الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

زعامات أهلية ورجال دين يشيدون باطلاق سراح قائد الجيش السابق

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 14 نوفمبر 2017- اشادت زعامات أهلية ورجال دين بالقرار الذي اتخذه رئيس جنوب السودان سلفا كير بالإفراج عن قائد اركان الجيش السابق بول مالونق والسماح له بالسفر خارج البلاد لتلقي العلاج.

JPEG - 43.3 كيلوبايت
مالونق يتحدث خلال اجتماع خاص بالدينكا في نوفمبر من العام 2012(سودان تربيون)

وقال رئيس الزعامات الأهلية دينق ماتشام في تصريحات لـ (سودان تربيون) الإثنين "ان هذه خطوة هامة جدا لإنهاء التوتر وتجديد الثقة بين رئيس الجمهورية وقيادة الجيش وعامة الشعب، أنها خطوة تعكس مقدرة القيادة على حل القضايا وديا ودون تدخل خارجي ".
وأشار الزعيم الأهلي إلى ان انسحاب القوات الحكومية المتمركزة حول منزل قائد الجيش السابق واستئناف الحركة يشير الى عودة الحياة الطبيعية.

وكان المتحدث باسم جيش جنوب السودان لول كوانق صرح ان القرار جاء عقب الحل السلمي لسوء التفاهم بين الحكومة ومالونق، وأردف "ان ناقلات الجنود المدرعة وقوات الامن التي نشرت في البداية حول مقر الجنرال مالونق تم سحبها. أن الانسحاب جاء بعد ان قبل الجنرال مالونق الامر الرئاسي بتخفيض حراسه الشخصيين".

ولفت المتحدث باسم الجيش ان قرار سحب قوات الامن من منزل مالونق اتخذ بعد ان اظهرت مراجعة امنية ان الاخير لم يمثل تهديدات امنية للحكومة بشل خاص وللسكان بشكل عام.
وفى الاسبوع الماضي فشلت محاولات القوات الحكومية لنزع سلاح حرس مالونق مما ادى الى تمرد بعض القوات الموالية له.

وحذر مالونق من احتمال اراقة الدماء إذا ما اصرت الحكومة على نزع سلاح واعتقال حراسه.

واعربت بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان خلال وقت قت سابق عن استعدادها للمساعدة في حل الازمة بين الحكومة ورئيس اركان الجيش السابق.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على مشارف مائة عام من ثورة 1924م 2018-06-24 17:45:07 1924م السودانوية ترياق العنصرية نحو آفاق جديدة للبناء الوطني 3-1 ياسر عرمان نهض الماظ، نفض غبار الموت عن بزته، ووضع ضمادة على جرحه، وخرج من المبنى الذي انهار على جسده، فارع الطول، شاباً مثلما كان ولا يزال، منذ لحظة (...)

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.