الصفحة الأساسية | عامود الرأي    السبت 11 أيار (مايو) 2019

رحيل المبدعة المصرية – السودانية محسنة توفيق

separation
increase
decrease
separation
separation

الحب قبل الخبز احياناً

ياسر عرمان

رحلت الفنانة القديرة والمبدعة محسنة توفيق عن دنيانا الي ملكوت الخلود في ٦ مايو ٢٠١٩م، تميزت محسنة وصعدت الي القمة في دور بهية في فيلم العصفور ليوسف شاهين وأضحت بهية رمزا لمصر بكاملها، لاحقا قال عنها يوسف شاهين عملاق الإخراج في السينما المصرية بانها (من مجاذيب السينما المصرية)، ظهرت في اعمال عديدة في التلفزيون والسينما في مسلسلات اللص والكلاب، ام كلثوم، المفسدون في الأرض، وليالي الحلمية وغيرها، وفي السينما في وداعاً بونابورت وديل السمكة والزمار واسكندرية ليه وقلب الليل والبؤساء والحب قبل الخبز أحياناً.

لقد كانت محسنة توفيق وطنية وذات مواقف سياسية واضحة منحازة للناس العاديين وشاركت في الثورة المصرية، وكانت هذه اخر اعمالها العظيمة.

ترجع أصول محسنة توفيق الي منطقة المحس في شمال السودان، لقد حضر جدها للدراسة في الازهر واستقر في مصر وربطتها صلات بالسودانيين، وكانت تعتز بأصولها السودانية وهي ليست الوحيدة في ذلك، فالرئيس أنور السادات و(ست البرين) والعديد من الباشوات المصريين واحمد زكي ترجع جذورهم الي السودان، وهي علاقة منسوجة بدماء الملايين وبترهاقا يعبر النيل شمالاً، وهي علاقة متدفقة مثل مياه النيل القادم من اودية افريقيا منذ الالاف السنين ، ان حضارة وادي النيل بناها الافارقة السود على طول وادي النيل، ضفافاً واودية وصحراء، وحينما نقول ذلك ليس من باب التباري الاثني او العرقي بل احقاقاً للحق والانصاف الإنساني وهكذا اثبت العالم السينغالي الكبير الشيخ انتا ديوب في اطروحته العظيمة للدكتوراه حول (الأصول الزنجية للحضارة المصرية القديمة) من جامعة السربون، ان العرب و الافارقة يعيشون في نفس شروط التعبية والتخلف، كما ان العرب المتواجدين في افريقيا اكثر منهم في اسيا، اننا فقط ندعو للإنصاف الإنساني فكل البشر أبناء انبياء يعودون في اصلهم الي النبي ادم وحواء كما أوردت الديانات السماوية، ما اجمل الفضاء الإنساني متحداً والعالم قرية كونية ملك للجميع، ووداعاً محسنة توفيق.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المجلس العسكري.. المطلوب (خطوات تنظيم ) !! 2019-05-21 15:34:08 محمد عبدالقادر يظل الرهان قائما علي المجلس العسكري الانتقالي الذي انحاز في لحظة تاريخية ومفصلية الي خيار الحرية والتغيير، حقن الدماء واختار حماية الثوار وتوفير الملاذ الامن لبذرة الانتقال نحو العهد الجديد. كنت ومازلت (...)

المجلس العسكري الإنتقالي والرهان على الصادق المهدي وصفقة القرن!! 2019-05-21 14:07:04 شوقي إبراهيم عثمان لقد أنفضح المجلس العسكري الإنتقالي حين أخذ يماطل بنعومة مدروسة عدم تسليمه السلطة السيادية للمدنيين، ووضع نفسه في موضع الشبهة والشك، بعدم الإستجابة لمطالب ثورة الشعب السوداني المنتفض، وبوضعه العصي في (...)

السودان- خمسة جيوش وقضايا الديمقراطية والأمن والمواطنة 2019-05-20 23:56:49 الحلقة الثالثة والأخيرة 21 مايو 2019م ياسر عرمان قضية جديرة باهتمام المجتمع المدني والسياسي:- ملخص الحلقة الثانية التي نشرت بتاريخ 25 أبريل 2019: الاعتصام أمام القيادة العامة يحمل دلالتين ورمزيتين في تكامل وتضاد، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.