الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 16 آذار (مارس) 2019

روسيا تنتقد موقف الولايات المتحدة بشأن السلام في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

نيويورك 16 مارس 2019- جدد مجلس الأمن الدولي مهمة قوات حفظ السلام في جنوب السودان (يونميس) لمدة عام إضافي؛ بينما امتنعت روسيا عن التصويت متهمة الولايات المتحدة بعدم دعم اتفاقية السلام المنشطة وإثقال مشروع القرار بقضايا حقوق الإنسان.

JPEG - 32.1 كيلوبايت
نائب المندوب الروسي في مجلس الأمن ديمتري بوليانسكي

وفي جلسة عقدت الجمعة، اتخذ مجلس الأمن القرار 2459 (2019) بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة بتصويت بأغلبية 14 صوتًا مقابل لا شيء مع امتناع روسيا عن التصويت، الروسي، ومدد المجلس ولاية البعثة حتى 15 مارس 2020.

في حديثه خلال الاجتماع، أكد النائب الأول للممثل الدائم الروسي ديمتري بوليانسكي على دعم بلاده لمهمة حفظ السلام في جنوب السودان. لافتاً إلى أن شركاء السلام في جنوب السودان أبدوا استعدادهم للتوصل إلى حل وسط، وأنه تم إحراز تقدم كبير منذ توقيع الاتفاقية.

وحذر الدبلوماسي الروسي من أن "الرفض العنيد من جانب بعض الدول للاعتراف بصلاحية اتفاقية الخرطوم" بعث برسالة خاطئة "إلى الأطراف".

وبناءً على طلب العديد من الأعضاء لتغيير النص إلى لغة أكثر إيجابية، تم تعديل مشروع القرار لتصبح اتفاقية حل النزاع في جنوب السودان "خطوة مهمة في عملية السلام والتي توفر فرصة لتحقيق السلام والاستقرار في جنوب السودان ".

كما أعرب الدبلوماسي الروسي عن مخاوفه بشأن التركيز في مشروع القرار على قضايا المساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان، وقال "هذا الأخير يأخذ الأولوية على تنفيذ الاتفاقية المنشطة، لافتاً إلى الولايات المتحدة لم تقدم مشروع القرار للمناقشات في لجنة خاصة تسمى (س34) تتداول حول القضايا المتعلقة بمسائل حفظ السلام، مشيراً إلى إن الولايات المتحدة أساءت استخدام صلاحياتها ورفضت أخذ وجهات نظر الوفود الأخرى بعين الاعتبار.

وينص القرار المعتمد على أن ولاية بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان ستشمل حماية المدنيين، وتعزيز بيئة آمنة من أجل توفير الأمان والوعي والطوعية والعودة أو إعادة توطين النازحين واللاجئين؛ وتهيئة الظروف المناسبة لإيصال المساعدات الإنسانية، ورصد انتهاكات حقوق الإنسان والتحقيق فيها، بجانب دعم تنفيذ الاتفاقية المنشطة.

وفيما يتعلق بقوة الحماية الإقليمية، وافق المجلس على إجراء التعديلات اللازمة لبعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان لمواءمة الظروف الأمنية على أرض الواقع ودعم عملية تنفيذ السلام.

وبشأن قوات هيئة الإيقاد، أعرب مجلس الأمن عن استعداده للنظر في مراجعة ولاية (يونميس) وتكوين قوة الحماية الإقليمية التابعة لها، بعد أن تتفاوض الأطراف على ترتيبات أمنية دائمة وتشكل الحكومة الانتقالية الوطنية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ثورة ديسمبر ليست لتغيير نظام حاكم فحسب! 2019-03-23 05:21:37 مبارك أردول الشواهد تخبرنا إنها ثورة أبعد من أن تكون موجهة ضد نظام الانقاذ فحسب، بل إنها ثورة ضد كل المفاهيم والممارسات والسياسات وحتى التابوهات القديمة المتراكمة. ثورة تتجاوز تغيير النظام الحاكم الذي يتقمص كل اشكال (...)

الى حسين خوجلي 2019-03-18 18:29:08 يقلم : عمر الدقير أرسل لي أحد الأصدقاء مقطعاً قصيراً من تسجيلٍ لحديثٍ بثّه الإعلامي حسين خوجلي عبر قناته الفضائية "أمدرمان"، اعتبر خلاله أن نسبة المشاركين في الحراك الجماهيري الحالي - الذي جاوز شهره الثالث - لا تتعدّى الـ (...)

حسين خوجلي أو الكوز "شيلوك" 2019-03-18 18:27:04 بقلم : عبد الحميد أحمد نحو منتصف الثمانينيات من القرن الماضي انقلب الرئيس النميري على الإسلاميين فاضاً بذلك الشراكة السياسية بينه وبينهم وأردف ذلك بتدابير أشد وقعاً ساق على إثرها غالب قيادات الحركة الإسلامية إلى المعتقلات (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.