الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 16 آذار (مارس) 2018

مالونق يصل الخرطوم في طريقه إلى الأردن لتلقي العلاج

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 16 مارس 2018 ـ يتواجد رئيس أركان جيش جنوب السودان السابق الجنرال بول مالونق في العاصمة السودانية الخرطوم ما أثار تكهنات في وسائل التواصل الاجتماعي بسبب الزيارة التي نفاها سابقا.

JPEG - 24.5 كيلوبايت
سلفا كير وبجانبه قائد الجيش السابق مالونق في احتفالات الاستقلال بجوبا خلال العام 2015 (AP)

وعلمت "سودان تربيون" أن مالونق سيتوجه يوم السبت من الخرطوم إلى الأردن لمتابعة وضعه الطبي.

وما زالت أسباب زيارة مالونق الخرطوم غير واضحة مع وجود روايات متضاربة من أفراد العائلة والأصدقاء من جهة والحكومة ومنتقديه من ناحية أخرى.

وأبلغ أفراد العائلة والأصدقاء (سودان تربيون) الجمعة أن قائد الجيش السابق في العاصمة السودانية للقيام بمهمة خاصة بمعرفة مجلس أعيان الدينكا والرئيس سلفا كير.

وقال الأمين العام للهيئة القومية لدعم السلام استيفن لوال، إن وجود مالونق في الخرطوم، إذا صح، سيكون من أجل العلاج، خاصة بعد أن غير طبيبه الكيني بنيروبي بنية متابعة وضعه الطبي في السودان.

ونفى لوال المتواجد بالسودان لـ "سودان تربيون" التقارير التي تتحدث عن مجيئ مالونق الخرطوم بغرض قيادة أعمال عدائية ضد دولة جنوب السودان.

وأكد أن قائد جيش الجنوب السابق منذ إقالته ومغادرته جوبا كان السبب الرئيس وراء ذلك تلقي العلاج ومتابعة وضعه الصحي، موضحا أنه يعاني من إصابات قديمة بأعيرة نارية فضلا عن أمراض أخرى، وخضع للعلاج بالأردن أكثر من مرة.

لكن حكومة جوبا ومنتقديه زعموا أن مالونق موجود في السودان في مهمة سلبية، قائلين إنه ذهب للخرطوم سعيا لتنفيذ أهداف التمرد ضد حكومة وشعب البلاد.

ولم تتمكن (سودان تربيون) من التحقق من صحة هذه المزاعم بشكل مستقل، على الرغم من أن العديد من أفراد الأسرة أكدوا أن مالونق موجود بالفعل في السودان.

وغادر قائد الجيش السابق جوبا في نوفمبر 2017 كجزء من اتفاق توسط فيه مجلس أعيان الدينكا بعد أيام من المواجهة بين حراسه والقوات الحكومية.

وغادر الرجل جوبا إلى الخارج بتصريح سفر لتلقي العلاج ولم يحصل على جواز سفر عند سفره للخارج ولم يتضح ما إذا كان قد حصل على جواز جديد أم لا.

ويرى مراقبون أن مالونق مستعد لاتخاذ أي خطوة تجذب انتباه حكومة الرئيس سلفا كير إلى مظالمه وشكواه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.