الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 22 كانون الأول (ديسمبر) 2017

روسيا تعلن عن بناء محطة نووية في السودان لتوليد الطاقة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 ديسمبر 2017 ـ أعلنت المؤسسة الروسية العامة للطاقة الذرية (روس آتوم)، الجمعة، توقيع اتفاق لبناء محطة نووية في السودان، الذي يعاني من نقص في الطاقة الكهربائية.

JPEG - 18.7 كيلوبايت
مقر شركة (روس آتوم) بموسكو ـ صورة من موقع قناة (RT) الروسية

وجاء الاتفاق ضمن اتفاقيات وقعت خلال اجتماعات للجنة الوزارية المشتركة بين البلدين بالخرطوم.

وأفادت المؤسسة الروسية العامة للطاقة الذرية (روس آتوم) في بيان أنه تم توقيع الاتفاق الخميس في الخرطوم بين فرعها "روس آتوم أوفرسيز" ووزارة الموارد المائية والري والكهرباء السودانية.

وجاء في البيان أنه "في إطار دراسة جدوى مشروع بناء محطة نووية، سيتم النظر في اختيار الموقع وتحديد المعايير الأساسية" ومن بينها الجدول الزمني والتمويل، بدون إعطاء المزيد من التفاصيل.

وقالت روس آتوم: "إن تطور التكنولوجيا النووية سيسمح للسودان بمواجهة مشكلة أمن الطاقة التي يعاني منها. إنه مشروع استراتيجي سيحدد طبيعة العلاقات بين بلدينا لفترة طويلة".

وكان وزير الموارد المائية والري والكهرباء معتز موسى قد أفاد في نوفمر الماضي أن بناء المحطة النووية سيستغرق عام ونصف العام بعد توقيع العقد، ضمن خطط الحكومة لتوليد أكثر من 5 آلاف ميقاواط بحلول العام 2020.

ووقع العقد بعد شهر على توقيع البلدين اتفاقا للتعاون في القطاع النووي المدني خلال زيارة للرئيس السوداني عمر البشير في نهاية نوفمبر الماضي لمنتجع سوتشي على ضفاف البحر الأسود.

ووقع البلدان خلال الزيارة اتفاق تعاون في المجال النووي، وذكرت روس آتوم "إمكانية بناء مركز للعلوم والتكنولوجيا النووية وكذلك محطة نووية على أراضي السودان".

والتقى البشير خلال هذه الزيارة الأولى له إلى روسيا الرئيس فلاديمير بوتين وطلب منه حماية بلاده بمواجهة التصرفات "العدائية" الأميركية.

كما أعرب البشير عن رغبة بلاده في شراء اسلحة روسية وإقامة قاعدة عسكرية روسية في السودان، وهو عرض لم ترد عليه موسكو.

من جانبه أكد الرئيس البشير حرص السودان على تعزيز علاقاته مع روسيا ودفعها في كافة المجالات ووصفها بأنها استراتيجية.

ووجه لدى لقائه مساء الخميس بالوفد الروسي المشارك في اجتماع اللجنة الوزارية السودانية الروسية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري في دورتها الخامسة، بتسهيل كافة الإجراءات لإنفاذ الاتفاقيات التى وقعت بين الجانبين انطلاقا من حرص قيادة البلدين على دفعها وتطويرها.

وقال وزير المعادن رئيس الجانب السوداني في اللجنة هاشم علي سالم في تصريحات صحفية إن "هناك رغبه كبيرة من رئيسي البلدين على تنفيذ كافة الاتفاقيات التي وقعت (اليوم) مطلع العام القادم".

وأضاف الوزير أن هذه الدورة شهدت مشاركة كل وزراء القطاع الاقتصادي، لافتا الى توصل الجانبين الى تفاهمات وحلول لتنفيذ تلك الاتفاقيات.

وأكد أن الاتفاقيات شملت توقيع انشاء محطة توليد بالطاقة النووية للأغراض السلمية.

وقال وزير الموارد الطبيعية والبيئة رئيس الجانب الروسي سيرجي دينسكوي أنه تم اطلاع الرئيس السوداني على نتائج اجتماعات اللجنة التي توجت بتوقيع اتفاقيات من شأنها دفع وتعزيز علاقات البلدين.

وقال سيرجي إن "اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة أرست لبنة وفتحت آفاقا واسعة في كثير من مجالات التعاون المشترك"، لافتا إلى الدعم الكبير الذى تجده اللجنة من الرئيسين وحرصهما على تنفيذ كل الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.