الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 4 آذار (مارس) 2018

روسي بشركة تعدين يصيب محتجين بالرصاص في شمال السودان‎

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 مارس 2018 ـ أصاب عامل روسي في احدى شركات التعدين عن الذهب بشمال السودان، الأحد، 5 قرويين بالرصاص إثر احتجاج مرده النزاع على وادٍ غني بالمعدن النفيس.

JPEG - 21.9 كيلوبايت
احد المصابين في احتجاجات ضد شركة روسية بولاية نهر النيل ـ 4 مارس 2018

وعلى إثر ذلك أحرق أهالي القرى الذين يحتجون منذ يومين على عمل الشركة في إراضٍ يدعون تبعيتها لمشيخيتهم ممتلكات للشركة، وسط توقعات بتصاعد الأحداث بعد أن هب مواطنو القرى المجاورة إلى مكان الحادث.

وأطلق العامل التابع لشركة تعمل في مجال التنقيب عن الذهب بوادي "السنقير" شمال غرب محلية بربر بولاية نهر النيل، عصر الأحد، النار على مجموعة من مواطني قرى السليمانية والرضي وأصاب خمسة منهم بإصابات بالغة في البطن والأقدام نقلوا على إثرها لمستشفى عطبرة التعليمي.

وبحسب شهود عيان لـ "سودان تربيون" فأن مواطني تلك القرى كانوا بصدد إعادة اعتصام سابق استمر 55 يوما مطالبين بالسماح لهم بالعمل في الوادي الذي يدعون تبعيته لشياختهم التاريخية إلا أن الشركة الروسية التي قدمت الي العمل هناك أخيرا رفضت ذلك.

وأفاد الشهود أنه لدى وصول المحتجين مكان الاعتصام تم استفزازهم من قبل الروس وقوة الشرطة المتمركزة هناك التي قامت بإطلاق النار في الهواء في الوقت الذي قام فيه العامل الروسي بتصويب مسدسه على المحتجين.

وعلى إثر ذلك أحرق الأهالي المحتجين بعض ممتلكات الشركة.

وشملت قائمة المصابين كل من (أفرح العبادي، بله بابكر الرضي، حبوب حامد فرح، عوض إدريس وحمد عبد الله حمد).

من جانبه أكد معتمد محلية بربر بنهر النيل عبد المنعم الصائم، إصابة ستة أشخاص جراء إطلاق ناري من موقع الشركة الروسية، قائلاً إنه من الصعب تحديد من أطلق النار على المواطنين هل هي (الشرطة أم الروس).

وتعلل الصائم في حديث لتلفزيون الشروق بصعوبة التواصل والاتصال مع قوة الشرطة الموجودة هناك، لكنه أشار إلى تحريك قوة هي الآن في طريقها هناك لاستجلاء الأمر.

وأضاف "حتى الآن لم نتلق رواية رسمية للحادث لمطلق النار".

وطبقا لموقع حكومة ولاية نهر النيل على الانترنت فإن والي الولاية حاتم الوسيلة السماني زار الأسبوع الماضي مناطق وادي "السنقير" بالسلمانية وفتوار والجول بمحلية بربر.

وأبدى الوالي حرص واهتمام حكومته بتفعيل برامج المسؤولية الاجتماعية ودعم الخدمات الأساسية مشيرا إلى الزام الشركات العاملة بالولاية بالقيام بأدوارها الاجتماعية تجاه المجتمعات المحلية.

وتفقد الوالي وقتها الشركة الروسية التي تعمل في مجال تعدين الذهب بوادي "السنقير" وأكد أهمية المحافظة على البيئية وتلافي الآثار السالبة من عمليات التعدين والعمل على تفعيل برامج المسؤولية الاجتماعية لدعم الخدمات الأساسية بالولاية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ثم نعم لعودة الامام 2018-10-22 00:54:28 بقلم : محمد عتيق ‏أصبحت مشاعر الشك والتوجس هي التي تتقدم اغلب ردود أفعالنا عند كل قول أو حراك جديد على الصعيد العام ، ولا غرو فالازمة الوطنية في ذروة شمولها ‏وتضييقها الخناق ‏على رقاب البلاد والعباد ترفع درجات التوتر (...)

صلاح قوش في باريس... ما الجديد؟ 2018-10-20 21:51:41 بقلم : رشيد سعيد متابعة مثل هذا النوع من الزيارات التي يقوم بها قادة الأجهزة الأمنية و الاستخبارية للدول الأخرى تواجهها الكثير من المصاعب بسبب السرية التي تضرب من حولها. هذه التعقيدات تبدأ بتأكيد قيام الزيارة من عدمه و (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (5) 2018-10-20 17:13:59 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk المهدي والترابي.. إنَّ الذي بينهما وداً مهما يكن من شيء، فلعلَّ الصَّادق كان قد أخفق باكراً في قراءة نوازع الدكتور الترابي؛ ذلكم الشاب الباريسي العائد توَّاً من فرنسا، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.