلية أمدرمان التابعة لوزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم من مدرسة سان جورج "بنين وبنات"، عدم منح التلاميذ عطلة أيام الأحد "لعدم تأثر العملية التعليمية وسير الخطة".

وواجهت الحكومة السودانية الأشهر الأخيرة موجة انتقادات واسعة من منظمات وجهات دولية وقوى معارضة بعد اتهامها بانتهاك حرية الأديان والتضييق على الأقليات المسيحية، على خلفية توقيف قساوسة في قضايا جنائية وإزالة بعض الكنائس.

وأرجأت الولايات المتحدة الأميركية النظر في رفع العقوبات عن السودان، لثلاث أشهر تنتهي في أكتوبر، لمراقبة الخرطوم والتأكد من التزامها بإحترام حقوق الإنسان وحرية الأديان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شيوعيون وجثامين... سندات الاستثمار في توابيت الموتى 2017-08-20 10:07:34 كتب : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) شكرا للدكتور صدقي كبلو عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني الذي وقف بمفرده، وبصفته الشخصية، في عدد من المنابر التواصلية وأعلن على الملأ انه يدين سلوك منسوبي (...)

الجوهر الفردى فى تذكر فاطمة احمد 2017-08-19 12:51:37 كتب : المحبوب عبد السلام من أين أتى اجدادنا شعراء الشعب بتلك المعانى ؟ فى قول الشاعر محمد المكى ابراهيم : أنا أعلم أن الشعر يواتيكم عفو الخاطر لكن كيف عثر الشاعر صالح عبد السيد فى ثلاثينات القرن الماضى على مصطلح عميق (...)

كُتّاب قيد الاستقطاب 2017-08-13 22:58:30 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) وقعت مؤخرا وبمحض الصدفة ضمن تلال وثائق ويكيليكس المسربة من مواقع الحكومات على وثيقة مثيرة للدهشة حملت توقيع وزير الخارجية السعودي، حفظه الله. وتتعلق الوثيقة بكاتب صحافي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.