الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 24 أيار (مايو) 2019

رحيل مفاجئ لأقوى معارضي الأنظمة العسكرية في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 مايو 2019- غيب الموت صباح الجمعة السياسي السوداني والمحامي المعروف علي محمود حسنين إثر نوبة قلبية.

JPEG - 15.5 كيلوبايت
على محمود حسنين

وأشاع نبأ رحيله صدمة في الأوساط السودانية وتبارت الأحزاب والقوى السياسية في نعيه وتعديد مآثره حيث أجمع الكل على نظافة يده ومبدئيته في منازلة ومقاومة الأنظمة الشمولية والعسكرية.

وحسنين المولود في العام 1938 عارض نظام الرئيس إبراهيم عبود 1958 – 1964 واعتقل وقتها ثلاث مرات.

كما قاوم نظام الرئيس جعفر نميري الذي حكم من 1969 – 1985 وتم سجنه لفترات وصلت سبع سنوات متفرقة.

وعارض علي محمود الرئيس المعزول عمر البشير واعتقل لثلاث سنوات متفرقة، مع ذلك شارك في البرلمان الذي تشكل بموجب اتفاقية السلام الشامل ممثلا عن التجمع الوطني الديمقراطي لكنه استقال بعد حرمانه من التحدث ونقد السلطة وفساد نافذيها.

وانتقد الرجل لسنوات طويلة موقف قيادة الحزب الاتحادي الديموقراطي المشارك في نظام البشير برغم انه كان نائبا للميرغني.

وشيعت جموع غفيرة حسنين الى مثواه الأخير بمقابر أحمد شرفي وسط هتافات ثورية وشعارات تؤكد مواصلة مسار التغيير السلمي.

وكان الراحل عاد الى الخرطوم في 18 أبريل الماضي بعد أيام من سقوط نظام الرئيس عمر البشير الذي أجبره على منفى اختياري امتد عشر سنوات متنقلا بين القاهرة ولندن.

وتعرض حسنين لتهديدات صريحة بالقتل من مدير جهاز الأمن والمخابرات السابق محمد عطا، بعد إعلانه تأييد المحكمة الجنائية الدولية في 2009 عقب مطالبتها باعتقال الرئيس المخلوع عمر البشير.

وأسس حسنين في منفاه تنظيم الجبهة الوطنية العريضة وظل يدعو دون كلل لإسقاط النظام بالوسائل السلمية ودعا السودانيين منذ وقت باكر للثورة.

ونعى زعيم الاتحادي محمد عثمان الميرغني علي محمود حسنين ووصف رحيله بانه "خسارة للحزب والوطن وفقد للسياسة والقانون".

وأشار الى أن الراحل كان من الرموز الوطنية ومؤمنا بوطنه ومخلصا لحزبه، قدم جهده وعلمه وخبرته من أجل الحرية والديموقراطية والعدالة والسلام في السودان.

وتقدم المجلس العسكري الانتقالي بالتعازي لأسرة ومؤيدي علي محمود.

وقال في بيان إن الفقيد كان خلال مراحل حياته رمزا وطنيا خالصا ورقما مهما في مسيرة الديموقراطية "كرس حياته من أجل الحرية والانعتاق".

وتابع البيان أن الراحل " عمل عقب عودته للبلاد بفاعلية مع المجلس العسكري لإرساء الاستقرار بالبلاد".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مضى كشهاب.. إلى الأبد 2019-06-16 09:14:24 مجدي الجزولي كتب شينوا أشيبي في نعيه الطويل لمقاتلى الحرية في حرب بيافرا "كانت هنالك بلاد" عن مقتل صديقه الشهيد كريستوفر أوكيغبو عبارة عن الموت تلهب الضمير بجزالتها. قال شينوا أشيبي عن كريستوفر الذي فاز منه بنظرة أخيرة، (...)

العودة الي الخرطوم قضايا الثورة والثورة المضادة 2019-06-15 05:28:27 ياسر عرمان الفترة التي امضيتها وزملائي في الخرطوم، فترة عاصفة وربما هي الأدق في تأريخ الثورة والدولة السودانية منذ عام ١٩٥٦م، والسودان لن يكون هو السودان فقد تغيرت الوقائع بشكل استثنائي. وصلت في ٢٦ مايو وابعدنا في ١٠ (...)

الاعتراف سيد الأدلة 2019-06-09 23:00:38 بقلم : محمد عتيق الشاعر الغنائي العذب عثمان خالد ، وهو في منفاه الاختياري في بغداد ، وقد انفعل بتنصيب جعفر نميري "لولاية ثانية" ، كتب قصيدةً بالعربية الفصيحة (وأظنها الوحيدة) ، أذكر مطلعها الذي إذا قرأته تحسب انها كتبت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.