Saturday , 20 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

رفع مفاوضات اديس لاسبوع واتفاق على المراقبة العسكرية لابيى

الخرطوم 7 يوليو 2012 — رفعت الوساطة الأفريقية جولة المفاوضات الحالية بين السودان وجنوب السودان في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا إلى الثاني عشر من يوليو الحالي، بعد طلب تقدم به الوفد الجنوب ليتسنى لهم المشاركة في الذكرى الأولى لاستقلال بلادهم.

واستؤنفت جولة التفاوض بين وفدي السودان ودولة جنوب السودان بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، برعاية الاتحاد الأفريقي في يوم 5 يوليو لمناقشة تنفيذ الترتيبات الامنية المتعثر بسبب عدم الاتفاق على الخارطة المقترحة من الاتحاد الافريقي لقيام المنطقة المنزوعة من السلاح.
وكان وزير الدفاع السوداني عبدالرحيم محمد حسين، قد اجتمع أول أمس مع ثامبو أمبيكي رئيس اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي، وأطلعه على نتائج مشاوراته مع القيادة في الخرطوم كما يتوقع ان يقوم امبيكي بزيارة للخرطوم قريبا.

إلى ذلك اتفقت اللجنة الإشرافية المشتركة بين السودان ودولة جنوب السودان في اجتماعها بأبيي على خطة المراقبة العسكرية المشتركة وتكوين لجنة عليا لخدمة الشرطة وتقديم مقترح لاجتماعات اللجنة في الخامس من الشهر المقبل.

وقال رئيس الجانب السوداني؛ الخير الفهيم، إنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة بشأن المساعدات الإنسانية ووضع مسودة عمل تقدم للجنة “أجوك” في الاجتماع القادم، وبشأن الترتيبات المتعلقة بإنشاء الجهازين الإداري والتنفيذي لأبيي قال الفهيم إنه لعدم تطابق وجهات النظر بشأن تشكيلها تم الاتفاق على رفع الأمر لرئيسي البلدين للبت فيها .

Leave a Reply

Your email address will not be published.