الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 8 آذار (مارس) 2016

رداءة الخدمات في البصات العاملة بين (أمدرمان ـ الفاشر) تثير استياء المسافرين

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 8 مارس 2016 ـ اشتكى المواطنون بدارفور، غربي السودان، من رداءة الخدمات وتجاوز المعايير في البصات السفرية العاملة على خط "أمدرمان ـ الفاشر ـ نيالا"، وقالوا إن ثمة "ملاحظات سلبية" تقتضي تدخل السلطات لحسمها.

JPEG - 44.9 كيلوبايت
بصات سفرية محتجزة على طريق الفاشر - نيالا "سودان تربيون" ـ إرشيف

وقال المواطن سليمان علي بركة من مدينة الجنينة لـ(سودان تربيون)، الثلاثاء، إن أصحاب البصات السياحية يستغلون ركاب نيالا والجنينة على وجه الخصوص ويضاعفون تعرفة التذاكر، واضاف أنهم تفاجئوا بالزيادة بمدينة الفاشر علاوة على اكتظاظ البص بأمتعة الركاب بممر البص.

وصعد مجموعة من الشباب، بالفاشر الثلاثاء، سموا أنفسهم بمبادرة (من أجل المواطن) بتصعيد أمر البصات السياحية ورفعوا مذكرة للجهات المسؤولة ترصد سلبيات تلك السفريات.

وبحسب المذكرة التي تحصلت (سودان تربيون) على نسخه منها، فإن أصحاب البصات يضعون بضائعا تخص التجار داخل صناديق أمتعة الركاب مقابل مبالغ هائلة، وبالمقابل توضع أمتعة المسافرين داخل ممر البص ما يعيق تحرك الركاب خاصة النساء بالإضافة الى استغلال الممر لحمل ركاب إضافيين خارج "منفستو" البص.

وأشارت المذكرة الى أخذ مبلغ 100 جنيه من الراكب مقابل قطعة واحدة من الأمتعة التي تخص الركاب، مضيفا أن تعرفة التذكرة "أمدرمان نيالا" بمبلغ 350 جنيه، وهي لا تتضمن أي إجراء بهذا الخصوص.

وأفادت بعدم تقديم أي وجبة أو مياه شرب في عدد من البصات حتى الوصول الى منطقة "أم كدادة"، اضافة الى عدم توقف البص في فترات متلاحقة للصلاة وقضاء الركاب حوائجهم، وذلك قبل وصول البص لمدينة الفاشر 1300 كلم غربي أمدرمان.

واضافت المذكرة ملاحظات سمتها بالسلبية بعد وصول البص لمدينة الفاشر منها معوقات في رفع الأمتعة ونقلها من البص السياحي إلى بصات "النيسان" ومطالبة الركاب بمبلغ 150 جنيه مقابل الحقيبة علاوة على 20 جنيها لحمال الأمتعة.

وبرر محمد احمد صاحب مكتب فرعي للبصات السياحية بموقف الفاشر لـ (سودان تربيون) بأن بعض الركاب لهم أمتعة كثيرة، مما يزيد من قيمة التكلفة، وحول الوجبات أقر بأنها ضعيفة مقارنة بالمسافة الممتدة من الخرطوم وحتى الفاشر.

وأضاف محمد احمد ان هناك بعض من البصات لا تتوفر فيها الوجبات كما أن هناك ركاب لا يرغبون في تناول تلك الوجبات لإعتقادهم بأنها غير جيدة، مناشدا الجهات المسؤولة بمراقبة تلك الوجبات وتشديد الرقابة عليها.

وبشأن عدم توقف البصات لتأدية صلواتهم وقضاء الحاجات قال إن بعض الشركات تريد أن تنافس وتدخل الى مدينة الفاشر كأول بص من أجل السمعة ولفت الأنظار، وأضاف قائلاً: "على السلطات وشرطة المرور الالتفات إلى مثل هذه الظواهر".

وبدأ تنفيذ طريق الإنقاذ الغربي منذ العام 1993 ولم يكتمل إلا 50% منه حيث وصل حتى الآن مدينة الفاشر، وينتظر سكان الجنينة ونيالا وصول الطريق الحيوي إلى مدنهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الحركة الشعبيَّة-شمال تقويم المسار من الاتجاه الضار (1 من 2) 2017-07-18 22:47:21 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk في البدء كانت الاستقالة في آذار (مارس) 2017م تقدَّم القائد عبد العزيز آدم الحلو باستقالة إلى مجلس التحرير الإقليمي في جبال النُّوبة – تناولت فيما تناولت – تغييب (...)

مبارك المهدي: ماذا جرى؟ (2) 2017-07-16 23:42:58 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@outlook.com (1) مهما كان جهد التحري والتقصي الذي تبذله للوصول الى خفايا وأسرار المؤامرات والانقلابات والغزوات في تاريخ السودان الحديث، ومدى قناعتك بأنك وقفت على كل شاردة وواردة، (...)

الفهلوي المُتزلِّف 2017-07-13 12:18:02 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com تكرَّر علىَّ طيلة الأسابيع الماضية تساؤلٌ واحد من كثير من الأصدقاء : ماهى أسباب الصعود السريع لمدير مكتب الرئيس السابق "طه الحسين" لأعلى هرم السلطة حتى أضحى أكثر الرجال نفوذاَ داخل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.